المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 06:48 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024 ثورة واجتماع ضد الحوثيين في صنعاء عقب مقتل نجل شيخ قبلي بارز رحيل كبير سدنة بيت الله وحامل مفتاح الكعبة المشرفة فتاة تفجر اشتباكات مسلحة بين الانتقالي وقوات قبلية والأخيرة تستولي على أطقم المجلس وعيدروس يدخل على الخط بالفيديو.. الفنانة السورية ”كندة علوش” تعلن إصابتها بمرض خطير طفل يقتل بنت جاره بسكين وسط شارع في العيد.. والكشف عن دوافع الجريمة صدمة عالمية ...رئيس دولة يتوقع حرب كبرى في أوروبا خلال 3 أشهر وضحايا بالملايين وإسقاط بوتين وروسيا لن تكون بشكلها الحالي نجاح باهر لحج هذا العام: وزير الأوقاف يُثني على جهود قيادات الوزارة ويُؤكد على ضرورة الاستمرار في التطوير نهاية الحوثيين ..المستشفيات بصنعاء تستعين بثلاجات الدجاج لتخزين جثث الحوثيين والمليشيا ترفض تسليم الجثث لذويها الحوثيون يسيطرون على المساعدات الإنسانية في اليمن ويحرمون المحتاجين: دراسة دولية تكشف عن ”نظام مقصود” لتحويل المسار لصالح المليشيا جماعة الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في ”ميناء حيفا” بإسرائيل وسفينة في البحر الأبيض المتوسط ”نحن نجري وراءها وهي تهرب منا”...عبدالملك الحوثي يزعم هروب حاملة الطائرات الأمريكية ”آيزنهاور”

الاتحاد الأوروبي يرفع مجددا وارداته من الوقود النووي الروسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وكالة رويترز، مساء اليوم السبت، نقلا عن وكالة ESA، بأن الاتحاد الأوروبي قام مرة أخرى بزيادة وارداته من روسيا من الوقود النووي والخدمات للمفاعلات نفس التصميم الروسي.

وأكملت الوكالة أيضًا، إلى أن هذه الواردات لا تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا. ووفقا له، ظل حجم هذه الواردات الإجمالي من روسيا مستقرا في العام الماضي، على الرغم من الطلب المتزايد على الطاقة النووية في أوروبا.

من جانبه، قال ستيفانو سيكاريلو القائم بأعمال وكالة الإمداد الأوروبية للطاقة الذرية (ESA)، إن الدول الأوروبية الـ5 التي تستخدم مفاعلات القدرة المائية-المائية (VVER) الروسية ستتجاوز هذا العام مستويات الاستيراد لعام 2021.

ويرى سيكاريلو أن هذا التوجه يسلط الضوء على المشاكل التي يواجهها الاتحاد الأوروبي في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مسألة الوقود لمثل هذه المفاعلات.

ووفقا له، في عام 2022، زادت مشتريات بلغاريا وجمهورية التشيك وفنلندا وهنغاريا وسلوفاكيا من روسيا بنسبة 30% في مجال خدمات التحويل وبنسبة 22%  في مجال خدمات تخصيب اليورانيوم.

وخلال شهر نوفمبر، قالت رئيسة مكتب الطاقة النووية التابع لوزارة الطاقة الأمريكية كاثرين هوف، إن اعتماد الولايات المتحدة على الوقود النووي الروسي يشكل تهديدا جديا للأمن القومي والأهداف المناخية.

كما نوهت بأن أكثر ما يثير القلق هو أن ما يقرب من 20% من الوقود المستخدم في المفاعلات النووية الأمريكية يأتي من عقود تخصيب اليورانيوم مع الموردين الروس.

وفي نهاية شهر أغسطس، قالت وكالة بلومبرغ بوجود محاولات فاشلة قامت بها الولايات المتحدة وأوروبا للتخلي عن اليورانيوم من المستورد من روسيا، وذكرت أن حوالي نصف إمداداته العالمية تأتي من روسيا.