الخميس 29 فبراير 2024 07:19 صـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد بالصور .. ميليشيا الحوثي تنفذ عرض عسكري مشترك مع عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء اليمن تتصل بالعالم وتنجز أضخم مشروع تقني ”جامعة الرازي” تحسم الجدل وتكشف تفاصيل مقتل إحدى طالباتها التي تحولت إلى قضية رأي عام مقرب من طارق صالح: قريبا يصطف الحوثي إلى جوارنا والقادم أسوأ قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي: نحن تحت طائلة القانون اليمني ”يمني أمريكي” يقود انقلاب على الرئيس ”بايدن” بسبب دعمه لحرب الإبادة الجماعية في غزة.. من يكون؟ الكشف عن معلومات جديدة عن طالبة الصيدلة التي عثر عليها مقتولة داخل سيارتها في صنعاء (صورة) ليفربول يفوز على ساوثهامبتون ويواجه يونايتد بربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بينهم بلقيس فتحي ووالدها ...11 فنانا عربيا في نسخة جديدة من الأوبريت الحلم العربي إيقاف لاعب النصر السعودي كريستيانو رونالدو وتغريمه 30 ألف ريال بقرار من لجنة الانضباط والأخلاق هل الوقود الجديد يورو 5 يختلف عن بنزين 91 و95؟.. خبير نفطي يجيب قيادي جنوبي: القوى الجنوبية ترفض تشكيل المجلس الانتقالي جبهة وطنية تحت قيادته

أبلغوا طهران مسبقًا.. الكشف عن السبب الحقيقي لاستهداف الحوثيين سفينة كانت في طريقها إلى إيران

سفينة ستار أيرس
سفينة ستار أيرس

كشف مسؤول أمني، سبب استهداف مليشيا الحوثي سفينة كانت في طريقها إلى إيران، رغم تبعية المليشيات لطهران.

ويوم أمس الإثنين، أعلن المتحدث العسكري للمليشيات الحوثية، يحيى سريع أن مليشياته استهدفت سفينة أميركية، لكن شركات لتتبع حركة الشحن البحري قالت إن السفينة مملوكة لجهة يونانية وترفع علم جزر مارشال.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية ومجموعة كبلر للتحليلات والبيانات أن ستار أيرسكانت تنقل شحنة ذرة من البرازيل إلى إيران.

وقال إيشان بهانو كبير محللي شؤون السلع الزراعية الأولية لدى كبلر "شأنها شأن جميع سفن الشحن المتجهة إلى إيران، لم تحول ستار أيرس مسارها بعيدا عن البحر الأحمر، ربما بسبب عدم خوفها من هجمات الحوثيين... الذين يمكن اعتبارهم 'أصدقاء' بالنظر إلى وجهة السفينة".

وأضاف "تشكل صادرات البرازيل غالبية واردات إيران من الذرة، إذ من المتوقع أن تبلغ 4.5 مليون طن هذا العام".

وعن أسباب استهداف السفينة، قال مسؤول أمني من المنطقة إن الهجوم كان يهدف على ما يبدو إلى "إظهار أن إيران لا تسيطر على الحوثيين وأنهم يتصرفون بشكل مستقل"، مشيرا إلى أن الحوثيين أبلغوا طهران مسبقا.

ومنذ منتصف نوفمبر، يشن الحوثيون هجمات على حركة الشحن التجاري الدولي، وتقول مصادر في قطاعي الشحن والتأمين إن الحوثيين يستهدفون السفن التي لها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة أو بريطانيا أو إسرائيل.