المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 05:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استدرجوه من الضالع لسرقة سيارته .. مقتل مواطن على يد عصابة ورمي جثته في صنعاء سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة عاجل: فيتو أميركي يمنع فلسطين من نيل العضوية في الأمم المتحدة

احذر.. علامات تؤكد حدوث كسر فى العظام

علاج الكسور
علاج الكسور

يمكن أن تحدث كسور العظام نتيجة للتأثر بقوة عالية أو ضغط شديد على العظم، مثل حوادث السقوط أو حوادث السيارات. ومع ذلك، هناك حالات خاصة مثل هشاشة العظام أو سرطان العظام التي قد تؤدي إلى حدوث كسور حتى مع تأثير ضئيل.

وقد يتعرض الشخص للكسر بشكل مفاجئ، ونحتار حينها بسبب الألم الشديد حول ما إذا كانت كسرًا أم ألمًا أم التهابًا عاديًا فقط وغيرها من الاحتمالات.

وفى هذا الإطار أوضح الدكتور المصري عبد الرحمن عصفور استشاري أول جراحات اليد والحروق والإسعافات الأولية، مجموعة من أبرز العلامات والأعراض الواضحة التي قد تشير بنسبة كبيرة إلى إصابة الشخص بكسور في العظام، وهو ما يتطلب استشارة طبية سريعة أو نقل للمريض وعدم إهمال للعلاج، والتعامل مع الكسر للوقاية من المضاعفات والمشكلات التي قد تصيب الجسم أو العظم.

وقال الدكتور عبد الرحمن أن الكسر هو عبارة عن مجموعة من الشروخ في العظام أو شرخ واحد، حيث قد تنكسر أي عظمة من عظام الجسم نتيجة الارتطام أو الاصطدام، أو التعرض لحادثة أو السقوط، أو التعرض للقوة والضرب وغيرها الكثير من الأسباب والحوادث.

ولكن تختلف الأعراض من شخص إلى آخر وفقًا لقوة الكسر ووفقًا لطبيعة الحادث الذى تعرض له، وسببت له هذه المشكلة، ولذلك قد تظهر هذه الأعراض إما مجتمعة أو منفردة ولكن أشهرها على الإطلاق هي:

أوجاع شديدة مكان الكسر وحوله وكلما اقترب من المكان الذي حدث به الاصطدام زاد الألم بشكل لا يحتمل.

إذا حدث الكسر في طرف من الأطراف عندما تقارنه بالطرف السليم تجد تغيرًا في شكله أو حجمه أو لونه أو حركته.

حركة المكان المصاب يحدث فيها مشكلة ولا يمكن للمريض تحريكه بسهولة خاصة إذا كان أحد الأطراف، ولا يحتمل لمسه

قد يتغير لون الجلد في المنطقة المصابة في بعض الحالات إلى الأحمر.

قد تحدث انتفاخات وتورمات في مكان الكسر بشكل ملحوظ للغاية.

في حال بعض حالات الكسر قد يسمع المصاب صوت عند كسر العظم، وهو من الأعراض والعلامات الواضحة والجازمة بالكسر.

وينصح هنا الدكتور عبد الرحمن بضروره نقل المصاب مباشرة الى المستشفى، أو طلب الاسعاف لنقله بشكل سليم وطلب المساعدة الطبيه المتخصصة لعلاج هذه الحاله.