الأربعاء 21 فبراير 2024 12:50 صـ 10 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
جنرال أمريكي متقاعد يكشف خطورة استيلاء روسيا على مدينة أفدييفكا الأوكرانية شركة النفط تفاجئ المواطنين بتخفيض كبير في تسعيرة البترول في هذه المحافظة في اليوم الـ137 من حرب الإبادة على غزة.. 29195 شهيد و69170 جريح وأمريكا ترفض وقف الحرب تصريح أمريكي جديد: الحوثيون ضربوا سفنا عسكرية أمريكية للمرة الأولى بهذا السلاح الخطير الأحزاب السياسية بمأرب تنعي اللواء العبيدي اتهامات للحوثيين بالتدمير الممنهج لكبرى المؤسسات الإعلامية في اليمن واكثرها دخلا انحراف خطير وكارثة وشيكة.. تحذير برلماني بعد قرار قضائي بإحالة محافظ البنك المركزي في عدن للتحقيق بسبب راتب الإصابات تتوالى في ليفربول.. ومدة غياب ”صادمة” لجوتا رسميًا.. الحكومة الشرعية تعلن ”21 فبراير” عيدا وطنيًا لليمن.. ما المناسبة؟ انتشار ”جعب” أسلحة بصنعاء تتضمن رسوم تشبه حسين الحوثي بالقرصان .. والجماعة تستنفر لمصادرتها عاجل: أول إعلان رسمي لوزارة الدفاع الأمريكية بشأن طائرة ”9 MQ” التي أسقطها الحوثيون في أجواء الحديدة كشف مكان غرق السفينة البريطانية ”رابيمار” التي قصفها الحوثيون المواد شديدة الخطورة التي على متنها

صاروخ حوثي يستهدف سفينة حاويات ترفع علم هونج كونج بمضيق باب المندب

حاويات بالبحر الأحمر
حاويات بالبحر الأحمر

قال مسؤول دفاعي أميركي إن صاروخاً أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أخطأ سفينة حاويات كانت تسير عبر مضيق باب المندب الحيوي ، اليوم الخميس، في أحدث هجوم يهدد الملاحة في المضيق البحري الحيوي.

وقال المسؤول إن الهجوم أدى إلى سقوط الصاروخ دون أن يسبب أي ضرر في المياه بالقرب من سفينة الحاويات ميرسك جبل طارق، وهي سفينة حاويات ترفع علم هونج كونج، وكانت متجهة من صلالة في عمان إلى جدة بالمملكة العربية السعودية. بحسب خبر قبل قليل، لوكالة أسوشيتد برس، ترجمه "المشهد اليمني".

وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسائل استخباراتية. جاءت تعليقات المسؤول بعد أن أصدرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني، والتي تراقب ممرات الشحن في الشرق الأوسط، تحذيرًا من وقوع حادث في المضيق، الذي يفصل شرق إفريقيا عن شبه الجزيرة العربية.

يأتي هذا بعد أن قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الخميس إنها على علم بتقارير تفيد بأن جماعة تدعي أنها "البحرية اليمنية" تطالب سفينة تبحر في مضيق باب المندب بتغيير مسارها للتوجه إلى اليمن.

وقالوا في مذكرات استشارية إن أمبري ووكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) يحققان في الحادث وفي حادث آخر في المحيط الهندي قبالة اليمن.

وتتوقع مصادر أن تكون العملية الثانية، محاولة اختطاف للسفينة، لكن البحرية البريطانية ما تزال تحقق، في حين لم تعلق جماعة الحوثي على ذلك.