الخميس 22 فبراير 2024 01:52 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟ ”بعد تراكم رواتب الأطباء لأربعة أشهر.. مستشفى حكومي يطلق حملة تبرعات لتسديد الديون” ”لا يخضع لسلطتكم ولا تستطيعون الوصول إليه”...كاتب صحفي يكشف حقيقة حصول الحوثيين على رسوم من عبور السفن بباب المندب ”الرد قد يكون قنبلة نووية”...كاتب صحفي يحذر من هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر والرد الغربي عليها في جريمة بشعة... مسلح حوثي يقتل زوجته وابنته وعمتيه (تفاصيل صادمة) عرض مثير تقدم به ”محمد علي الحوثي” إلى مصر وطرف ثالث يدخل في الخط! ” كان يمكن تجنب الحرب لو أنصتوا لي ”...”بن دغر ”ينتقد الألمان والأوروبيين بعد اطلاقهم ”أسبيدس” في البحر الأحمر

انسحاب مدمرات أمريكية من البحر الأحمر ودولة عظمى تدخل الخط وتوجه ”التحذير الأخير” للحوثيين

يو إس إس جيرالد فورد
يو إس إس جيرالد فورد

كشفت وسائل إعلام غربية، عن انسحاب مدمرات أمريكية من البحر الأحمر والشرق الأوسط خلال الأيام القادمة.

وأفادت شبكة ABC News نقلاً عن مسؤولين أميركيين، بأن حاملة الطائرات "يو إس إس جيرالد فورد"، ومجموعتها الحربية التي تتشكل من بوارج ومدمرات ومقاتلات حربية، ستغادر شرق البحر الأبيض المتوسط خلال أيام.

وأرسلت الولايات المتحدة حالمتي الطائرات "جيرالد فورد" و"يو إس إس أيزنهاور" إلى المنطقة، مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في رسالة دعم لإسرائيل وأيضاً لـ"ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد الحرب"، وفق تصريحات وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وقال المسؤولان الأميركيان لـABC News إنه في "الأيام المقبلة"، ستعود حاملة الطائرات والسفن الأخرى التي تشكل مجموعتها الهجومية، إلى ميناء نورفولك في فيرجينيا، كما كان مقرراً في السابق، من أجل الاستعداد لعمليات نشر مقبلة.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن عودة حاملة الطائرات "جيرالد فورد" يعد التزاماً بالجدول الزمني الذي وُضِع سابقاً، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستظل تمتلك الكثير من القدرة العسكرية في المنطقة والمرونة أيضاً، بما في ذلك نشر طرادات ومدمرات إضافية في البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

سفن حربية جديدة غادرت البحر الأحمر
وفي الأسبوع الماضي، وصلت السفينتان الهجوميتان "يو إس إس باتان" و"يو إس إس كارتر هول" إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، قادمة من البحر الأحمر، للانضمام إلى السفينة "يو إس إس ميسا فيردي".

وتم إرسال السفن الثلاثة في يوليو الماضي، قادمة من ولاية كارولينا الشمالية، وكان على متنها 2200 جندي من مشاة البحرية.

والمجموعة الثانية لحاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور"، تم إرسالها في أكتوبر الماضي للانضمام إلى حاملة الطائرات "جيرالد فورد" في شرق المتوسط، ولكن وُجِّهَت في وقت لاحق إلى الخليج، بهدف ردع إيران عن توسيع الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة، وفق ABC News.

ولا تزال حاملة الطائرات "أيزنهاور" في الشرق الأوسط، وهي حالياً في خليج عدن، حيث تصاعدت التوترات في الأسابيع الأخيرة بعد استهداف الحوثيين سفناً تجارية بمسيرات وصواريخ باليستية، متوعدين باستمرار الهجمات إلى أن توقف إسرائيل حربها على غزة.

وتم نشر العديد من البوارج والسفن الحربية التابعة لحاملتي الطائرات "فورد" و"أيزنهاور" في البحر الأحمر، حيث أسقطت مسيرات وصواريخ أطلقها الحوثيون تجاه إسرائيل.

بريطانيا توجه التحذير الأخير

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع البريطاني، أن بلاده على "استعداد لاتخاذ إجراءات مباشرة لردع التهديد الذي يتعرض له الملاحة بالبحر الأحمر".

وقال وزير الدفاع البريطاني "مع استمرار الحوثيين في تهديد الأرواح والتجارة سنضطر لاتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة". وأضاف: "الإرهابيون الذين يعطلون التجارة في البحر الأحمر يواجهون التحذير الأخير".