الأحد 14 أبريل 2024 01:18 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سبب وفاة ‘‘شيرين سيف النصر’’ ووصيتها الأخيرة وأمنيتها التي لم تتحقق تحرك جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن أمطار متفرقة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر وفاة مراهق غرقًا خلال السباحة .. بالتزامن مع انتشال جثة فتاة في حديقة بصنعاء بعد أيام من غرقها الرواية الرسمية الحوثية بشأن مقتل وإصابة 22 شخصًا في حادث تصادم مروع بصنعاء مليشيا الحوثي تعتقل عددًا من المسافرين في مداخل ذمار والبيضاء حادث مروع ينهي حياة مغترب يمني في السعودية رد ناري مزلزل من قوات طارق صالح على تهديدات الحوثيين بقصف مطار المخا مقتل شاب على يد عمه بعد ساعات من اغتيال آخر خلال ذهابه لمعايدة والدته ”بالروح بالدم نفديك يا يمن” .. شاهد أطفال يخرصون حوثيون حاولوا رفع شعار الصرخة في مجلس شيخ قبلي بصنعاء - فيديو مصرع قائد الأمن المركزي التابع للحوثيين بكمين مسلح في البيضاء في ظل موجة اغتيالات واسعة اشبتباكات عنيفة بين القبائل عقب اغتيال شاب خلال ذهابه لمعايدة والدته شمال شرقي اليمن

بهذه النصائح.. احمِ نفسك من الحساسية وحافظ على مناعتك في فترة التقلبات الجوية

مرضى الحساسية - أرشيفية
مرضى الحساسية - أرشيفية

الحساسية هي حدوث تفاعل غير طبيعي في الجسم كاستجابة مناعية تجاه مادة معينة تعتبر غير مؤذية لمعظم البشر، وتعرف هذه المواد بمهيجات الحساسية.

وبحسب موقع "dedicated care" فإن الحساسية الموسمية هي أعراض تحدث نتيجة التعرض لأنواع من الجراثيم أو حبوب اللقاح التي تطلقها بعض الأشجار والنباتات والفطريات في الهواء ويعتقد جسمك بعد ذلك أن هذه المواد هي مسببات أمراض وينتج الهيستامين أو المواد الكيميائية التي يصنعها جهازك المناعي لحمايتك.

نصائح للوقاية من الأتربة والزعابيب فى فضل الخريف لمنع تفاقم أعراض الحساسية لديك اتبع النصائح التالية:

- استخدام مرشحات الهواء عالية الجودة

تشير الدراسات إلى أن تنقية الهواء بمرشحات عالية الجودة يمكن أن يقلل من مسببات الحساسية المحمولة جواً وربما تخفف من الحساسية.

- الاستحمام قبل النوم

الاستحمام قبل النوم يمكن أن يجعلك تتخلص من حبوب اللقاح والأتربة المتبقية على جسمك وشعرك وملابسك أثناء النوم، مما قد يحميك من حدوث أى تهيج لاحقًا.

- اغلق النوافذ في منزلك

على الرغم من أن الهواء النقي هو بالتأكيد إحدى الطرق لتعزيز جهاز المناعة لديك، إلا أنه في الأيام التي ترتفع فيها الأتربة، يمكن أن يؤدي هذا إلى تفاقم أعراض الحساسية لديك.

- لا تجعل حيواناتك الأليفة تدخل غرفة نومك

السماح للحيوانات الأليفة بالنوم معك في السرير. قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية لديك. تمامًا كما تتراكم الأتربة على ملابسك.

- نظف منزلك أولاً بأول

يتراكم الغبار بسرعة ويمكن أن يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد المسببة للحساسية مثل وبر الحيوانات الأليفة والعفن وعث الغبار التي يمكن أن تزيد أعراض الحساسية لديك.

علاجات طبيعية لتخفيف أعراض الحساسية:

- حافظ على رطوبتك

عندما يعاني الجسم من الجفاف، ينتج جسمك المزيد من الهستامين (المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية لديك)، لذا فإن شرب كمية كافية من الماء كل يوم هو المفتاح لكن البقاء رطبًا لا يعني فقط شرب كمية كافية من الماء، بل إن اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل التوت والخيار والشوربة يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة كمية السوائل التي تتناولها.

- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

إن تجنب الحساسية يعني التأكد من أن نظام المناعة لديك في أفضل حالاته.

من خلال تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، يمكن أن يكون ذلك سهلاً مثل إضافة عصير الليمون الطازج أو القليل من خل التفاح إلى كوب الماء الصباحي أو بعض الفواكه الحمضية إلى وجباتك.

تحتوي الفواكه الغنية بفيتامين C مثل الشمام أيضًا على نسبة عالية من الألياف، مما يمكن أن يساعد في تحسين مشاكل الجهاز الهضمي ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

- الأطعمة الغنية بالكيرسيتين

يوجد الكيرسيتين في العديد من الفواكه والخضروات، وهو مضاد للالتهابات وبيوفلافونويد، أو نوع من مضادات الأكسدة التي تعطي النباتات صبغتها، التي تنظم إنتاج الهستامين وإطلاقه.

في التجارب السريرية، ثبت أن الكيرسيتين يقلل من تهيج مجرى الهواء الناتج عن الحساسية. يستغرق بناء جرعات كافية من الكيرسيتين وقتًا، لذا ابدأ بإدخال الأطعمة الغنية بالكيرسيتين في نظامك الغذائي – خاصة التفاح والعسل والتوت والبصل والعنب الأحمر والكريز والحمضيات والخضروات الورقية – أو تناول مكملات الكيرسيتين لمدة أسابيع أو حتى قبل أشهر من موسم الحساسية للحصول على أفضل النتائج.

- غسل الأنف

يمكن أن يكون غسول الجيوب الأنفية بمحلول ملحي بمثابة نظام لتخفيف احتقان الأنف بسرعة وفعالية وطرد المخاط والمواد المسببة للحساسية.