المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:29 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

السيسي يكشف عن ”استعدادات” لإقامة دولة عربية جديدة ”منزوعة السلاح” ”فيديو”

الرئيس المصري
الرئيس المصري

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن استعدادات جارية، بتأييد من الدولة المصرية، لإقامة دولة عربية جديدة، على أن تكون "منزوعة السلاح" ، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قادة دول أوروبية أمس الجمعة .

وقال الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي مع رئيسي وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، وبلجيكا ألكسندر دي كرو، إن هناك استعدادا لإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية تكون منزوعة السلاح، جوار الدولة الإسرائيلية.

ولا يوجد للفلسطينيين، حاليًا دولة، حيث أن هناك انقسامًا فلسطينيًا، ما بين "سلطة فلسطينية" في رام الله لا تمتلك كل قرارها وليس لديها جيش كبقية الدول العربية، لكنها معترف بها كسلطة ممثلة للفلسطينيين، وفي قطاع غزة، يقع تحت سيطرة حركة حماس، منذ 2007، ولا سلطة أو قرار للسلطة الفلسطينية على القطاع.

وقال: "مستعدون لتكون الدولة منزوعة السلاح، ووجود قوات من "الناتو" أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أمريكية لتحقيق الأمن لكلا الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية".

وأشار إلى أن "إحياء مسار حل الدولتين قد لا يكون مطلوبا؛ نتيجة تعثر المسار على مدار السنوات الماضية".

ومؤخرًا، أدلى زعماء الدول وعلى رأسهم أمريكا وأوروبا بضرورة إقامة دولة فلسطينية، إلى جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي، في حين يؤكد قادة الدول العربية على حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة عربية على حدود 1967، وفقا للمبادرة العربية.

ويؤكد قادة الدول العربية والإسلامية، على إقامة دولة فلسطينية واحدة ومستقلة وبكامل السيادة، واستضافت عواصم عربية من بينها الرياض والقاهرة، أكثر من مرة، حوارات ومفاوضات بين الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة مشتركة، لكن ذلك لم يحدث حتى اللحظة، بسبب تصادم الرؤية حول استعادة الدولة، ففي حين ترى السلطة الفلسطينية (حركة فتح)، الحل في مفاوضات سلام ونضال سلمي لاستعادة فلسطين وإقامة دولة فلسطينية ( وهو خيار تؤيده جامعة الدول العربية)، ترى فصائل فلسطينية أخرى وعلى رأسها حماس، أن المقاومة المسلحة الطريق الوحيد لاستعادة فلسطين وإنهاء الاحتلال.