المشهد اليمني
الأربعاء 19 يونيو 2024 01:40 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رغم سيطرة ساحقة.. البرتغال تنتظر حتى اللحظات الأخيرة لانتصار صعب على التشيك وتركيا تسحق جورجيا بثلاثية الجيش الإسرائيلي يعلن الموافقة على خطط الهجوم على دولة عربية ..وبريطانيا تحذر وتحدد الموعد ”هل شفت أحد يروح يحج ويوقف في عرفات بثوب وجنبية؟” ..كاتب سعودي يسخر من تزييف الحوثيين منزل يتحول إلى ساحة جريمة: شقيق يطعن شقيقه بكريتر عدن الكشف عن الحالة الصحية للفنان الكويتي الكبير ”عبدالله الرويشد” ”ضربة قاضية للمجلس الانتقالي”..أبرز قيادات الحراك الجنوبي وتحرير عدن يدعو لإنشاء تحالف جديد بالجنوب الهادي وأبو عمار الكول: أسماء بارزة في فضيحة تعصف بالمليشيات الحوثية مسؤول حكومي يكشف الحقيقة المرّة: يمنيون يدافعون عن قاتليهم ومدمري بلادهم! الحوثيون يتجهون نحو حرب شاملة... ماذا يحدث في تعز من قبل الجماعة؟ ” الله كان لهم بالمرصاد ”..كاتب سعودي يكشف كيف فشل الحوثيين في استغلال موسم الحج لتنفيذ مخططاتهم الخبيثة ضحايا جدد لغياب الوعي: شقيقتان تلقيا مصرعهما غرقًا في سد مأرب خلال عيد الأضحى الحوثيون يبتزون الأمم المتحدة ويقومون بهذا الأمر الخطير

نبات قديم بفوائد مذهلة.. الدوم يكافح السرطان ويقوي الذاكرة

فوائد الدوم
فوائد الدوم

نبات الدوم هو نبات معمر من أنواع النخيل معروف منذ القدم وينتشر وجوده في مصر، والسودان، والسعودية. تتسم فاكهة الدوم بأنها صلبة في حجم التفاح، يؤكل الجزء الخارجي منها ولها نواة صلبة جداً، وتتميز بطعم ورائحة مثل خبز الزنجبيل أو تشبه قليلا السكر البني.

استخدامات الدوم:

يدخل الدوم في صناعة الكثير من الأغراض حيث تستخدم أوراق الدوم في عمل الحبال والسلاسل، كما يستخدم خشب الدوم في أعمال النجارة، ويدخل الدوم في بعض الدهانات وصباغة الألوان وفي صناعة معاجين الأسنان.

فوائد الدوم:

في علاج الأمراض يحتوي الدوم على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في علاج الكثير من الأمراض ومن هذه الفوائد ما يلي:

فوائد الدوم لمرضى السكري :

مرض السكري من الأمراض المزمنة ويحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم نتيجة حدوث نقص كلي أو جزئي في هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس وذلك نتيجة وجود خلل في وظائف غدة البنكرياس وبالتالي فعندما تقل نسبة الأنسولين في الدم تزيد نسبة السكر في الدم.

فوائد الدوم للقلب:

يعمل الدوم على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والوقاية من السكتة القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد الدوم لمرضى الضغط:

يحتوي الدوم على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A ، B1 ، C ، B2 ، B3 ، E وبعض المعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم، والكالسيوم، البوتاسيوم، وبالتالي فهو ينظم ضغط الدم.

فوائد الدوم لصحة الرجل :

يساعد الدوم على علاج الضعف الجنسي عند الرجال كما أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.

فوائد الدوم للتخسيس :

يحتوي الدوم على نسبة كبيرة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء، كما يساعد على الهضم والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال كما أنه يعمل على إنقاص الوزن الزائد ويساعد على حرق الدهون عند اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن الزائد.

فوائد أخرى للدوم :

- يزيد من مناعة الجسم.

- يساعد في علاج ضربة الشمس.

- يعالج قرح الفم.

- يدخل في علاج البواسير.

- يعمل على تبييض الأسنان.

- يقوي الذاكرة.

- يقي من بعض أنواع السرطان.

- يقلل من التعرض للشيخوخة المبكرة.

- يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية.

- يعالج العقم ويساعد على الحمل

- يغذي فروة الرأس ويساعد على إنبات الشعر في حالة الصلع.

ولكي تستمتعي أكثر بالدوم يمكنكي تحضيره في المنزل، فإليكي طريقة تحضير عصير الدوم:

يتم غسل الدوم ثم ينقع في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات مع التقليب من وقت لآخر ويتم وضعه في الثلاجة ثم بعد ذلك يتم تسخينه على النار لتعقيمه بشرط ألا يصل إلى درجة الغليان حتى لا يصبح طعمه مرًا ثم يترك ليبرد ثم يتم تصفيته و بعد ذلك يحلى حسب الرغبة و يجب تناوله طازجاً لأن الدوم سريع التلف.