الخميس 22 فبراير 2024 04:00 صـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فضيحة مدوية لحسين العزي.. الاتحاد الأوروبي يرد على مزاعم جماعة الحوثي بشأن التنسيق والاتفاق معها بشأن البحر الأحمر! مصدر عماني يكشف نوع الاتفاق بين الحوثيين والشرعية بعد إعلان السعودية استعدادها التوقيع على خارطة الطريق لماذا يتجه الحوثيون للتصعيد في ظل تراجع هجمات وكلاء إيران الآخرين؟! مأساة وفاجعة كبرى.. مستشفى يتحول إلى ساحة قتال وأب ينهار بعد مقتل ابنه الوحيد في هجوم متحوثيين جماعة الحوثي: لن تتوقف هجماتنا في البحر الأحمر حتى ولو توقف العدوان على غزة! كم عدد الطائرات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون حتى الآن وكيف سيكون الرد الأمريكي إذا استمرت هجماتهم؟ معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟

غدًا.. السعوديون يترقبون الإعلان التاريخي عن المدينة الفائزة بإستضافة معرض أكسبو الدولي 2030

تتنافس 3 دول على استضافة معرض إكسبو العالمي لعام 2030، إذ تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة المنافسين بمدينة الرياض، تليها إيطاليا بروما، وكوريا الجنوبية بمدينة "بوزان".

نجحت الجمعية العامة في دورتها الـ173، في فتح فرصة أمام الدول الثلاث لتقديم خططها لاستضافة الحدث قبل إعلان المدينة الفائزة يوم الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023، عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

الاختيار سيعتمد على تصويت 180 دولة عضو إلكترونيًا، حيث تحقق كل دولة حق التصويت مرة واحدة. سيتاح لكل دولة الاطلاع على مشروع البلد المتنافس لاستضافة إكسبو 2030 ودوافع اختيارها.

وفقًا لقانون المكتب الدولي للمعارض، يتم الفوز في الدورة الأولى عندما يحقق المدينة ثلثي الأصوات. في الجولة الثانية، تُقَصَّى المدينة التي تأتي في المرتبة الثالثة، ويتم اختيار المدينة الفائزة التي تحقق أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية.

تأتي ترشيح المملكة العربية السعودية لاستضافة إكسبو 2030 كخطوة تؤكد على قيادتها الدولية، وأرفق الأمير محمد بن سلمان رسالة تضمنت التزام المملكة بترشيح الرياض لاستضافة المعرض.

كما بذلت السعودية جهودًا كبيرة لتقديم تجربة استثنائية للمعرض الدولي، وتخطط لاستضافته لمدة 6 أشهر من أكتوبر 2030 إلى مارس 2031، وتكلفة الاستضافة تقدر بنحو 7.2 مليار دولار.