المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:05 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع احذر منها ان كنت مقيم في السعودية ...عقوبة تأخر المستقدم للسعودية في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم بالوقت المحدد ”هل تحول الحوثيون إلى داعش المذهب الزيدي؟ قيادي حوثي يوضح” فضيحة مدوية لرئيس الحوثيين ”مهدي المشاط” يفجرها عضو قيادي باللجنة الثورية: هذه قصتنا معه! (فيديو) الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد) ”منتقدا أداء السلطات السياسية في اليمن”...البيض : الوضع كارثي في اليمن ويتجاوز الحدود السياسية والإنسانية الكشف عن تفاصيل صفقة تجري خلف الكواليس بين حزب الله وإسرائيل.. ما هو الثمن؟ الحوثيون يعتدون على مصلى العيد في إب ويحولونه لمنزل لأحد أقاربهم كلمة تاريخية قوية لرئيس البرلمان ”البركاني” عن الدعم الأمريكي لإسرائيل وما ترتكبه من إبادة جماعية في غزة (فيديو) خمسة ملايين ريال ولم ترَ النور: قصة معلمة يمنية في سجون الحوثيين ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

صحتك تهمنا.. تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي

تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي
تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي

نجح باحثون في اكتشاف أداة غير مكلفة، حيث تساعد في تقليل معدلات الالتهاب الرئوي المكتسب لدى المرضى في المستشفى، وهي تنظيف الأسنان يوميًا.

وقام فريق البحث من مستشفى بريجهام ومعهد هارفارد بيلجريم للرعاية الصحية بدمج نتائج 15 تجربة سريرية شملت 2700 مريض.

تنظيف الأسنان يوميًا

واتضح للباحثين أن معدلات الالتهاب الرئوي المكتسب في المستشفى كانت أقل بين المرضى الذين تلقوا تنظيف الأسنان يوميًا مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وفق "جاما نتوورك".

وجاءت النتائج مقنعة بشكل خاص بين المرضى الذين يخضعون للتهوية الميكانيكية.

الإصابة بالالتهاب الرئوي المكتسب

وتحدث الإصابة بالالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى عندما تدخل البكتيريا الموجودة في الفم إلى الشعب الهوائية للمريض وتصيب رئتيه.

أما المرضى الذين يعانون من الضعف العام، أو من ضعف الجهاز المناعي معرضون بشكل خاص للإصابة بهذا النوع من الالتهاب.

تنظيف الأسنان بانتظام في المستشفى

من جانبه، قال مايكل كلومباس الباحث الرئيسي: "إن الإشارة التي نراها هنا نحو انخفاض معدل الوفيات لافتة للنظر، فهي تشير إلى أن تنظيف الأسنان بانتظام في المستشفى قد ينقذ الأرواح".

وأوضح: "من النادر في عالم الطب الوقائي في المستشفيات العثور على شيء مثل هذا فعال ورخيص".