الخميس 22 فبراير 2024 12:10 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة سطو مسلح على مبنى حكومي بصنعاء وتحويله إلى مقر خاص بعناصر تتبع القيادي الحوثي ”أحمد حامد” ”لولا ما قام به عبدالملك الحوثي لأكلنا الشعب ”....قيادي حوثي ينتقد وزيرا حوثيا ويحذر من ثورة شعبية ضدهم حملة مطاردات واختطافات حوثية تطال ضباط الأمن القومي والسياسي القدامى بصنعاء ومقتل 7 آخرين قيادي حوثي يكشف عن الثمن الباهظ الذي طلبته أمريكا من الحوثيين مقابل إلغاء التصنيف الفنان محمد رمضان يسلم نفسه للأجهزة الأمنية في مصر.. وصدور قرار قضائي بشأن محاكمته في اليوم الـ138 من الإبادة على غزة.. 29 ألف و313 شهيد و69 ألف و333 جريح

السيسي يكشف عن ”استعدادات” لإقامة دولة عربية جديدة ”منزوعة السلاح” ”فيديو”

الرئيس المصري
الرئيس المصري

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن استعدادات جارية، بتأييد من الدولة المصرية، لإقامة دولة عربية جديدة، على أن تكون "منزوعة السلاح" ، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قادة دول أوروبية أمس الجمعة .

وقال الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي مع رئيسي وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، وبلجيكا ألكسندر دي كرو، إن هناك استعدادا لإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية تكون منزوعة السلاح، جوار الدولة الإسرائيلية.

ولا يوجد للفلسطينيين، حاليًا دولة، حيث أن هناك انقسامًا فلسطينيًا، ما بين "سلطة فلسطينية" في رام الله لا تمتلك كل قرارها وليس لديها جيش كبقية الدول العربية، لكنها معترف بها كسلطة ممثلة للفلسطينيين، وفي قطاع غزة، يقع تحت سيطرة حركة حماس، منذ 2007، ولا سلطة أو قرار للسلطة الفلسطينية على القطاع.

وقال: "مستعدون لتكون الدولة منزوعة السلاح، ووجود قوات من "الناتو" أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أمريكية لتحقيق الأمن لكلا الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية".

وأشار إلى أن "إحياء مسار حل الدولتين قد لا يكون مطلوبا؛ نتيجة تعثر المسار على مدار السنوات الماضية".

ومؤخرًا، أدلى زعماء الدول وعلى رأسهم أمريكا وأوروبا بضرورة إقامة دولة فلسطينية، إلى جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي، في حين يؤكد قادة الدول العربية على حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة عربية على حدود 1967، وفقا للمبادرة العربية.

ويؤكد قادة الدول العربية والإسلامية، على إقامة دولة فلسطينية واحدة ومستقلة وبكامل السيادة، واستضافت عواصم عربية من بينها الرياض والقاهرة، أكثر من مرة، حوارات ومفاوضات بين الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة مشتركة، لكن ذلك لم يحدث حتى اللحظة، بسبب تصادم الرؤية حول استعادة الدولة، ففي حين ترى السلطة الفلسطينية (حركة فتح)، الحل في مفاوضات سلام ونضال سلمي لاستعادة فلسطين وإقامة دولة فلسطينية ( وهو خيار تؤيده جامعة الدول العربية)، ترى فصائل فلسطينية أخرى وعلى رأسها حماس، أن المقاومة المسلحة الطريق الوحيد لاستعادة فلسطين وإنهاء الاحتلال.