الخميس 29 فبراير 2024 09:34 صـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بريطانيا تحذر من كارثة ‘‘أخرى’’ في البحر الأحمر ‏السلالة الهادوية والجنس المقدس درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية دراسة عسكرية حديثة تكشف الأهداف ”الخفية” للحوثيين من وراء تصعيد الهجمات في البحر الأحمر الكشف عن حقيقة موقف ميليشيا الحوثي من فتح طريق ” الحوبان – صنعاء ” الحوثيون يتهمون أبناء مديرية السخنة بالحديدة بالفساد الأخلاقي بعد رفضهم الإنضمام للتجنيد في صفوفهم بعد ادراجها بقائمة الارهاب .. المليشيا الحوثية تطيح بقيادي حوثي مقيم في امريكا بتهمة ابتزاز النساء (وثيقة) شاهد بالصور .. ميليشيا الحوثي تنفذ عرض عسكري مشترك مع عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء اليمن تتصل بالعالم وتنجز أضخم مشروع تقني ”جامعة الرازي” تحسم الجدل وتكشف تفاصيل مقتل إحدى طالباتها التي تحولت إلى قضية رأي عام مقرب من طارق صالح: قريبا يصطف الحوثي إلى جوارنا والقادم أسوأ قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي: نحن تحت طائلة القانون اليمني

كيفية صلاة الجنازة على الرجل.. وواجباتها وسننها

صلاة الجنازة
صلاة الجنازة

يختلف موضع الرّجل المتوفّى في صلاة الجنازة عن موضع المرأة، وقد تعدّدت آراء الفقهاء في مكان الميّت مقابل الإمام عند الصلاة عليه.
وصلاة الجنازة، هي صلاة تُصلى على المتوفَّى قبل ذهابه إلى مثواه الأخير، وتعتبر صلاة الجنازة فرض كفاية على كل مسلم، ومعنى فرض الكفاية أي تسقط عن الجميع إن أداها البعض، بشرط العلم بالميت، ولصلاة الجنازة أركان وشروط وسنن لنتعرف عليها ونعرف كيف نؤديها.

أركان صلاة الجنازة

1- القيام للقادر عليه

2- النية

3- أربع تكبيرات

4- التسليم

كيفية صلاة الجنازة

1- يقف المصلي عند رأس الرجل، ويشترط عدم تقدم المصلي على الميت.

2- يجب أن تُصلَّى صلاة الجنازة والمصلي قائم للقادر وتسقط عن غير القادر، ويباح له الصلاة جالسًا.

التكبيرة الأولى

3- يقرأ بعدها الفاتحة، ويجوز أن يقرأ الفاتحة بعد أي تكبيرة من التكبيرات، ولكن الأفضل أن تكون بعد التكبيرة الأولى.

4- يجوز للمصلي رفع يديه عند كل تكبيرة من الأربع التكبيرات.

التكبيرة الثانية

5- يصلي فيها على النبي صلى الله عليه وسلم وجوبًا، فلا تجوز الصلاة على النبي في غير التكبيرة الثانية، وأقل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم صل على محمد)، وأكملها: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد).

التكبيرة الثالثة

6- يكون فيها الدعاء للمتوفى وجوبًا، ولا يجوز الدعاء لغيره، ولا يجوز الدعاء إلا بعد التكبيرة الثالثة، وشرط أن يكون الدعاء بإخلاص.

التكبيرة الرابعة والأخيرة

7- يكون فيها الدعاء للمصلي وللمؤمنين بـ: "اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله"، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز عدم قول شيء بعد التكبيرة الرابعة.

التسليم

8- يسلم المصلي وهو قائم تسليمتين عن اليمين وعن الشمال.

سنن صلاة الجنازة

- تصح صلاة الجنازة على الغائب؛ لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر عليه أربعًا».

- تصح الصلاة على المتوفى بعد دفنه، حتى لو كانت بعد فترة طويلة، بشرط أن يكون المصلي وقت موت المتوفى من أهل وجوب الصلاة أي (بالغ وعاقل)، فقد رُوي في الصحيحين: أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى على امرأة في قبرها، كانت تنظف المسجد، وكان الصحابة قد دفنوها من غير أن يخبروا الرسول صلى الله عليه وسلم بموتها.

وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَبْرٍ قَدْ دُفِنَ لَيْلا، فَقَالَ: مَتَى دُفِنَ هَذَا؟ قَالُوا: الْبَارِحَةَ. قَالَ: أَفَلا آذَنْتُمُونِي، قَالُوا: دَفَنَّاهُ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ فَكَرِهْنَا أَنْ نُوقِظَكَ. فَقَامَ فَصَفَفْنَا خَلْفَهُ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَأَنَا فِيهِمْ فَصَلَّى عَلَيْهِ) رواه البخاري.