المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 08:49 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
” تجهيزات الشرعية مرعبة شاهدت أسلحة ثقيلة عمر أمي ماشفتها”..اعلامي يتحدث عن تجهيزات كبيرة للشرعية لمواجهة الحوثيين مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟ خبير عسكري: هكذا ستكون نهاية ”النفخ الأمريكي” للحوثيين! زوجة بالسعودية رفضت استقبال أهل زوجها في عيد الأضحى.. وعندما أصر على دعوتهم فاجأته بتصرف ”شيطاني” لم يتوقعه ”فيديو”

صحتك تهمنا.. تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي

تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي
تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي

نجح باحثون في اكتشاف أداة غير مكلفة، حيث تساعد في تقليل معدلات الالتهاب الرئوي المكتسب لدى المرضى في المستشفى، وهي تنظيف الأسنان يوميًا.

وقام فريق البحث من مستشفى بريجهام ومعهد هارفارد بيلجريم للرعاية الصحية بدمج نتائج 15 تجربة سريرية شملت 2700 مريض.

تنظيف الأسنان يوميًا

واتضح للباحثين أن معدلات الالتهاب الرئوي المكتسب في المستشفى كانت أقل بين المرضى الذين تلقوا تنظيف الأسنان يوميًا مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وفق "جاما نتوورك".

وجاءت النتائج مقنعة بشكل خاص بين المرضى الذين يخضعون للتهوية الميكانيكية.

الإصابة بالالتهاب الرئوي المكتسب

وتحدث الإصابة بالالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى عندما تدخل البكتيريا الموجودة في الفم إلى الشعب الهوائية للمريض وتصيب رئتيه.

أما المرضى الذين يعانون من الضعف العام، أو من ضعف الجهاز المناعي معرضون بشكل خاص للإصابة بهذا النوع من الالتهاب.

تنظيف الأسنان بانتظام في المستشفى

من جانبه، قال مايكل كلومباس الباحث الرئيسي: "إن الإشارة التي نراها هنا نحو انخفاض معدل الوفيات لافتة للنظر، فهي تشير إلى أن تنظيف الأسنان بانتظام في المستشفى قد ينقذ الأرواح".

وأوضح: "من النادر في عالم الطب الوقائي في المستشفيات العثور على شيء مثل هذا فعال ورخيص".