المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 11:37 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قبيل النرويج وإيراندا.. إسبانيا تعلن الاعتراف بدولة فلسطينية وهذه حدودها الجغرافية عقب لقاء ‘‘الزنداني’’ .. الصين تعلن موقفًا قويًا بشأن أزمة البحر الأحمر هل رضخت الشرعية؟ تفاهمات شفوية تنهي أزمة ‘‘طيران اليمنية’’ وبدء تسيير رحلات الحجاج عبر مطار صنعاء تيك توكر شهير .. القصة الكاملة لـ”سفاح التجمع” قاتل النساء في مصر إرسال قوة بريطانية ضخمة لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر رسائل الجنازة محلات الصرافة تعلن تسعيرة جديدة للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف) صحيفة لبنانية تكشف عن اتصال بين ‘‘الحوثي’’ وزعيم مليشيات عراقية لمواجهة تهديدات قادمة من السعودية توجيهات حوثية صارمة جديدة ضد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر تحفظات أمنية حوثية على زيارة مرتقبة لاشهر يوتوبر ” جو حطاب” لهذا المكان بصنعاء استقالة وشيكة لعدد من الوزراء في الحكومة الشرعية بسبب انهيار الوضع الاقتصادي

إعلان حوثي جديد ردًا على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات البحر الأحمر

ردت مليشيا الحوثي التابعة لإيران، على قرار مجلس الأمن الدولي، الذي يدين هجماتها في البحر الأحمر، متوقعة حدوث تصعيد عسكري ضدها.

وقالت وزارة الخارجية، في حكومة المليشيات الحوثية، غير المعترف بها دوليًا، في بيان لها، إنها تعرب عن استغرابها من التصريحات التي يطلقها مسؤولون أمريكيون وبريطانيون وألمان بشكل مكثف خلال الأيام القليلة الماضية حول قيامها بتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب".. متهمة تلك الدول بتضليل الرأي العام العالمي ومحاولة التهيئة في الوقت نفسه لتصعيد عسكري ضدها.

ووصف البيان التهديدات الأمريكية- البريطانية – الألمانية والمدعومة من قبل من عدد من الدول الغربية تمثل نموذجا صارخا للبلطجة السياسية التي تمارسها تلك العواصم على الساحة الدولية.

وأكدت المليشيات في بيانها، أنها مستمرة في الهجمات على السفن الإسرائيلية، في البحر الأحمر.

ودعت مليشيا الحوثي "مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته وبالأخص موسكو وبكين في الحفاظ على دور المجلس في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين وعدم الموافقة على اختطاف قرار مجلس الأمن لصالح العدو الإسرائيلي".

وفي ساعة مبكرة من اليوم الخميس، اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو جماعة (الحوثيين) إلى وقف فوري لهجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

وأدان قرار مجلس الأمن بشدة هجمات الحوثيين على السفن التجارية، التي وقعت اعتبارًا من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، عندما هاجم الحوثيون واحتجزوا سفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها.

بالإضافة إلى ذلك، يطالب مجلس الأمن بأن تتوقف جماعة الحوثي فورًا عن جميع الهجمات المماثلة التي تعرقل التجارة العالمية، وتلحق ضررًا بحقوق وحريات الملاحة، وتهدد السلام والأمان الإقليميين.

كما يطالب مجلس الأمن بأن يطلق الحوثيون فورًا سراح سفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها.

ولفت مجلس الأمن حق الدول الأعضاء في حماية سفنها، وفقًا للقانون الدولي، من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تضر بحقوق وحريات الملاحة.

وصوتت 11 دولة لصالح القرار، في حين امتنعت أربع دول عن التصويت هي: روسيا والصين والجزائر وموزمبيق.

وكان مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فياسيلي نيبينزيا، قد صرح سابقًا بأن الولايات المتحدة تسعى من خلال هذا القرار إلى تشريع أفعال التحالف في البحر الأحمر.

في حين قال المندوب الصيني، "إن ما يشهده البحر الأحمر هو انعكاس خارجي للنزاع في غزة وطالبنا بضرورة وقف الأعمال العدائية بغزة"