المشهد اليمني
الأحد 21 أبريل 2024 05:08 صـ 12 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ماهو القرار ”2722” ؟ الذي هددت مجموعة السبع المليشيا الحوثية به قبائل عنس تتداعى للرد على الحوثيين بعد اقتحامها منزل أحد أبناء القبيلة وقتله أمام أبنائه (تفاصيل) شاهد .. السيول تجرف الأراضي الزراعية وسيارات المواطنين في رداع بمحافظة البيضاء (فيديو) دعاء المضطرين للفرج العاجل .. إليك أسهل الطرق لفك الكرب أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا التحذير من مخطط حوثي خبيث سوف يطمس الهوية في اليمن ! ” اخترق المجال الجوي ولم ترصده الرادارات”.. صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة بشأن السلاح الذي استخدمته إسرائيل للهجوم على إيران لن تصدق ما حدث لفتاة من عدن بعد تعرضها للابتزاز! انهيار في خدمة الكهرباء بعدن بعد زيارة ”بن مبارك” للمؤسسة ووعوده بتحسينها.. وغضب شعبي بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء شاهد:”معجزة في الحديدة: عائلة من 18 فردًا تنجو من فخ الموت الحوثي” ”ولي الله” و” رئيس جمهورية” ...قيادي حوثي سابق يكشف عن ارتكاب قيادات حوثية كبيرة جريمة موت بطيء (وثيقة)

الحوثيون يصدروا حكم باعدام 6 من عناصر الانتقالي الجنوبي بتهمة قتل عبدالملك السنباني


أصدرت المليشيا الحوثية حكم باعدام 6 من عناصر الانتقالي الجنوبي بتهمة قتل عبدالملك السنباني رغم عدم تواجدهم في مناطق سيطرة الحوثيين لكنها تحاول تحسين صورتها إعلاميا فقط .
وقالت مصادر قضائية ان القاضي "حسين القعل" والمعين من الحوثيين رئيسا لهيئة الحكم الجنائي بالمحكمة الجزائية المتخصصة بالامانة اصدر حكما بإعدام سته من عناصر الانتقائي الجنوبي في جريمة قتل الشاب عبدالملك السنباني في نقطة للانتقالي أثناء عودته من امريكا بعد خروجه من مطار عدن إلى صنعاء .
وقضى الحكم الحوثي بإعدام المتهمين بتقييد السنباني وربط يديه ورجليه إلى الخلف وكذا تعذيبه ثم قاموا باطلاق النار عليه واصابوه بطلقتين عمدا وعدوانا اودت بحياته ثم قاموا بالاستيلاء على ما كان بحوزته من الدولارات والمقتنيات الشخصية .
وأكدت النيابة الجزائية المتخصصة بثبوت تورط 6 من المتهمين وحكم عليهم بالاعدام حداً وحكم ببراءه 4 من المتهمين وفي الحق الخاص حكمت على ال7 المدانيين بدية عمدية على كل منهم وكذا بالتعويض عن الضرر الذي لحق باولياء الدم إضافة إلى اتعاب المحاماة بأجمالي 53 مليون ريال يمني .
وكانت قد توفيت والده الشاب "عبدالملك السنباني"،قبل عشرة أيام قهرا دون ان ترى الإنصاف لابنها بعد تعرض الجريمة للتشوية وحرفت عن مسارها الطبيعي، وسط اتهام للقضاء العسكري بالتواطؤ ومخالفة القانون عبر إعلان الجناة فارين من العدالة رغم إعلان سابق باحتجازهم.
واتهم المجلس الانتقالي بتمييع جريمة مقتل السنباني والذي قتل في نقطة تفتيش تابعة له في منطقة الجبلين بطور الباحة بلحج، في سبتمبر 2021م ، والتي تحولت إلى قضية رأي عام .
وتهربت المحكمة العسكرية في المنطقة العسكرية الرابعة نهاية عام 2021م، من إقامة العدالة بعد الادعاء بأن المتهمين بقتل السنباني "فارين من وجه العدالة" رغم الاعلان عن احتجازهم بعد تنفيذ جريمة قتل السنباني مباشرة .
واتخذت النيابة العسكرية إجراءات مخالفة لقواعد الاختصاص النوعي في التحقيق المستمدة من قانون المرافعات وقانون الإجراءات الجزائية وتعليمات النائب العام وتم التعدي على صلاحيات النيابة الجزائية التي باشرت التحقيق في الجريمة، بناء على تكليف النائب العام".
وإفادة والد الضحية السنباني بوقت سابق عن خلو إعلان المحكمة العسكرية من أسماء المتهمين الكاملة، ووقوع تعديلات فيها، الأمر الذي يعقد إمكانية الوصول إليهم ومعرفة هوياتهم ومحال إقامتهم، وهو ما يوحي بوجود تواطؤ مع المتهمين، ومحاولة لتجنيبهم المحاكمة العادلة".
وحذر " من أن الإجراءات التي اتخذت قبل عام كان الغرض منها امتصاص الغضب الشعبي والاستنكار الدولي، وبعد مضي الوقت وتراجع الاهتمام بالقضية، تبدو كامل هذه الإجراءات كما لو أنها مساعٍ حثيثة لتصفية القضية".