الثلاثاء 27 فبراير 2024 06:45 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة

قبل التوقيع على خارطة الطريق السعودية.. ما هو الشرط الذي طرحه الرئيس العليمي للسلام مع الحوثيين؟

لقاء الرئيس العليمي بالقائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن
لقاء الرئيس العليمي بالقائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن

استقبل الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الاربعاء، القائمة باعمال سفارة الولايات المتحدة الاميركية، إنغر تانغبورن.

وجاء اللقاء، بعد تسلم الرئيس العليمي، من المبعوث الأممي الى اليمن، مسودة خارطة الطريق التي أنجزتها الوساطة السعودية، بمساعدة من سلطنة عمان، للحل في اليمن.

وبحسب وكالة سبأن فقد تطرق اللقاء الى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والمستجدات المحلية بما في ذلك جهود الاشقاء في المملكة العربية السعودية لاطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة الامم المتحدة.

وأمام المسؤولين الأمريكية، طرح الرئيس العليمي، شرط مجلس القيادة والحكومة الشرعية، للسلام العادل والمستدام، متمثلًا بـ"مرجعيات الحل الشامل المتوافق عليها وطنيا واقليميا ودوليا".

وتحاول المليشيات الحوثية إلغاء المرجعيات الثلاث للحل في اليمن، والتي تتضمن مخرجات الحوار الوطني الشامل، والمبادرة الخليجية، والقرار الأممي ذات الصلة، المتعلق بنزع السلاح عن المليشيات الحوثية الإرهابية.

واستعرض اللقاء مسار الاصلاحات الاقتصادية والمالية، والدعم الدولي المطلوب لتعزيز هذه الاصلاحات، وتخفيف وطأة الحرب والهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية على الاوضاع الانسانية والمعيشية للشعب اليمني.

من جانبها اكدت القائمة بالاعمال الاميركية دعم الولايات المتحدة لمجلس القيادة الرئاسي، ومساعيه الرامية لاستئناف العملية السياسية، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، وتحققيق تطلعاته في الامن والسلام والاستقرار والتنمية.

وكانت مصادر سياسية قالت لـ"المشهد اليمني " في وقت سابق من اليوم، إن الرئيس "العليمي" طلب من كافة أعضاء مجلس القيادة الرئاسي الحضور بشكل عاجل إلى العاصمة السعودية "الرياض" للتشاور حول تفاصيل مسودة الاتفاق الذي تسلمته الشرعية من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة .

ومن المتوقع أن يعقد مجلس القيادة اجتماعا خلال الساعات أو الايام القادمة مع رئاسة الحكومة وهيئة رئاستي مجلسي النواب والشورى قبيل إعادة تسليم المسودة بالملاحظات النهائية للمبعوث الأممي.