المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 03:58 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
جماعة الحوثي تتوسل السعودية بعد مصرع الرئيس الإيراني: الإخوة وحسن الجوار .. والمشاط يوجه ”دعوة صادقة” للشرعية إعدام سعودي باليمن!!.. مطلوب لسلطات بلاده (تفاصيل مفاجئة) ”صدمة إنجلترا: راشفورد وهندرسون خارج قائمة يورو 2024” في ذكرى عيد الوحدة.. البرنامج السعودي لإعمال اليمن يضع حجر الأساس لمشروع مستشفى بمحافظة أبين مفاتيح الجنان: أسرار استجابة الدعاء من هدي النبي الكريم حدادا على شهيد الريح : 5 أيام في طهران و7 في صنعاء !! هل ستُصبح العملة الوطنية حطامًا؟ مخاوف من تخطي الدولار حاجز 5010 ريال يمني! ”ستتخلى ايران عن حلفائها” ...هل تُعلن إيران استسلامها؟ صعود السعودية يُنذر بتغييرات جذرية في المنطقة! ”عين الحوثي”: ذراع استخباراتي جديد يرعب سكان صنعاء ويقوده ابن مؤسس الجماعة جماعة الحوثي تعلن الحداد على لـ”7 أيام” وتلغي عيد الوحدة اليمنية تضامنا مع إيران! ”بعد تراجع شعبيته” .. الكشف عن قرار ” مجلس خبراء القيادة” في إيران بشأن ”إبراهيم رئيسي” قبل وفاته ب 6 أشهر ”في عاصمة الثقافة والتاريخ عدن... منزل أثري يُودع الحياة والكشف عما حصل لساكنيه!”

تحركات عسكرية للحوثيين وطرف ثاني لإسقاط محافظة شبوة

أنبوب نفطي بشبوة
أنبوب نفطي بشبوة

كشفت مصادر عسكرية عن تحركات عسكرية مشتركة لمليشيات الحوثي الموالية لإيران، وطرف ثاني في محافظة شبوة شرقي اليمن، بهدف السيطرة على المحافظة، وأنابيب النفط فيها.

وفي الآونة الأخيرة تشهد شبوة احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود، وقد تؤدي هذه الاحتجاجات إلى الفوضى في المدن الرئيسية.

وشن الحوثيون عدة هجمات خلال الفترة الأخيرة على محافظة شبوة، وتزامن ذلك مع تصاعد نشاط تنظيم القاعدة الإرهابي في شبوة، الذي قام مؤخرا بقصف استهدف آلية عسكرية لقوات دفاع شبوة في منطقة المسينة. كما اغتيل ثلاثة جنود بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دوريتين في مودية بأبين.

وقال مسؤول محلي بشبوة لوكالة استخبارات شيبا، إن "الاعتداءات على الدوريات التي تزامنت مع هجوم جماعة الحوثي لم تكن أمراً عادياً، ونشتبه في أن الحوثيين يريدون إرباك الوضع من خلال دفع الجماعات المسلحة داخل المحافظة لارتكاب جرائم بموجب القانون الدولي". باسم الإرهاب ودفع جماعات أخرى إلى التظاهر بحجة المطالب".

وأضاف المسؤول المحلي، أن "الحوثيين يهاجمون منذ أسبوع عدة مناطق في شبوة بينها بيحان، حيث اشتبكوا مع قوات العمالقة في أنحاء منطقة قندعة، وأدى الاشتباك إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من كلا الجانبين."

ويخشى المسؤول من عدم دعم المواطنين في بيحان ومرخا وباقي مناطق شبوة لقوات العمالقة وقوات الدفاع الشبوانية، قائلا "الاحتكاك بين هذه القوات وقبائل شبوة خلال الفترة الماضية أحدث فجوة لدى الحوثيين". وأضاف أن الجنود المتواجدين في شبوة قاموا بالتنقيب في المناطق الأثرية بحثاً عن الكنوز الأثرية، مما خلق توتراً بين القوات الأمنية والمواطنين.

ويعتقد المراقبون السياسيون في اليمن أن سيطرة "الانفصاليين" على شبوة في أغسطس 2022 أحدثت صدعًا كبيرًا بين قوات المقاومة المناهضة للحوثيين في هذه المحافظة الغنية بالنفط.