الأربعاء 21 فبراير 2024 07:43 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
صحيفة إماراتية: تصعيد خطير في جنوب اليمن للي ذراع حكومة ”بن مبارك” وهذا ما سيحدث الأسبوع القادم عرض عسكري للحوثيين وعيونهم على مأرب ”شاهد” ورد الآن.. انفجارات عنيفة في مدينة الحديدة وإعلان حوثي بشأنها أقوى رد سعودي على مجلس الأمن بعد فشله في إصدار قرار بوقف الحرب على غزة عاجل: صورة للسفينة البريطانية التي قصفها الحوثيون قرب باب المندب والنفط يتسرب منها وعليها مواد شديدة الخطورة تفاصيل عقد مبابي الجديد مع ريال مدريد.. تنازل عن ”رقم مهم” فنان ”مصري”: شفت الرسول محمد و4 أنبياء في المنام.. واتكلمت مع سيدنا إبراهيم أول تعليق من أحمد على عبد الله صالح على مقتل رفيقه ”بن جلال” في القاهرة كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل! ضابط استخبارات إسرائيلي: السنوار هرب من غزة إلى سيناء ”ممنوع الجلوس”.. شاهد كرسي بسعر ربع مليون ريال سعودي بمعرض العقار يُثير الجدل

إعلان إيراني جديد بشأن هجمات مليشيا الحوثي على السفن الأمريكية في البحر الأحمر وباب المندب

نفت إيران مجددًا علاقتها بالقرصنة الحوثية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، رامية المسؤولية الكاملة على المليشيات الحوثية التابعة لها في اليمن.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن مندوب إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني قوله إن بلاده لم تشارك في أي أفعال أو هجمات ضد القوات الأميركية.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قال في مؤتمر صحافي، أمس الاثنين، إن واشنطن "لديها ما يدعو للاعتقاد بأن هذه الهجمات (على سفن في البحر الأحمر) كانت مدعومة بالكامل من إيران رغم أن الحوثيين في اليمن هم من نفذوها".

ويوم أمس الإثنين، قال وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان، إن "الادعاءات الأمريكية بشأن دور لنا في الهجمات على سفن إسرائيلية غير صحيحة ولا قيمة لها".

بدوره نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إرسال بلاده طائرات مسيرة إلى اليمن، تم استخدامها من قبل مليشيا الحوثي في استهداف السفن في البحر الأحمر.

وأضاف كنعاني، في مؤتمر صحفي، أن هذه مزاعم لا أساس لها وهي مسعى لصرف أنظار العالم عن الجرائم الإسرائيلية في غزة، حسب تعبيره.

وأكدت القيادة المركزية الأميركية وقوع أربع هجمات على ثلاث سفن تجارية في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، وألقت باللائمة فيها على إيران.

كما أعلنت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، أن القوات الأميركية تحتفظ بحق الرد على هجمات مليشيا الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر.

واستهدفت مليشيا الحوثي، الأسبوع الماضي، عددًا من السفن في البحر الأحمر، لا سيما تلك التي تعود ملكيتها لرجال أعمال إسرائيليين، قبل توسيع نطاق تهديداتها لتشمل السفن التابعة لحلفاء إسرائيل أثناء عبورها مضيق باب المندب.