الثلاثاء 27 فبراير 2024 06:29 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة

أيهما أفضل لصحتك الكاتشب أو المستردة وما الشروط؟

تعبيرية
تعبيرية

الكثير من الأشخاص يعشقون الكاتش والمستردة، ويقوم البعض بوضعهما على الأطعمة خاصة الأطعمة السريعة، ولكن أيهما أفضل لصحتك؟ الكاتشب أم المستردة أو الاثنين معًا.

وأوضح أخصائي التغذية الدكتور الكندي "أفيري زينكر"، إن الكاتشب والمستردة من الإضافات التي توضع على الكثير من الأطعمة، بينما تختلف الملامح الغذائية لكل واحد منهم، اعتمادًا على أنواع وكميات المكونات المستخدمة.

وقالت أخصائية تغذية بمدينة نيوجيرسي "تينا ماريناتشيو" إن الكاتشب يحتوي على الطماطم والخل وأشكال مختلفة من شراب الذرة والملح والتوابل، ولذا فمعلقة كبيرة من الكاتشب تحتوي على 19 سعرة حرارية، وحوالي أربعة جرامات من السكر و150 ملجم من الصوديوم، وبالرغم من أحتواء الكاتشب على نسبة كبيرة من السكر و الملح مقارنة بالتوابل الأخرى، إلا أن له بعض الفوائد الغذائية، فهو من أفضل مصادر اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على الحماية من سرطان البروستاتا.

وأكد بعض الخبراء أن الكاتشب يحمي من مرض سرطان البروستاتا، ومع ذلك فأضراره أكثر بسبب غناه بمستويات عالية من السكريات المضافة والصوديوم، وأوصت جمعية القلب الأمريكية بالحد من السكريات المضافة إلى 25 جرامًا يوميًا للنساء و36 جرامًا للرجال.

لهذا السبب، عند اختيار الكاتشب، ينصح بالبحث عن العلامات التجارية التي لا تحتوي على سكريات مضافة أو شراب الذرة عالي الفركتوز.

وحث خبراء الصحة علي عدم الإسراف في تناول الكاتشب لأنه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، حيث بعض الأبحاث تشير إلى أن استخدام السكر على المدى الطويل قد يساهم في مقاومة الأنسولين، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بمقدمات مرض السكري من النوع الثاني.

"المستردة":

حيث تحتوي بذور الخردل والخل والملح والتوابل، ولكنه عادة لا يحتوي على السكر، ولكن ملعقة صغيرة منه تحتوي عادة على 3-5 سعرات حرارية وحوالي 110 ملج من الصوديوم.

وأوضح خبراء التغذية أن معظم ملصقات التغذية بالخردل تعرض حصة واحدة على أنها صفر سعرات حرارية، لأن الأطعمة التي تحتوي على أقل من خمس سعرات حرارية لكل حصة مسموح لها بالتقريب إلى الصفر، وهذا يجعله خاليا من الدهون المتحولة والكولسترول وأيضا السكر.

كما أن المستردة يوضع عليها الكركم الذي يحتوي علي الكركمين مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، كما أن الخردل الذي يصنع منه المستردة يحتوي علي الأوميجا3.

الكاتشب أم المستردة؟

يقوم خبراء التغذية بتحليل المواصفات الصحية للكاتشب والمستردة، وقالوا إن المستردة أصح من الكاتشب، لأنه قليل السعرات الحرارية، لا يحتوي علي شراب الذرة علي الفركتوز.

وأكد على هذا الحديث استشاري السمنة والنحافة في كلية طب المنصورة الدكتور محمد حلمي، لافتا أن المستردة تعد أفضل بكثير من الكاتشب لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة للجسم كالكركم والخردل.

وأشار إلي أنه يمكن صنعهم في المنزل، وهذا يعد خيارا صحيا جيد، حيث يمكنك وضع حيل غذائية صحية علي الكاتشب والمستردة.