الإثنين 15 أبريل 2024 10:05 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الحكومة اليمنية: أوشكنا على توقيع خارطة الطريق واتفاق صرف المرتبات لكن مليشيات الحوثي أفشلت ذلك تعليق قوي للحكومة اليمنية الشرعية بشأن الرد الإيراني على اسرائيل إصدار أول تأشيرة لحجاج اليمن للموسم 1445 وتسهيلات من وزارة الحج والعمرة السعودية محافظ تعز يتدخل في قضية ابتزاز الإعلامية مايا العبسي ويصدر توجيهاته مصادر مطلعة لـ”العربية” ترد على مزاعم مشاركة السعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على اسرائيل دوي انفجار في منزل الرئيس السابق عبدربه منصور هادي ومصدر يكشف السبب هل تصدق توقعاتها...العرافة اللبنانية الشهيرة ليلى عبد اللطيف تُحذر من كارثة في اليمن وتحدد موعدها انقطاع خدمة الإنترنت في هذه المحافظة اليمنية الإفراج عن اليوتيوبر الصنعاني المعتقل لدى الانتقالي الجنوبي المسرحية مستمرة.. إسرائيل تكشف لإيران كيف سترد عليها وزير الخارجية يبحث مع فرنسا دعم الشرعية في كافة المجالات التنبؤات الجوية يحذر من امطار رعدية خلال الأيام المقبلة: هذا ما أظهرته الأقمار الصناعية

لم يتم استخدامه حتى الآن.. شبكة أمريكية تكشف عن أخطر سلاح حوثي يتجاوز قدرات السفن الحربية

سفن حربية أمريكية
سفن حربية أمريكية

قالت شبكة سي إن ، أن السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر تواجه عددًا متزايدًا من الأسلحة، ولم تذكر البحرية الأمريكية ما هي الأسلحة التي تستخدمها سفنها لمواجهة هجمات الحوثيين.

ونقلت عن "خبراء" تأكيدهم أنه مهما كانت الأنظمة التي تستخدمها، فإنهم يواجهون قرارات بشأن التكلفة والمخزون والفعالية، وقالت إن عملية "حارس الرخاء" البحرية فشلت في ردع هجمات "الحوثيين" الذين استمروا في استهداف السفن.

وكشفت شبكة سي إن إن الأمريكية عن سلاح يمتلكه الحوثيون، ولم يستخدموه بعد في التصعيد الجاري بالبحر الأحمر، يمكنه تجاوز قدرات السفن الحربية المتواجدة لـ"حماية الملاحة الدولية".

وقالت، في تقرير أمس الأربعاء، أن الحوثيين لم يستخدموا حتى اليوم هجومًا بسرب الطائرات بدون طيار، وهو هجوم يمكن أن يتضمن عشرات التهديدات الواردة في وقت واحد، والذي قد يرهق قدرات السفينة الحربية.

وأشارت إلى أن صواريخ كروز أو الصواريخ الباليستية المضادة للسفن تمثل تحديًا أكثر صعوبة، وسبق وأن أغرقت العديد من السفن البريطانية خلال حرب "فوكلاند" وضربت السفينة الأمريكية "ستارك" في الخليج الفارسي عام 1987.

لافتة إلى أن تكلفة صاروخ "SM-6" الاعتراضي تبلغ أكثر من 4 ملايين دولار، وصاروخ "SM-2" بحوالي 2.5 مليون دولار، وصاروخ "ESSM" بحوالي1.7 مليون دولار.

وأضافت أن الحملة المطولة قد تؤدي في النهاية إلى فرض ضرائب على الموارد الأمريكية، كما يقول الخبراء ، والحوثيين لديهم الموارد اللازمة لقتال ممتد.

إلى ذلك، ذكر معهد "كوينسي" الأميركي للدراسات – أن الحوثيين لم يستخدموا حتى الآن سوى جزء صغير من الطائرات المسلحة بدون طيار والصواريخ التي يمتلكونها، ولم يستخدموا كذلك طائراتهم وصواريخهم الأكثر تطورًا بعيدة المدى.

وقال المعهد إن للولايات المتحدة وحلفائها لا يمكنهم أن يتحملوا إنفاق أعداد كبيرة من الصواريخ التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات ضد طائرات بدون طيار التي قد لا تتجاوز تكلفتها ألف دولار.

ومنذ ديسمبر الماضي، استهدف الحوثيون الموالون لإيران، حوالي 8 سفن تجارية بالبحر الأحمر، قالوا إنها كانت متجهة إلى البحر الأحمر.