المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 11:14 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

أول هجوم أمريكي مباشر على إيران ردًا على دعم عمليات الحوثيين في البحر الأحمر

السفينة الإيرانية بهشاد
السفينة الإيرانية بهشاد

شنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، هجوماً إلكترونياً ضد سفينة عسكرية إيرانية مسؤولة عن نقل معلومات السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن للحوثيين في اليمن.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، عن مسؤول عسكري أمريكي، قوله إن الولايات المتحدة نفذت مؤخرا هجوما إلكترونيا على سفينة عسكرية إيرانية يقول البنتاغون إنها كانت تجمع معلومات استخباراتية عن سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وتنقل هذه المعلومات إلى المقاتلين الحوثيين.

وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم كشف هويته، أن “الهجوم الإلكتروني جاء كجزء من انتقام إدارة بايدن في 2 فبراير من هجوم بطائرة بدون طيار الشهر الماضي من قبل الميليشيات المدعومة من إيران في العراق أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في موقع ناء في الأردن وإصابة عشرات آخرين”.

وكان محللون أمريكيون يشتبهون منذ أسابيع في أن السفينة، إم في بهشاد، كانت تعمل بالقرب من ميناء جيبوتي الأفريقي، الذي يقع عبر مضيق باب المندب، للتجسس على السفن القريبة ونقل هذه المعلومات إلى الحوثيين المدعومين من إيران.

ويطلق الحوثيون، الذين يسيطرون على شمال اليمن، صواريخ وطائرات بدون طيار على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن، ويزعمون أن عملياتهم تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكان الهدف من الهجوم الإلكتروني هو تعطيل قدرة السفينة الإيرانية على مشاركة تلك المعلومات مع الحوثيين، وفقا للجيش الأمريكي، الذي لم يوضح المهمة السرية، بحسب الصحيفة.

وقبل أيام، حذرت إيران من أي عمل يستهدف سفينة "بهشاد" المرابطة قرب باب المندب اليمني، لدعم مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقالت وسائل إعلام تابعة للجيش الإيراني، إن مهمة سفينة "بهشاد" تتمثل في ضمان أمن الملاحة الدولية، وأكدت: أن أي عمل إرهابي ضد السفن الإيرانية لن يمر دون رد.. مضيفة أن تعليق الجيش، يأتي ردًا لما أسمته "شائعات حول تهديد هذه السفينة الإيرانية المتمركزة في خليج عدن"...متابعة المزيد...