الثلاثاء 27 فبراير 2024 06:02 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة ”هل تقترب إيران من صنع قنبلة نووية؟ تقرير للوكالة الذرية يثير القلق بشأن مخزونها الضخم من اليورانيوم المخصب”

تعرف فى هذا المقال عن فؤاد وأضرار العسل الأحمر

عسل أحمر
عسل أحمر

"العسل الأحمر" هو أحد انواع العسل يتميز بأن لونة يختلف عن أنواع عسل النحل، ويوجد فقط في جزيرة سقطري في اليمن ويعتبر من أغلى واكثر انواع العسل ندرة في العالم، ويعرف ايضا باسم "عسل دم الأخوين" نظرا لإنتاجه من اشجار تسمى بأشجار دم الاخوين.

كما يطلق على "العسل الأحمر" المهلوس وذلك لقيام النحلات بالتغذية على رحيق "زهورالرودودندرون" فإنها تنتج مادة تسبب أعراض نفسية لدى الإنسان و الحيوان، وتمتزج هذة المادة مع العسل، ويعد هذا النوع من العسل مر الطعم وأحمر اللون.

وهناك تحذيرات من تناول هذا النوع من العسل لأنه يسبب انخفاض ضربات القلب وأيضا الشلل وفقدان الوعي، كما سجل عدة حالات وفاة نتيجة لتناوله،لذلك يجب الحذرعند تناول جرعات منه.

وتتواجد زهور الرودودندرون في المرتفعات فقط وتقوم النحلات بتخزين العسل الأحمر في المنحدرات الحادة ممّا يجعل الحصول على العسل الأحمر صعبًا وغير آمن. يعدّ العسل الأحمر مشهورًا في دولة نيبال وفي المرتفعات تحديدًا.

ماذا يحدث عند تناول الإنسان للعسل الأحمر؟

يعد هذا النوع من العسل مختلف فى طعمة وشكلة عن العسل الإعتيادي، وتؤدي ملعقة واحدة من هذا العسل إلى العديد من الأعراض الجانبية النفسية المهلوسة، وأيضًا القئ ، الدوخة، الغثيان.

ويقوم البعض بتعريض أنفسهم للخطر وتسلق الجبال للحصول عليه اعتقادًا بفوائده العديدة مثل تحسين أعراض التهاب المفاصل وزيادة الرغبة الجنسية.

وتنتج زهور الرودودندرون مواد مهلوسة بتراكيز مختلفة اعتمادًا على نوع الزهرة والوقت من السنة، تأخذ هذه المواد المهلوسة طريقها إلى النحلات في آخر فصل الربيع، إذ تعتمد النحلات على زهور الرودودندرون وحدها في صنع العسل.

عند استهلاك المواد المهلوسة سواء من زهور الرودودندرون أو العسل الأحمر تعمل هذه المواد في التأثير على مستويات الصوديوم في جسم الإنسان وزيادة الكالسيوم داخل الخلايا، ممّا يعمل على ظهور أعراض مهلوسة بسبب زيادة مادة الاسيتيل كولين نتيجة لذلك.

كما تشمل أعراض تناول العسل الأحمر أيضا إفراز اللعاب، البكاء، التبول، التبرز، اضطرابات معوية، القيء. عند استهلاك العسل الأحمر بكميّات بسيطة فإنه يسبب انخفاض في ضربات القلب وضغط الدم، ولكن عند استهلاكه بتراكيز عالية من الممكن أن يؤدي إلى وفاة الإنسان.

معجزة العسل الأحمر:


تحتوي زهور الرودودندرون على 700 نوع في جميع أنحاء العالم ويحتوي نوعين أو ثلاثة فقط على مواد الجرايانوتوكسين في الرحيق والتي تسبب الهلوسة بدورها.

الاستخدامات الطبية للعسل الأحمر:


بالرغم من اعتبار البعض العسل الأحمر نوع من أنواع السموم إلى أنه يمكن استخدامه لعدة أغراض طبية:

"تعزيز المناعة " يتناول الأشخاص ملعقة واحدة من العسل الأحمر سنويًا لتعزيز المناعة لديهم، كما يستخدم فى حالات مرضي السكري

الضغط، علاج الألم المصاحب لداء التهاب المفاصل، وزيادة الرغبة الجنسية.

كما يقوم السكان المحليين بغلي العسل الأحمر مع الحليب وتناوله مع وجبة الإفطار ولكن بكميات بسيطة وضئيلة جدًا.