الإثنين 4 مارس 2024 11:21 صـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عملية جراحية ناجحة لعضو مجلس القيادة الرئاسي بالفيديو تفاصيل اولى محاكمة قتلة اللواء العبيدي .. المتهمون بكاء وندم والنيابة تطالب بأقصى عقـوبة القبض على عصابة متخصصة في سرقة السيارات شرقي اليمن أحدهم أدخلوا الحديد من دبره حتى مات.. الصحفي المختطف أحمد ماهر يكشف عن وفاة عدد من المختطفين في سجون الانتقالي بعدن توجيهات رسمية عاجلة بشأن نهب أدوية مهربة من قبل عصابة مسلحة في تعز قفزة نوعية للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية الشاب والإوزة.. والطبيعة الإنسانية! اعترافات مثيرة لأحد المتهمين بقتل ‘‘اللواء العبيدي’’ في مصر.. وسر تورط امرأتين في الجريمة درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية وفاة ”العامري ” شقيق مستشار رئيس الجمهورية وإصابة عدد من اقاربه بحادث مروري بالسعودية تخوفات من تدمير البيئة البحرية بعد إغراق الحوثيين سفينة تحمل أطنان من السموم في البحر (إستطلاع) الحوثيون يحملون إحدى قبائل شبوة مسؤولية مقتل طفل بعد اغتياله في مدينة ذمار

تعرف على أعراض الحساسية تجاه منتجات الألبان

حساسية اللبن
حساسية اللبن

حساسية الحليب هي استجابة غير طبيعية من قبل جهاز المناعة في الجسم تجاه البروتينات المتواجدة في الحليب، خصوصًا بروتين الكازين. عادة يكون حليب البقر هو أكثر مسببات حساسية الحليب شيوعًا، كما أن حليب الماعز، والأغنام، أو الجاموس يمكن أن يسبب هذه الاستجابة غير الطبيعية.

أصبح موضوعًا خاليًا من منتجات الألبان موضوعًا صاخبًا بشكل متزايد مؤخرا، وليس فقط للأشخاص النباتيين، فيوجد حوالي 2.5% من عامة الناس يعانون من حساسية تجاه الطعام ولكن عندما نتحدث عن منتجات الألبان على وجه التحديد ، فإن الأرقام ترتفع بشكل كبير، وقد تصل لـ 80 % في أجزاء معينة من العالم مثل آسيا ، وفقًا لأخصائي أمراض الجهاز الهضمي أكاش جويل، بحسب ما نشره موقع " wellandgood".

الفرق بين أعراض حساسية الألبان وأعراض عدم تحمل اللاكتوز

يعانى المصابون بحساسية الألبان عمومًا من طفح جلدي وحكة وتورم في غضون 30 إلى 60 دقيقة من تناول منتجات الألبان، وقد يكون هذا مصحوبًا أو لا يصاحبه غثيان وقيء وتقلصات في المعدة وإسهال ودوار وفقدان للوعي.

عندما تتعامل مع حساسية ، مثل عدم تحمل اللاكتوز ، تقتصر الأعراض على الغازات والانتفاخ وتشنجات المعدة والإسهال ، والتي تظهر في غضون 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول منتجات الألبان.

ولكن هناك تداخل من حيث الأعراض المعدية المعوية المحتملة ، ولكن العامل الرئيسي الذي يميزها هو الحساسية ، حيث ستحصل أيضًا على تلك الأعراض الجلدية بغض النظر، إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة، فمن المهم أن ترى أخصائي حساسية لتحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية حقيقية أم لا ،لأن الحساسية يمكن أن تكون مزعجة ، لكنها ليست خطيرة في العادة.

حساسية الطعام هي أحد الآثار الجانبية للطعام أو صعوبة في هضم أو استقلاب الطعام، الحساسية تجاه منتجات الألبان هي على وجه التحديد حساسية تجاه اللاكتوز.

ما هو اللاكتوز :

اللاكتوز هو سكر طبيعي موجود في منتجات الألبان، عندما لا يتم تكسير هذا السكر ، يتم تخميره بواسطة بكتيريا الأمعاء ، مع الغاز بواسطة المنتجات التي تؤدي إلى النتائج النهائية للأعراض التي تمت ذكرها سابقا، و على النقيض من ذلك ، فإن حساسية منتجات الألبان هي استجابة مناعية يتم تشخيصها وتوجد عادة في مرحلة الطفولة، وهي شائعة إلى حد ما فقد يعاني حوالي 2٪ من الأطفال من حساسية لبن البقر ، فأن الجهاز المناعي في هذه الحالة يتفاعل عادة مع أحد البروتينات الموجودة في منتجات الألبان مثل مصل اللبن أو الكازين.