الأربعاء 21 فبراير 2024 11:57 مـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة سطو مسلح على مبنى حكومي بصنعاء وتحويله إلى مقر خاص بعناصر تتبع القيادي الحوثي ”أحمد حامد” ”لولا ما قام به عبدالملك الحوثي لأكلنا الشعب ”....قيادي حوثي ينتقد وزيرا حوثيا ويحذر من ثورة شعبية ضدهم حملة مطاردات واختطافات حوثية تطال ضباط الأمن القومي والسياسي القدامى بصنعاء ومقتل 7 آخرين قيادي حوثي يكشف عن الثمن الباهظ الذي طلبته أمريكا من الحوثيين مقابل إلغاء التصنيف الفنان محمد رمضان يسلم نفسه للأجهزة الأمنية في مصر.. وصدور قرار قضائي بشأن محاكمته في اليوم الـ138 من الإبادة على غزة.. 29 ألف و313 شهيد و69 ألف و333 جريح

عيدروس الزبيدي يثير غضبا واسعا بقرارات تعيين مناطقية وقيادي جنوبي يتهمه بالعنصرية

عيدروس الزبيدي
عيدروس الزبيدي

أثار عيدروس الزبيدي، رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، غضبا واسعًا لدى قيادات وناشطين من أبناء المحافظات الجنوبية، بعد إصداره قرارا وصفوه بالعنصري.

جاء ذلك بعد إصدار الزبيدي أمس الخميس، قرارا بإعادة تشكيل ما يسمى بفريق الحوار الوطني الجنوبي، حظيت فيه الضالع ولحج بنصيب الأسد في حين تم تهميش بقية المحافظات.

وقال ناشطون إن عيدروس الزبيدي، يواصل إصدار القرارت المناطقية في إطار مجلسه الانتقالي، ضمن المحافظات الجنوبية.

ويتكون فريق ما يسمى بالحوار الوطني الجنوبي، الذي شكله عيدروس، المنحدر من محافظة الضالع، من عشرة أعضاء، تم اختيارهم على أُسس مناطقية بحسب الاتهامات الموجهة.

ففي حين غابت عدن وسقطرى عن التمثيل، فقد تم الاكتفاء بممثل واحد عن كل من محافظات شبوة وأبين والمهرة، في حين تم تمثيل محافظة حضرموت بعضوين اثنين، من أصول يافعية.

وحظيت مديرية يافع بـ2 ممثلين، مع أنها ليست محافظة في التقسيم الجنوبي القديم، أو التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية.

فيما حظيت محافظة لحج باثنين ممثلين، واستحوذت الضالع، كما جرت العادة في معظم الأحيان بنصيب الرئاسة، مع الإشارة إلى أن الضالع ليست محافظة "في التقسيم الجنوبي القديم" إنما كانت جزءا من محافظة لحج سابقًا، قبل أن يتم إعلانها محافظة في التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية.

وفي سياق ردود الفعل على هذه التشكيلة، التي رصدها "المشهد اليمني"، هاجم المهندس علي المصعبي - امين عام حزب جبهة التحرير الجنوبية، وهو أحد المكونات الموقعة على ما يسمى بـ"الميثاق الوطني الجنوبي التابع للانتقالي"، قرار عيدروس الزبيدي بهذا الشأن ووصفه بالعنصري.

حيث قال: "اعادة تشكيل لجنة حوار الانتقالي للاسف قرار عنصري بامتياز، رئاسة اللجنة العنصري عبدالسلام هل يجب أن يكون ضالعي خلفا لضالعي أمر غير مقبول وهنا ندرك أن من حول الرئيس عيدروس لهم تأثير مناطقي مقيت يعملون ضد القضية الجنوبية باسمها أمر غير مقبول و أحببنا أن يعرفوا ذلك". حسب تعبيره.

وأمس أصدر عيدروس الزبيدي، قرارا بإعادة تشكيل ما يسمى بـ"فريق الحوار الوطني الجنوبي".

وبحسب الموقع الرسمي للمجلس، فقد جاءت أسماء الفريق كالتالي، مع الإشارة الى المحافظة أو المنطقة التي ينحدر منها كل شخص منهم:

1- عبدالسلام قاسم مسعد رئيساً لفريق الحوار (الضالع)
2- صالح حسين أحمد الفردي نائباً لرئيس الفريق (حضرمي من أصل يافعي)
3- منى سعيد هيثم ثابت عضواً (لحج)
4- عبدالكريم أحمد سعيد عضواً (يافع)
5- علي زين أحمد بن شنظور عضواً (يافع)
6- حسان عبيد سعد سعيد عضواً (لحج)
7- سالم صالح محمد ناصر الدياني عضواً (شبوة)
8- عوض علي سعيد بلحاف عضواً (المهرة)
9- عمر أحمد حسن باعوم عضواً (حضرموت)
10- عباس ناصر محمد مسعود عضواً. (أبين).