المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:28 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”اليقظة الأمنية تُحبط مخططاً لزعزعة استقرار المهرة!” النص الكامل لكلمة الرئيس العليمي التاريخية بمناسبة العيد الوطني المجيد 22 مايو عيد الوحدة اليمنية خبير يكشف عن 3 أسباب محتملة لسقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسبق علي ناصر محمد يعلن عن مبادرة جديدة تتضمن وقف الحرب وحكومة انتقالية ”اتحادية” وانتخابات رئاسية القبض على متهم بابتزاز زوجته بصور وفيديوهات فاضحه في عدن الرئيس العليمي يزف بشرى سارة: ماضون لاستعادة الدولة وإسقاط الانقلاب وانفراجة قريبة في الأزمة التي أرقت المواطنين شاهد: مبادرة رائعة من الشعب السعودي لإسعاد طفلة يمنية في يوم مميز خطاب قوي للرئيس العليمي عشية عيد الوحدة اليمنية.. ماذا قال عن القضية الجنوبية؟ قيادي حوثي سابق ينصح البرلماني ”حاشد”: غادر إلى مأرب أو عدن قبل أن يقتلوك بصنعاء شاهد اللحظات الأخيرة: مسلح قبلي يغتال مهندس سيارات بدم بارد في شبوة! ”الوحدة طوق نجاة”...صدمة كبرى :قيادي بالحزام الأمني التابع للانتقالي الجنوبي يدعو أبناء عدن إلى التمسك بالوحدة هذا الوزير بلطجي حقير وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

تصعيد خطير.. المجلس الانتقالي يعلن رفضه عودة الحكومة الشرعية إلى عدن ويتهمها بارتكاب ”جرائم بحق شعب الجنوب”

اجتماع الأمانة العامة للمجلس الانتقالي
اجتماع الأمانة العامة للمجلس الانتقالي

أعلن ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، المسيطر على محافظة عدن، ومحافظات جنوبية أخرى، رفضه عودة الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا إلى العاصمة المؤقتة عدن، واتهمها بارتكاب "جرائم بحق شعب الجنوب من خلال الحرب الاقتصادية والخدماتية التي تشنها على المواطنين".

جاء ذلك خلال اجتماع اليوم الأربعاء، للأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي في عدن، برئاسة فضل محمد الجعدي عضو هيئة رئاسة المجلس الأمين العام للأمانة العامة.

ودعا الانتقالي في الاجتماع "إلى سرعة العمل على تشكيل حكومة كفاءات أخرى من المحافظات المحررة تعمل على تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي بما يضمن تحقيق الاستقرار في مستوى أسعار السلع الغذائية والخدمات".

ونشر موقع المجلس الانتقالي الجنوبي، على الإنترنت ، الخبر وتفاصيل الاجتماع، في وقت سابق اليوم، قبل أن يعود فيحذفه من الموقع، مع بقائه حتى اللحظة (السادسة والنصف مساء الأربعاء) في مواقع أخرى مقربة من المجلس ونقلت الخبر عن الموقع الرسمي.

وجاء هذا التصعيد، بعد دعوة وجهها القيادي في المجلس الانتقالي، ومحافظ عدن، وزير الدولة أحمد حامد لملس، امس لرئيس الوزراء وأعضاء حكومته بالعودة إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وقال لملس أمس الثلاثاء، في منشور على حسابه بمنصة إكس، رصده المشهد اليمني: "دولة رئيس الوزراء و معالي الوزراء، سلام من العاصمة عدن، نحتاجكم لرفع المعاناة أو لنعيشها معاً".

وناقش الاجتماع تقرير المشهد الاقتصادي في الجنوب المقدم من الدائرة الاقتصادية والخدمية، الذي استعرض الوضع الاقتصادي الكارثي في الجنوب وفي المقدمة تدهور سعر صرف العملة المحلية وارتفاع أسعار المشتقات النفطية والسلع الأساسية، وتدهور خدمة الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن وباقي المحافظات الجنوبية.

واستعرض الاجتماع - بحسب موقع المجلس - "تقرير المشهد السياسي في الجنوب خلال النصف الثاني من شهر يناير من العام الجاري، المقدم من الدائرة السياسية، والذي تضمن عدد من القضايا المؤثرة على مجريات الحراك الدبلوماسي التفاوضي وجهود التسوية السياسية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام العادل والشامل بما يرتضيه شعب الجنوب ويحقق طموحاته باستعادة دولته كاملة السيادة على ترابه الوطني".

ويشارك المجلس الانتقالي بنصف الحكومة، علاوة على السيطرة العسكرية والأمنية ومعظم الوظائف العامة والمناصب الحكومية في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظات جنوبية أخرى، وقبل ذلك بثلاثة أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي، ناهيك عن تولي عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي، رئاسة اللجنة العليا للموارد المالية في الحكومة الشرعية!.