الخميس 22 فبراير 2024 03:21 صـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
لماذا يتجه الحوثيون للتصعيد في ظل تراجع هجمات وكلاء إيران الآخرين؟! مأساة وفاجعة كبرى.. مستشفى يتحول إلى ساحة قتال وأب ينهار بعد مقتل ابنه الوحيد في هجوم متحوثيين جماعة الحوثي: لن تتوقف هجماتنا في البحر الأحمر حتى ولو توقف العدوان على غزة! كم عدد الطائرات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون حتى الآن وكيف سيكون الرد الأمريكي إذا استمرت هجماتهم؟ معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟ ”بعد تراكم رواتب الأطباء لأربعة أشهر.. مستشفى حكومي يطلق حملة تبرعات لتسديد الديون” ”لا يخضع لسلطتكم ولا تستطيعون الوصول إليه”...كاتب صحفي يكشف حقيقة حصول الحوثيين على رسوم من عبور السفن بباب المندب

اختناق ورعب.. تعرف إلى أعراض «فوبيا الدم»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني كثير من المواطنين، رهابا نفسيا يعرف بـ«فوبيا الدم»، وتسمى بـ«الهيموفوبيا»، وهي حالة من الخوف تأتي عند مشاهدة الدم يجعلهم يشعرون بحالة اختناق ويمكن أن يصل إلى الإغماء، ويعد أحد أنواع الرهاب الاجتماعي الذي يمكن أن يأتي دون أسباب.

من جانبه الدكتور المصري جمال فرويز استشاري الطب النفسي في تصريحات صحفية حول هذا النوع من الفوبيا، بالإشارة إلى أن رهاب الدم أو الخوف من الدم نوع من أنواع الرهاب الاجتماعي، وهي حالة مرضية نفسية وليست عضوية.

كما أشار فرويز يمكن أن تأتي لأي شخص من جميع الفئات العمرية، ويمكن أن يكون لسبب معين كحدث في الماضي تسبب في حالة نفسية عند المريض أو أن المريض يعاني من الوسواس القهري الذي يمكن أن يتسبب في حدوث فوبيا الدم، ومن الممكن أيضًا أن يحدث بدون أسباب.

أعراض فوبيا الدم

ومن أعراض فوبيا الدم وفقًا لـ«فرويز» عند مشاهدة المريض لمشهد الدماء يشعر بزغللة في العين مع الشعور بالصداع، مصاحباً حدوث رعشة في اليد والقدمين، بالإضافة إلى الجفاف الشديد في الحلق مع ألم وتقلصات في المعدة، وعدم تنظيم في ضربات القلب.

علاج فوبيا الدم وفقًا لـ«استشاري الطب النفسي» تتمثل في ضرورة زيارة الطبيب النفسي والتحدث معه عن الأسباب وأخذ الاستشارة الطبية، لافتا إلى أن نسبة 90% من المرضى لا تستجيب للعلاج الدوائي وفي هذه الحالة نقدم لهم جلسات العلاج السلوكي للتخلص من فوبيا الدم نهائياً.