المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 08:21 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مدرب عربي شهير يهتك عرض مراهقات بطريقة شيطانية خسيسة المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024 ثورة واجتماع ضد الحوثيين في صنعاء عقب مقتل نجل شيخ قبلي بارز رحيل كبير سدنة بيت الله وحامل مفتاح الكعبة المشرفة فتاة تفجر اشتباكات مسلحة بين الانتقالي وقوات قبلية والأخيرة تستولي على أطقم المجلس وعيدروس يدخل على الخط بالفيديو.. الفنانة السورية ”كندة علوش” تعلن إصابتها بمرض خطير طفل يقتل بنت جاره بسكين وسط شارع في العيد.. والكشف عن دوافع الجريمة صدمة عالمية ...رئيس دولة يتوقع حرب كبرى في أوروبا خلال 3 أشهر وضحايا بالملايين وإسقاط بوتين وروسيا لن تكون بشكلها الحالي نجاح باهر لحج هذا العام: وزير الأوقاف يُثني على جهود قيادات الوزارة ويُؤكد على ضرورة الاستمرار في التطوير نهاية الحوثيين ..المستشفيات بصنعاء تستعين بثلاجات الدجاج لتخزين جثث الحوثيين والمليشيا ترفض تسليم الجثث لذويها الحوثيون يسيطرون على المساعدات الإنسانية في اليمن ويحرمون المحتاجين: دراسة دولية تكشف عن ”نظام مقصود” لتحويل المسار لصالح المليشيا جماعة الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في ”ميناء حيفا” بإسرائيل وسفينة في البحر الأبيض المتوسط

هل خلعه الحل الوحيد.. ما لا تعرفونه عن ضرس العقل

ضرس العقل
ضرس العقل

تُعدّ أضراس العقل آخر ما يخرج إلى اللثة من أسنان الإنسان. وفيما يُرتقب ظهورها عند أطراف الفكّين بحلول العام الثامن عشر أو ما بعده بقليل، قد يستغرق الأمر عشرات السنوات. كما يظل احتمال عدم ظهورها قائمًا.  

وتحدث ضروس العقل عندما تنحصر أضراسك الثالثة جزئيًا أو كليًا في اللثة أو عظم الفك وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدد من مشاكل صحة الفم، بما في ذلك العدوى وتسوس الأسنان وأمراض اللثة، وغالبًا ما يوصى بالإزالة الجراحية كعلاج لضرس العقل المنطمر.

ما هي أضراس العقل المنطمرة؟

ضروس العقل - والتي تسمى أيضًا الأضراس الثالثة - هي المجموعة الأخيرة من الأسنان التي تنمو وعادةً ما تبرز (تخترق اللثة) بين سن 17 و25 عامًا وفي بعض الأحيان، تظهر ضروس العقل بالتوافق مع الأسنان الأخرى ولا تظهر تسبب أي مشكلات وفي أحيان أخرى، تصبح محاصرة جزئيًا أو كليًا في اللثة أو عظم الفك ويشار إلى هذا باسم الانحشار ويمكن أن تسبب ضروس العقل المنطمرة مجموعة متنوعة من مشاكل صحة الفم، بما في ذلك التجاويف وأمراض اللثة والعدوى.

أعراض ضرس العقل المنطمر

في بعض الأحيان، لا تسبب ضروس العقل المنطمرة أي مشكلات ملحوظة وفي أحيان أخرى، قد تتطور الأعراض فجأة أو تدريجيا مع مرور الوقت وتشمل علامات ضروس العقل المنطمرة ما يلي:

ألم أو تورم في الفك أو الوجه.

اللثة الحمراء أو المنتفخة أو النازفة.

طعم سيئ في الفم.

رائحة الفم الكريهة.

صعوبة في فتح الفم على طول الطريق.

ما الذي يسبب ضرس العقل المنطمر؟

عادة ما تتأثر ضروس العقل عندما لا يكون لدى الفك مساحة كافية لاستيعاب الأسنان وفي بعض الأحيان، قد ينفجر السن بزاوية خاطئة، مما قد يؤدي إلى انحشاره.

علاج ضروس العقل المنطمرة

إذا كانت الأسنان المنطمرة تسبب الألم أو العدوى أو غيرها من أضرار الأسنان، فيُنصح عادةً بإزالة ضرس العقل ويوصي العديد من أطباء الأسنان بإجراء جراحة الفم كإجراء وقائي لتقليل مخاطر حدوث مشاكل في المستقبل.

على الرغم من صعوبة إزالة ضرس العقل المنطمر بشكل عام، إلا أن العملية ليست بالضرورة أكثر مؤلمة حيث يقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم بتخدير الفم لإدارة أي إزعاج بعد العملية الجراحية.

ما هي مخاطر ومضاعفات إزالة ضرس العقل؟

مثل أي إجراء جراحي، فإن إزالة ضرس العقل تأتي مع بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة، بما في ذلك:

تجويفات في الفم، يحدث هذا عندما يتم إزاحة جلطة الدم الناتجة عن الجراحة من مقبس أسنانك قبل الأوان، مما يؤدي إلى كشف العظام.

عدوى، في بعض الأحيان يمكن أن تنحصر البكتيريا أو الطعام أو الحطام (قطع النفايات) في مقبس الأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ويمكن لطبيب الأسنان أو جراح الفم أن يصف المضادات الحيوية لعلاج عدوى الفم.

الأضرار التي لحقت الهياكل المجاورة، في بعض الأحيان يمكن أن تتضرر الأعصاب أو عظم الفك أو الجيوب الأنفية أو الأسنان الأخرى أثناء إزالة ضرس العقل، وتقلل التقنيات الجراحية المتقدمة من خطر هذه الإصابات، ولكن لا يزال من الممكن حدوثها، وقد تكون إجراءات جراحة الفم الإضافية ضرورية لمعالجة هذا النوع من الضرر.

الأنواع المختلفة لضرس العقل المنطمر

توجد أربعة أنواع من ضروس العقل المنطمرة، ويتطابق كل نوع مع موضع السن:

إن انحشار الميسيال هو النوع الأكثر شيوعًا، ويحدث ذلك عندما يكون ضرس العقل مائلًا نحو مقدمة فمك.

ويحدث الانحشار البعيد، وهو النوع الأكثر ندرة، عندما يكون ضرس العقل مائلًا نحو الجزء الخلفي من فمك.

ويحدث الانحشار العمودي عندما يكون ضرس العقل في الموضع الصحيح للبزوغ، ولكنه لا يزال محصورًا أسفل لثتك.

يحدث الانحشار الأفقي عندما يكون ضرس العقل مستلقيًا بشكل كامل على جانبه، محصورًا أسفل اللثة وغالبًا ما تكون ضروس العقل المنطمرة أفقيًا مؤلمة لأنها تضع ضغطًا زائدًا على الأسنان الموجودة أمامها.