الأحد 14 أبريل 2024 09:22 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”الألعاب النارية لأطفال مدينتي أكثر خطورة من الهجوم الإيراني” - كاتب سعودي بارز يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل عاجل: اسرائيل تلغي قرار الرد على إيران .. وامريكا تعلق: جاء النهار ولم نرى أي أضرار للهجوم الإيراني توجيهات لرئيس الوزراء ”بن مبارك” بشأن ”مطار الريان” في حضرموت الحوثيون يعتقلون مسافرين عائدين من مناطق الحكومة الشرعية في إجازة العيد ثلاثة من أقوى الأصوات ”الحمساوية” تفضح حقيقة ”الهجوم الإيراني” على إسرائيل!!.. ماذا قالت؟ ”المصنع القاتل: سكان بني مطر وهمدان يناشدون وقف مشروع حوثي”(وثيقة) رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي مقتل شاب على يد اصدقائه في جنوب اليمن خبير عسكري: الرد الإيراني على اسرائيل تم بطائرات مسيرة بدائية وصواريخ بدون حشوات متفجرة

اختناق ورعب.. تعرف إلى أعراض «فوبيا الدم»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني كثير من المواطنين، رهابا نفسيا يعرف بـ«فوبيا الدم»، وتسمى بـ«الهيموفوبيا»، وهي حالة من الخوف تأتي عند مشاهدة الدم يجعلهم يشعرون بحالة اختناق ويمكن أن يصل إلى الإغماء، ويعد أحد أنواع الرهاب الاجتماعي الذي يمكن أن يأتي دون أسباب.

من جانبه الدكتور المصري جمال فرويز استشاري الطب النفسي في تصريحات صحفية حول هذا النوع من الفوبيا، بالإشارة إلى أن رهاب الدم أو الخوف من الدم نوع من أنواع الرهاب الاجتماعي، وهي حالة مرضية نفسية وليست عضوية.

كما أشار فرويز يمكن أن تأتي لأي شخص من جميع الفئات العمرية، ويمكن أن يكون لسبب معين كحدث في الماضي تسبب في حالة نفسية عند المريض أو أن المريض يعاني من الوسواس القهري الذي يمكن أن يتسبب في حدوث فوبيا الدم، ومن الممكن أيضًا أن يحدث بدون أسباب.

أعراض فوبيا الدم

ومن أعراض فوبيا الدم وفقًا لـ«فرويز» عند مشاهدة المريض لمشهد الدماء يشعر بزغللة في العين مع الشعور بالصداع، مصاحباً حدوث رعشة في اليد والقدمين، بالإضافة إلى الجفاف الشديد في الحلق مع ألم وتقلصات في المعدة، وعدم تنظيم في ضربات القلب.

علاج فوبيا الدم وفقًا لـ«استشاري الطب النفسي» تتمثل في ضرورة زيارة الطبيب النفسي والتحدث معه عن الأسباب وأخذ الاستشارة الطبية، لافتا إلى أن نسبة 90% من المرضى لا تستجيب للعلاج الدوائي وفي هذه الحالة نقدم لهم جلسات العلاج السلوكي للتخلص من فوبيا الدم نهائياً.