الأحد 14 أبريل 2024 08:02 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”المصنع القاتل: سكان بني مطر وهمدان يناشدون وقف مشروع حوثي”(وثيقة) رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي مقتل شاب على يد اصدقائه في جنوب اليمن خبير عسكري: الرد الإيراني على اسرائيل تم بطائرات مسيرة بدائية وصواريخ بدون حشوات متفجرة شاهد الفضيحة بالفيديو.. الصواريخ الإيرانية على اسرائيل ”لم تكن تحمل رؤوسًا حربية”! ماذا قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري عن الرد الإيراني على اسرائيل ؟ القات على مسرح الحرب إيران تعترف رسميًا: أبلغنا أمريكا بشأن هجماتنا على إسرائيل وطبيعة الرد قبل أن نتخذه حرب المسيرات.. لماذا وإلى اين.. إن كانت مسرحية فمن يمثل أرضية المسرح؟

سيرة صحابي.. أبو عبيدة ابن الجراح أمين الأمة المبشّر بالجنة وأثره في دولة الخلافة

أبو عبيدة ابن الجراح -تعبيرية-
أبو عبيدة ابن الجراح -تعبيرية-

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعليّ في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة».

وأبو عبيدة ابن الجراح هو: عامر بن عبدالله بن الجراح بين هلال الفهري القرشي، يكنى بأمين الأمة، وأمير الأمراء، وفاتح الديار الشامية، وبعد وفاة النبي صلى الله وعليه وسلم جاء من يبايعه على الخلافة لكنه رفض، وقال: أتبايعونني وفيكم أبو بكر الصديق؟.

حبيب النبي بعد أبي بكر وعمر

وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: أيُّ أصحاب رسول الله كان أحب إلى رسول الله؟ قالت: أبو بكر. قلت: ثم مَن؟ قالت: عمر. قلت: ثم من؟ قالت: ثم أبو عبيدة بن الجراح. قلت: ثم من؟ قال: فسكتت.

علم خالد بقرار أمير المؤمنين بعزله وولاية أبي عبيدة قيادة الجند فقال: أيها الناس بعث عليكم أمين هذه الأمة. وقال أبو عبيدة عن خالد: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: خالد سيف من سيوف الله، نعم فتى العشير.

تاريخ الولادة والنشأة

ولد الصحابي الجليل أبو عبيدة عام 583 ميلاديًا في مكة المكرمة، في قريش النبيلة، وكانت عائلته تحظى بالاحترام والمكانة في المجتمع القريشي.

الإسلام والهجرة

تميز أبو عبيدة بالشجاعة والنزاهة، وكان من القلة الذين أسلموا في بداية الدعوة الإسلامية. انضم إلى ركب المسلمين المبكرين وكان واحدًا من العشرة المبشرين بالجنة، الذين بشرهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شارك أبو عبيدة في العديد من المعارك مع النبي صلى الله عليه وسلم، وكان له دور بارز في الهجرة إلى المدينة المنورة. وعلى الرغم من شجاعته ومهاراته في القتال، كان يتسم بالتواضع والتقوى.

المشاركة في بدر وأحد

شارك في معركة بدر وأحد، حيث برهن على بسالته واستعداده للتضحية من أجل الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في معركة أحد، كان من القلة الذين واجهوا الجيش المكون من رجال قريش بكل شجاعة وصمود، وكان من القائمين بحماية النبي صلى الله عليه وسلم.

خلافة أبو بكر الصديق

عند وفاة الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه، تم اختيار أبو عبيدة ليكون القائد العام الثاني للمسلمين. كان له دور هام في ضمان استقرار الدولة الإسلامية وتوسيعها خلال فترة خلافته.

وفاته وتأريخه

توفي أبو عبيدة ابن الجراح رضي الله عنه في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه، حيث كانت وفاته في سنة 639 ميلاديًا. يُذكر أنه تم دفنه في الشام. وبهذا يظل اسم أبو عبيدة ابن الجراح خالدًا في ذاكرة المسلمين، كرمز للشجاعة والتفاني في سبيل الله ورسوله."