المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 10:00 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رسائل الجنازة محلات الصرافة تعلن تسعيرة جديدة للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف) صحيفة لبنانية تكشف عن اتصال بين ‘‘الحوثي’’ وزعيم مليشيات عراقية لمواجهة تهديدات قادمة من السعودية توجيهات حوثية صارمة جديدة ضد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر تحفظات أمنية حوثية على زيارة مرتقبة لاشهر يوتوبر ” جو حطاب” لهذا المكان بصنعاء استقالة وشيكة لعدد من الوزراء في الحكومة الشرعية بسبب انهيار الوضع الاقتصادي ضربة مدمرة ضد الحوثيين في اليمن.. إعلان عسكري للجيش الأمريكي شاهد .. وزير الزراعة الحوثي يعترف بمجلس النواب بإدخال الحوثيين للمبيدات الإسرائيلية المحظورة (فيديو) درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع

أبوبكر القربي يدعو لتدخل عاجل لإنقاذ عملية السلام في اليمن.. عقب إحاطة المبعوث الأممي في مجلس الأمن

دعا وزير الخارجية الأسبق، أبوبكر القربي، إلى تدخل عاجل من قبل وسطاء عملية السلام في اليمن، لإنقاذها من الانهيار.

وقال القربي، في منشور على منصة إكس: "اتسمت إحاطة المبعوث الأممي بالتوازن وتحديد ما يهدد مفاوضات خارطة طريق الحل السياسي نتيجة حرب الإبادة الاسرائيلية في غزه وما نتج عنها في مواقف الدول وبين أطراف الصراع اليمنية".

وأضاف أن تلك العوامل "مما يعرض تفاهمات الحل للضياع ويفقد اليمنيين أمل تحقيق السلام".. مشيرًا إلى أن المعطيات القائمة "مما يستدعي تدخل الوسطاء للحفاظ على مسيرة الحل".

وأمس الأربعاء، دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى التحرك "فورًا" من أجل إنهاء "دوامة التصعيد الخطيرة" في اليمن، في سياق متوتر على خلفية هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وشدّد غروندبرغ، خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، على ضرورة "إيجاد مخرج من دوامة التصعيد الخطيرة"، مطالبا بـ"خفض التصعيد على المستوى الإقليمي".

وأضاف: "يتعين على الأطراف اليمنية وقف التحريض العلني والامتناع عن استغلال الفرص العسكرية داخل اليمن"، متابعا "التصعيد في اليمن هو خيار مكلف للغاية سيدفع ثمنه اليمنيون بالمزيد من فقدان الأرواح وسبل العيش".

وتابع: "خلال اتصالاتي الأخيرة، تلقيت ضمانات بأن جميع الأطراف تفضّل الطريق نحو السلام"، مشيرا إلى وجود مؤشرات مثيرة للقلق على العديد من الخطوط الأمامية وزيادة "التهديدات العلنية باستئناف القتال".

وأكّد غروندبرغ أن "اليمن ليس هامشًا في التاريخ الإقليمي (...) لا يجب أن يقوّض التصعيد الإقليمي الحاجة الملحّة لوقف إطلاق النار على المستوى الوطني في اليمن ودفع الرواتب في القطاع العام واستئناف صادرات النفط وإعادة فتح الطرق والموانئ والمطارات وإعادة الإعمار وعناصر أخرى تتضمّنها المفاوضات"، حسب تعبيره.