المشهد اليمني
الجمعة 14 يونيو 2024 12:23 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تطورات خطيرة.. الحوثيون يدخلون بقوة دعما لـ”حزب الله” بعد اغتيال قيادات جنوب لبنان والجيش الأمريكي يتوعد الحجاج يتوجهون إلى منى استعدادًا ليوم عرفة ووزير الأوقاف يدعو لتظافر الجهود عاجل: إعلان أمريكي بسقوط ”مصابين” في قصف حوثي على سفينة في خليج عدن والطيران يتدخل لإنقاذهم صورة مسربة تكشف اعتقال المصور والإعلامي صالح العبيدي على يد مسلحين يرتدون بزات عسكرية عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب فتاة مغربية خارقة الجمال تبحث عن زوج يمني والمهر ريال واحد فقط ”فوضى مالية في صنعاء:قيادات الحوثيين تفرغ البدرومات من الأموال وتكتنز العقارات والدولار!” مليشيات الحوثي تعلن صرف نصف راتب أكتوبر 2018 عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟ كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية

رسميًا.. المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن موقفه من خارطة السلام التي أعلنها المبعوث الأممي

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي موقفه الرسمي من خارطة الطريق التي أعلنها المبعوث الأممي إلى اليمن.

وقال الانتقالي، في بلاغ له، اليوم الإثنين، إنه يرحب بالتحركات الأخيرة للسلام .. وحدد عددًا من الاشتراطات للقبول بخارطة الطريق الأممية.

وأضاف البلاغ: "‏يرحب المجلس الانتقالي الجنوبي بالجهود المبذولة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان الرامية الى ايقاف الحرب في اليمن".

وأشار إلى أنه تابع البيان الصادر عن المبعوث الدولي بشأن خارطة الطريق، وإذ يرحب المجلس الانتقالي بأي جهود سلام بعد ان يتم استكمال المشاورات مع جميع الأطراف الفاعلة لضمان تحقيق عملية سياسية شاملة وناجحة".

وأكد على ضرورة وجود عملية سياسية لحل قضية "شعب الجنوب" من خلال تضمين القضية في المسار التفاوضي التي سترعاه الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، قال الناطق العسكري للانتقالي محمد النقيب، إن "الجنوب" هو صاحب الكلمة الفصل والقرار، ولن تفرض عليه اي حلول لا تأخذ بالاعتبار خياراته السياسية والوطنية وتضحياته الجسيمة في سبيل التحرير والاستقلال وإستعادة دولته كاملة السيادة، حسب تعبيره.


واضاف النقيب عبر منصة إكس: لسنا مدرسة تُلقن هذا او ذاك اهداف شعبنا ، نحن شعب وقضية وهدف لا رجعة عنه، ومن لم يفهم الدرس الأول عليه تحمل تبعات دروس قادمة .. لا سلام بدون إستعادة دولة الجنوب.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعلن موافقة الأطراف اليمنية، على خارطة الطريق التي تبدأ بالملف الإنساني ومعالجة قضايا المرتبات والطرق وغيرها.