الأربعاء 21 فبراير 2024 09:13 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

أول رد حوثي على الضربات الأخيرة.. هجومان ضد سفن في خليج عدن وبالقرب من المخا

خريطة بحرية
خريطة بحرية

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "UKMTO"، قبل قليل، عن هجومان استهدفا سفنا أحدهما في خليج عدن، والآخر بالقرب من ميناء المخا، بالبحر الأحمر.

وقالت الهيئة البريطانية إنها تلقت "تقريرًا عن حادث على بعد 45 ميلًا بحريًا جنوب عدن باليمن".

كما قالت الهيئة نفسها إنها تلقت أيضا بلاغا ثانا عن حادث على بعد 50 ميلًا بحريًا جنوبي المخا باليمن".

ولم توضح تفاصيل أخرى حتى اللحظة، لكن التوقعات تشير إلى أنهما هجومان للحوثيين، عقب الضربات الأمريكية الأخيرة التي طالت مواقع في مناطق سيطرتهم فجر اليوم.

حيث أعلن الجيش الأميركي تنفيذ ضربتين جديدتين في اليمن في وقت مبكر من يوم الأربعاء ودمر صاروخين مضادين للسفن أطلقهما الحوثيون كانا موجهان نحو البحر الأحمر وكانا يستعدان للانطلاق.

وأوضح الجيش الأمريكي، في بيان، أن الضربتين اللتين وقعتا في حوالي الساعة 23:30 بتوقيت غرينتش، هي الأحدث ضد الجماعة المتحالفة مع إيران بسبب استهدافها لحركة الشحن في البحر الأحمر، وجاءت في أعقاب جولة أكبر من الضربات في اليوم السابق.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان "حددت القوات الأميركية الصاروخين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنهما يمثلان تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة... وبعد ذلك قصفت القوات الأميركية الصواريخ ودمرتها دفاعا عن النفس".

ومنذ أن بدأت الولايات المتحدة ضرب مواقع عسكرية للحوثيين في اليمن في 11 كانون الثاني، تقول البنتاغون إنها دمرت أو قوضت عمل أكثر من 25 منشأة لإطلاق الصواريخ ونشرها وأكثر من 20 صاروخا.

وتقول -أيضًا- إنها ضربت كذلك طائرات مسيرة وأجهزة رادار ساحلية وقدرات استطلاع جوي للحوثيين، بالإضافة إلى مناطق لتخزين الأسلحة.