الإثنين 15 أبريل 2024 08:55 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

في اليوم الـ90 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. 1876 مجزرة ضد المدنيين و29.437 شهيد ومفقود و57614 مصاب

غزة
غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 90 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات والقصف المدفعى، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد الفلسطينيين فى غزة، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

أكدت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى، وارتقى 5 شهداء فلسطينيين وأصيب آخرون جرّاء قصف الاحتلال لمركبة مدنية في المخيم الجديد بالنصيرات وسط غزة.

ووصول ثلاثة شهداء من النازحين لمجمع ناصر الطبي عبر عربة كارو بعد انتشالهم من الشوارع المؤدية لمدينة حمد، واستشهد مواطن فلسطيني وأصيب اثنان بقصف إسرائيلي على مخيم المغازى وسط قطاع غزة.

ووصلت شهيدتان فلسطينيتان إلى مستشفى ناصر الطبي، جرّاء استهداف مدفعية الاحتلال مجموعة من المواطنين على مفترق الحاووز غربي خان يونس.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة فتوح مقابل مقر شركة الكهرباء غرب مخيم المغازي وسط القطاع، وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا صباح الخميس بجوار مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى الأمل من الجهة الشمالية ما تسبب بإلحاق أضرار كبيرة في المقر والمستشفى.

واستشهد مواطن فلسطيني وأصيب 6 آخرون في استهداف الاحتلال الاسرائيلي الطابق الخامس من مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس.

وارتقى شهداء فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف للمدفعية الإسرائيلية على مخيم المغازي وقرية المصدر وسط قطاع غزة.

وألقت قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الفسفور الأبيض على مخيم النصيرات، وقصفت مدفعية الاحتلال الاسرائيلي منطقة معن والمنارة وقيزان النجار جنوب خانيونس.

وأطلقت دبابات الاحتلال الاسرائيلي قذائف شمالي مخيم النصيرات وسماع اشتباكات في المنطقة، وقصفت طائرات الاحتلال الاسرائيلي عددا من المنازل في منطقة السكة بمخيم جباليا فجر هذا اليوم.

وارتقى شهيدان فلسطينيان وأصيب وفقد آخرون في قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا بمخيم المغازي وسط قطاع غزة، وقصفت طائرات الاحتلال الاسرائيلي منزلا لآل الفطايرجي محيط منتزه البلدية وشقة في برج الحميدي في المغازي.

وارتقى 12 شهيدا فلسطينيا وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال الاسرائيلي منزلا لعائلة صلاح يؤوي نازحين قرب محطة العطار في منطقة المواصي غرب خانيونس.

وأكد مكتب الاعلام الحكومي في غزة عبر بيان له أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 1876 مجزرة ضد المدنيين في غزة، و29.437 شهيداً ومفقوداً، مشيرا إلى تسجيل ارتقاء 22,438 شهيداً ممن وصلوا إلى المستشفيات بينهم 9730 شهيدا من الأطفال، 6830 شهيدا من النساء، 326 شهيدا من الأطقم الطبية، 42 شهيدا من الدفاع المدني، 106 شهيدا من الصحفيين.

أشار الإعلام الحكومي في غزة إلى تسجيل 7 آلاف مفقود 70% من الأطفال والنساء، وإصابة 57614 مصابا، 6 آلاف إصابة بحاجة للسفر للعلاج لإنقاذ حياة، 645 جريحاً فقط من سافروا للعلاج، 10 آلاف مريض سرطان يواجهون خطر الموت، 99 حالة اعتقال من الكوادر الصحية، 10 معتقلين من الصحفيين، 1.9 مليون نازح في قطاع غزة، 355 ألف مصاب بالأمراض المعدية نتيجة النزوح، 130 مقراً حكومياً دمرها الاحتلال، 93 مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل كلي، 292 مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل جزئي، 122 مسجداً دمرها الاحتلال بشكل كلي.

ولفت الإعلام الحكومي في غزة أن الاحتلال دمر 218 مسجدا بشكل جزئي، 3 كنائب تم استهدافها بواسطة الاحتلال الإسرائيلي، 65 ألف وحدة سكنية دمرها الاحتلال كليا، 290 ألف وحدة سكنية دمرها الاحتلال جزئياً، 65 ألف طن من المتفجرات ألقاها الاحتلال على غزة، 30 مستشفى أخرجها الاحتلال عن الخدمة، 53 مركزاً صحياً أخرجه الاحتلال عن الخدمة، 150 مؤسسة صحية استهدفها الاحتلال بشكل جزئي، 121 سيارة إسعاف دمرها جيش الاحتلال، 200 موقع أثري وتراثي دمرها الاحتلال.