المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:12 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

تعرف فى هذا المقال عن فؤاد وأضرار العسل الأحمر

عسل أحمر
عسل أحمر

"العسل الأحمر" هو أحد انواع العسل يتميز بأن لونة يختلف عن أنواع عسل النحل، ويوجد فقط في جزيرة سقطري في اليمن ويعتبر من أغلى واكثر انواع العسل ندرة في العالم، ويعرف ايضا باسم "عسل دم الأخوين" نظرا لإنتاجه من اشجار تسمى بأشجار دم الاخوين.

كما يطلق على "العسل الأحمر" المهلوس وذلك لقيام النحلات بالتغذية على رحيق "زهورالرودودندرون" فإنها تنتج مادة تسبب أعراض نفسية لدى الإنسان و الحيوان، وتمتزج هذة المادة مع العسل، ويعد هذا النوع من العسل مر الطعم وأحمر اللون.

وهناك تحذيرات من تناول هذا النوع من العسل لأنه يسبب انخفاض ضربات القلب وأيضا الشلل وفقدان الوعي، كما سجل عدة حالات وفاة نتيجة لتناوله،لذلك يجب الحذرعند تناول جرعات منه.

وتتواجد زهور الرودودندرون في المرتفعات فقط وتقوم النحلات بتخزين العسل الأحمر في المنحدرات الحادة ممّا يجعل الحصول على العسل الأحمر صعبًا وغير آمن. يعدّ العسل الأحمر مشهورًا في دولة نيبال وفي المرتفعات تحديدًا.

ماذا يحدث عند تناول الإنسان للعسل الأحمر؟

يعد هذا النوع من العسل مختلف فى طعمة وشكلة عن العسل الإعتيادي، وتؤدي ملعقة واحدة من هذا العسل إلى العديد من الأعراض الجانبية النفسية المهلوسة، وأيضًا القئ ، الدوخة، الغثيان.

ويقوم البعض بتعريض أنفسهم للخطر وتسلق الجبال للحصول عليه اعتقادًا بفوائده العديدة مثل تحسين أعراض التهاب المفاصل وزيادة الرغبة الجنسية.

وتنتج زهور الرودودندرون مواد مهلوسة بتراكيز مختلفة اعتمادًا على نوع الزهرة والوقت من السنة، تأخذ هذه المواد المهلوسة طريقها إلى النحلات في آخر فصل الربيع، إذ تعتمد النحلات على زهور الرودودندرون وحدها في صنع العسل.

عند استهلاك المواد المهلوسة سواء من زهور الرودودندرون أو العسل الأحمر تعمل هذه المواد في التأثير على مستويات الصوديوم في جسم الإنسان وزيادة الكالسيوم داخل الخلايا، ممّا يعمل على ظهور أعراض مهلوسة بسبب زيادة مادة الاسيتيل كولين نتيجة لذلك.

كما تشمل أعراض تناول العسل الأحمر أيضا إفراز اللعاب، البكاء، التبول، التبرز، اضطرابات معوية، القيء. عند استهلاك العسل الأحمر بكميّات بسيطة فإنه يسبب انخفاض في ضربات القلب وضغط الدم، ولكن عند استهلاكه بتراكيز عالية من الممكن أن يؤدي إلى وفاة الإنسان.

معجزة العسل الأحمر:


تحتوي زهور الرودودندرون على 700 نوع في جميع أنحاء العالم ويحتوي نوعين أو ثلاثة فقط على مواد الجرايانوتوكسين في الرحيق والتي تسبب الهلوسة بدورها.

الاستخدامات الطبية للعسل الأحمر:


بالرغم من اعتبار البعض العسل الأحمر نوع من أنواع السموم إلى أنه يمكن استخدامه لعدة أغراض طبية:

"تعزيز المناعة " يتناول الأشخاص ملعقة واحدة من العسل الأحمر سنويًا لتعزيز المناعة لديهم، كما يستخدم فى حالات مرضي السكري

الضغط، علاج الألم المصاحب لداء التهاب المفاصل، وزيادة الرغبة الجنسية.

كما يقوم السكان المحليين بغلي العسل الأحمر مع الحليب وتناوله مع وجبة الإفطار ولكن بكميات بسيطة وضئيلة جدًا.