المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:58 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

قبل التوقيع على خارطة الطريق السعودية.. ما هو الشرط الذي طرحه الرئيس العليمي للسلام مع الحوثيين؟

لقاء الرئيس العليمي بالقائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن
لقاء الرئيس العليمي بالقائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن

استقبل الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الاربعاء، القائمة باعمال سفارة الولايات المتحدة الاميركية، إنغر تانغبورن.

وجاء اللقاء، بعد تسلم الرئيس العليمي، من المبعوث الأممي الى اليمن، مسودة خارطة الطريق التي أنجزتها الوساطة السعودية، بمساعدة من سلطنة عمان، للحل في اليمن.

وبحسب وكالة سبأن فقد تطرق اللقاء الى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والمستجدات المحلية بما في ذلك جهود الاشقاء في المملكة العربية السعودية لاطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة الامم المتحدة.

وأمام المسؤولين الأمريكية، طرح الرئيس العليمي، شرط مجلس القيادة والحكومة الشرعية، للسلام العادل والمستدام، متمثلًا بـ"مرجعيات الحل الشامل المتوافق عليها وطنيا واقليميا ودوليا".

وتحاول المليشيات الحوثية إلغاء المرجعيات الثلاث للحل في اليمن، والتي تتضمن مخرجات الحوار الوطني الشامل، والمبادرة الخليجية، والقرار الأممي ذات الصلة، المتعلق بنزع السلاح عن المليشيات الحوثية الإرهابية.

واستعرض اللقاء مسار الاصلاحات الاقتصادية والمالية، والدعم الدولي المطلوب لتعزيز هذه الاصلاحات، وتخفيف وطأة الحرب والهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية على الاوضاع الانسانية والمعيشية للشعب اليمني.

من جانبها اكدت القائمة بالاعمال الاميركية دعم الولايات المتحدة لمجلس القيادة الرئاسي، ومساعيه الرامية لاستئناف العملية السياسية، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، وتحققيق تطلعاته في الامن والسلام والاستقرار والتنمية.

وكانت مصادر سياسية قالت لـ"المشهد اليمني " في وقت سابق من اليوم، إن الرئيس "العليمي" طلب من كافة أعضاء مجلس القيادة الرئاسي الحضور بشكل عاجل إلى العاصمة السعودية "الرياض" للتشاور حول تفاصيل مسودة الاتفاق الذي تسلمته الشرعية من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة .

ومن المتوقع أن يعقد مجلس القيادة اجتماعا خلال الساعات أو الايام القادمة مع رئاسة الحكومة وهيئة رئاستي مجلسي النواب والشورى قبيل إعادة تسليم المسودة بالملاحظات النهائية للمبعوث الأممي.