المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:20 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
النص الكامل لكلمة الرئيس العليمي التاريخية بمناسبة العيد الوطني المجيد 22 مايو عيد الوحدة اليمنية خبير يكشف عن 3 أسباب محتملة لسقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسبق علي ناصر محمد يعلن عن مبادرة جديدة تتضمن وقف الحرب وحكومة انتقالية ”اتحادية” وانتخابات رئاسية القبض على متهم بابتزاز زوجته بصور وفيديوهات فاضحه في عدن الرئيس العليمي يزف بشرى سارة: ماضون لاستعادة الدولة وإسقاط الانقلاب وانفراجة قريبة في الأزمة التي أرقت المواطنين شاهد: مبادرة رائعة من الشعب السعودي لإسعاد طفلة يمنية في يوم مميز خطاب قوي للرئيس العليمي عشية عيد الوحدة اليمنية.. ماذا قال عن القضية الجنوبية؟ قيادي حوثي سابق ينصح البرلماني ”حاشد”: غادر إلى مأرب أو عدن قبل أن يقتلوك بصنعاء شاهد اللحظات الأخيرة: مسلح قبلي يغتال مهندس سيارات بدم بارد في شبوة! ”الوحدة طوق نجاة”...صدمة كبرى :قيادي بالحزام الأمني التابع للانتقالي الجنوبي يدعو أبناء عدن إلى التمسك بالوحدة هذا الوزير بلطجي حقير وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ”الاحتفال باليوم الوطني: علي محسن الأحمر يدعو للحفاظ على وحدة اليمن”

هل تعلم كم دولة يمكنك زيارتها بجواز السفر اليمني؟ الإجابة ستصدمك!

الجواز اليمني
الجواز اليمني

تعاني بعض الدول من قيود شديدة على حرية التنقل لمواطنيها، حيث يحتاج حاملو جوازات السفر الخاصة بها إلى تأشيرات مسبقة لزيارة معظم الوجهات العالمية.

وفقاً لمؤشر هينلي لجوازات السفر، الذي يعتمد على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، فإن أفغانستان تحتل المرتبة الأخيرة في العالم، حيث يمكن لحاملي جواز السفر الأفغاني دخول 28 دولة فقط بدون تأشيرة مسبقة أو عند الوصول.

تليها سوريا، التي تعاني من حرب أهلية مستمرة منذ عشر سنوات، والتي تسمح لمواطنيها بالدخول إلى 29 دولة بدون تأشيرة.

ثم العراق، الذي يواجه تحديات أمنية وسياسية واقتصادية، والذي يحق لحاملي جواز السفر العراقي زيارة 31 دولة بدون تأشيرة.

وفي المرتبة الرابعة من الأسفل، نجد باكستان، التي تشهد علاقات متوترة مع جارتها الهند وتضطر للتعامل مع التطرف والفقر، والتي تمنح مواطنيها إمكانية الدخول إلى 34 دولة بدون تأشيرة.

وفي المرتبة الخامسة، نجد بلادنا اليمن، الذي تعيش أسوأ أزمة إنسانية في العالم بسبب النزاع المسلح والمجاعة والأوبئة، والذي يسمح لحاملي جواز السفر اليمني بالدخول إلى 35 دولة بدون تأشيرة.

وفي المرتبة السادسة، نجد الصومال، التي تعاني من انعدام الاستقرار والفساد والقرصنة، والتي توفر لمواطنيها إمكانية الدخول إلى 36 دولة بدون تأشيرة.

وفي المرتبة السابعة، نجد الأراضي الفلسطينية، التي تواجه الاحتلال الإسرائيلي والحصار والانقسام، والتي تسمح لحاملي جواز السفر الفلسطيني بالدخول إلى 40 دولة بدون تأشيرة.

وفي المرتبة الثامنة، نجد نيبال، التي تعتمد بشكل كبير على السياحة والتحويلات، والتي تأثرت بشدة بجائحة كورونا، والتي تمنح مواطنيها إمكانية الدخول إلى 40 دولة بدون تأشيرة.

وفي المرتبة التاسعة، نجد ليبيا، التي تشهد صراعاً مسلحاً وتدخلاً خارجياً وانهياراً اقتصادياً، والتي تسمح لحاملي جواز السفر الليبي بالدخول إلى 40 دولة بدون تأشيرة.

وفي المرتبة العاشرة، نجد كوريا الشمالية، التي تعيش تحت نظام دكتاتوري مغلق ومعزول، والتي توفر لمواطنيها إمكانية الدخول إلى 42 دولة بدون تأشيرة.

هذه هي الدول التي تمتلك أضعف جوازات السفر في العالم لعام 2024، والتي تعكس الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي لهذه الدول.

وفي المقابل، تمتلك الدول الأكثر استقراراً وتنميةً وانفتاحاً جوازات سفر قوية تمكن مواطنيها من السفر بحرية وسهولة إلى معظم بلدان العالم.

وفقاً لمؤشر هينلي، فإن اليابان تحتل المرتبة الأولى في العالم، حيث يمكن لحاملي جواز السفر الياباني دخول 193 دولة بدون تأشيرة مسبقة أو عند الوصول.