الإثنين 4 مارس 2024 11:33 صـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عملية جراحية ناجحة لعضو مجلس القيادة الرئاسي بالفيديو تفاصيل اولى محاكمة قتلة اللواء العبيدي .. المتهمون بكاء وندم والنيابة تطالب بأقصى عقـوبة القبض على عصابة متخصصة في سرقة السيارات شرقي اليمن أحدهم أدخلوا الحديد من دبره حتى مات.. الصحفي المختطف أحمد ماهر يكشف عن وفاة عدد من المختطفين في سجون الانتقالي بعدن توجيهات رسمية عاجلة بشأن نهب أدوية مهربة من قبل عصابة مسلحة في تعز قفزة نوعية للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية الشاب والإوزة.. والطبيعة الإنسانية! اعترافات مثيرة لأحد المتهمين بقتل ‘‘اللواء العبيدي’’ في مصر.. وسر تورط امرأتين في الجريمة درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية وفاة ”العامري ” شقيق مستشار رئيس الجمهورية وإصابة عدد من اقاربه بحادث مروري بالسعودية تخوفات من تدمير البيئة البحرية بعد إغراق الحوثيين سفينة تحمل أطنان من السموم في البحر (إستطلاع) الحوثيون يحملون إحدى قبائل شبوة مسؤولية مقتل طفل بعد اغتياله في مدينة ذمار

قائد ”عسكري” في جماعة الحوثي يكشف تفاصيل جديدة بشأن السفينة ”جالكسي” ويتوعد بالتصعيد بالبحر الأحمر

يوسف المداني
يوسف المداني

كشف قائد عسكري بارز في مليشيات الحوثي التابعة لإيران، تفاصيل جديدة، بشأن عملية اختطاف السفين "جالكسي ليدر" الشهر الماضي، جنوبي البحر الأحمر، مهددا بالتصعيد العسكري في حال استمرار التصعيد الإسرائيلي بقطاع غزة.

وقال قائد ما يسمى بالمنطقة العسكرية الخامسة لدى المليشيات، يوسف المداني، اليوم الاثنين، إن أي تهدئة في قطاع غزة، ستتبعها أيضا تهدئة في البحر الأحمر، زاعمًا في تصريحات نقلتها قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، إن جبهة البحر الأحمر من جبهة فلسطين.

وقال: "أي دولة أو جهة تحول بيننا وبين فلسطين سنواجهها مستعينين بالله".

وبشأن السيطرة على السفينة "غلاكسي ليدر" أوضح اللواء المداني أنه تمت السيطرة عليها في ظروف غاية في التعقيد، وعلى مسافة 120 كلم من السواحل اليمنية.

وأشار إلى أن "العملية تمت والعدو في وضعية حذر و(البحرية) الأمريكية متواجدة بشكل كبير في البحر الأحمر وعلى مقربة من السفينة"، لافتا إلى أن القوة الخاصة التي نفذت العملية كانت قد "خضعت لتدريبات واسعة لمدة عامين لتنفيذ عمليات مماثلة".

وتأثرت حركة الملاحة في البحر الأحمر عقب إعلان الحوثيين حظر عبور أي سفينة متجهة إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي مضيق باب المندب.

وفي غضون 24 ساعة، أعلنت أكبر ثلاث شركات لشحن الحاويات في العالم، عن تعليق رحلاتها البحرية في البحر الأحمر حتى إشعار آخر، بعد استهداف جماعة الحوثي السفن العابرة لمضيق باب المندب وترتبط بـ"إسرائيل".

وتوالت الهجمات ضد سفن تقول المليشيات التابعة لإيران إنها مرتبطة بـ"إسرائيل"، الأمر الذي دفع عدة شركات شحن حاويات، لتعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

أبرز هذه الشركات، تمثلت في ثلاث تصنف أنها أكبر شركات شحن الحاويات عالميا، وهي: شركة MSC، وشركة إيه بي مولر-ميرسك، وشركة CMA-CGM.

وأعلنت شركة "بريتش بتروليوم"، النفطية الرائدة، الاثنين، أنها تعلق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا بعد الهجمات التي شنتها قوات جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم اليمن مطلع الأسبوع.

وتتصاعد حدة المخاوف العالمية، من احتمالية إعلان شركة أخرى تعليق حركة الملاحة البحرية عبر مضيق باب المندب، ما يعني تذبذبا في سلاسل الإمدادات العالمية بين الشرق والغرب، وبالتالي عودة التضخم مجدداً.