المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 04:25 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
جماعة الحوثي تتوسل السعودية بعد مصرع الرئيس الإيراني: الإخوة وحسن الجوار .. والمشاط يوجه ”دعوة صادقة” للشرعية إعدام سعودي باليمن!!.. مطلوب لسلطات بلاده (تفاصيل مفاجئة) ”صدمة إنجلترا: راشفورد وهندرسون خارج قائمة يورو 2024” في ذكرى عيد الوحدة.. البرنامج السعودي لإعمال اليمن يضع حجر الأساس لمشروع مستشفى بمحافظة أبين مفاتيح الجنان: أسرار استجابة الدعاء من هدي النبي الكريم حدادا على شهيد الريح : 5 أيام في طهران و7 في صنعاء !! هل ستُصبح العملة الوطنية حطامًا؟ مخاوف من تخطي الدولار حاجز 5010 ريال يمني! ”ستتخلى ايران عن حلفائها” ...هل تُعلن إيران استسلامها؟ صعود السعودية يُنذر بتغييرات جذرية في المنطقة! ”عين الحوثي”: ذراع استخباراتي جديد يرعب سكان صنعاء ويقوده ابن مؤسس الجماعة جماعة الحوثي تعلن الحداد على لـ”7 أيام” وتلغي عيد الوحدة اليمنية تضامنا مع إيران! ”بعد تراجع شعبيته” .. الكشف عن قرار ” مجلس خبراء القيادة” في إيران بشأن ”إبراهيم رئيسي” قبل وفاته ب 6 أشهر ”في عاصمة الثقافة والتاريخ عدن... منزل أثري يُودع الحياة والكشف عما حصل لساكنيه!”

الحوثيون يرضخون ويبدون استعدادهم لعمل منطقة عازلة منزوعة السلاح مع السعودية

لقاء قيادات حوثية بنائب رئيس الوزراء السعودي بالرياض
لقاء قيادات حوثية بنائب رئيس الوزراء السعودي بالرياض

كشفت مصادر مطلعة، إن مليشيات الحوثي وافقت على المطالب السعودية بإنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح على طول الحدود اليمنية السعودية، ويبلغ عمق المنطقة العازلة عشرين كيلومترا.-وفقا لوكالة سبأ الاستخباراتية-.

وسبق أن رفضت مليشيات الحوثي فكرة إنشاء منطقة عازلة على الحدود السعودية اليمنية.

لكن بحسب المصادر، قبلت الجماعة بالطلب السعودي بشأن المنطقة العازلة.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين طلبوا مبلغاً مالياً كبيراً من الرياض مقابل تمرير هذا الاتفاق، معربين عن استعدادهم لمنع ومكافحة تهريب الأسلحة والمخدرات والقات من اليمن إلى السعودية وعدم إيواء مطلوبين أو فتح معسكرات لمعارضي النظام في السعودية كما حدث خلال فترة الحرب.

كما تعهدت مليشيات الحوثيين بتسليم خرائط الألغام في المناطق الحدودية، خاصة في المنطقة العازلة، معربة عن موافقتها على أي إجراءات عسكرية وأمنية تتخذها السعودية، بما في ذلك استخدام الطائرات العسكرية في حال وجود تهديد جدي داخل اليمن. المنطقة العازلة، مثل تهريب الأسلحة والمخدرات.

وفي حال توقيع الحوثيين والسعودية على هذا الاتفاق غير المعلن، فسيكون بمثابة بوابة لترتيبات توقيع اتفاق سلام وإعادة إعمار شامل.

وسيسبق اتفاق السلام الشامل وإعادة الإعمار إجراءات بناء الثقة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي.

ومن بين إجراءات بناء الثقة تمديد الهدنة ومعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية، لا سيما دفع رواتب الموظفين العموميين وتقسيم عائدات النفط والغاز، وتوحيد البنك المركزي والعملة، والإفراج عن المعتقلين.

وتقول مصادر في المفاوضات الجارية إن الوسيط الصيني يتفق مع الرؤية الأمريكية بشأن تشكيل حكومة مشتركة في اليمن وضرورة قيام الحوثيين بإنشاء حزب سياسي وإجراء انتخابات في البلاد.