الأربعاء 21 فبراير 2024 12:39 صـ 10 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تصريح أمريكي جديد: الحوثيون ضربوا سفنا عسكرية أمريكية للمرة الأولى بهذا السلاح الخطير الأحزاب السياسية بمأرب تنعي اللواء العبيدي اتهامات للحوثيين بالتدمير الممنهج لكبرى المؤسسات الإعلامية في اليمن واكثرها دخلا انحراف خطير وكارثة وشيكة.. تحذير برلماني بعد قرار قضائي بإحالة محافظ البنك المركزي في عدن للتحقيق بسبب راتب الإصابات تتوالى في ليفربول.. ومدة غياب ”صادمة” لجوتا رسميًا.. الحكومة الشرعية تعلن ”21 فبراير” عيدا وطنيًا لليمن.. ما المناسبة؟ انتشار ”جعب” أسلحة بصنعاء تتضمن رسوم تشبه حسين الحوثي بالقرصان .. والجماعة تستنفر لمصادرتها عاجل: أول إعلان رسمي لوزارة الدفاع الأمريكية بشأن طائرة ”9 MQ” التي أسقطها الحوثيون في أجواء الحديدة كشف مكان غرق السفينة البريطانية ”رابيمار” التي قصفها الحوثيون المواد شديدة الخطورة التي على متنها مصر تعلن عن تفاصيل إصدار عملة جديدة وتكشف مزاياها ”شاركت فيه هديل مانع”..مكتب سفريات بعدن يعتذر عن إعلان عن عروض العمرة أثار غضب المسلمين مسؤول يمني يحذر من ”الطابور الخامس”: قضية الجنوب هي أخطر ورقة تلعبها إيران

أول تحرك للفلبين بشأن مواطنيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي في السفينة المختطفة في البحر الأحمر

طالبت الفلبين، بإطلاق سراح 17 من مواطنيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي المسلحة في اليمن، وذلك في أول تحرك لها بشأنهم.

وقال رئيس مجلس النواب الفلبيني، فرديناند مارتن روموالديز، يوم الخميس، إن الحادث أثار قلقًا عميقًا لدى العديد من أعضاء المجلس، داعيًا جميع المشاركين في العمل من أجل إطلاق سراح الرهائن إلى بذل كل جهد لضمان حرية البحارة الفلبينيين.

وأضاف: نحن، في مجلس النواب، نشعر بقلق عميق إزاء الوضع المؤلم الذي يعاني منه 17 من البحارة الفلبينيين الشجعان الذين يحتجزهم المتمردون الحوثيون حاليًا كرهائن في البحر الأحمر.

وأشار روموالديزإلى أن: “هذا الوضع يتطلب اهتمامنا الفوري والمركز”.. مؤكدًا أن “مجلس النواب يعمل بشكل وثيق مع الرئيس فرديناند “بونجبونج” ر. ماركوس لضمان سلامة ورفاهية مواطنينا الفلبينيين، وهو أمر ذو أهمية قصوى”.وأفراد طاقم السفينة هم من الفلبين وبلغاريا وأوكرانيا والمكسيك ورومانيا. وكانت السفينة في طريقها إلى الهند قادمة من تركيا عندما استولى عليها المتمردون.

وأضاف: “نحن ندعم بشكل كامل جهود وزارة الخارجية لتأمين إطلاق سراحهم الفوري والآمن”.

ودعا المجتمع الدولي إلى بلاده في إدانة عمل القرصنة هذا والمساعدة بأي طريقة ممكنة على حل هذه الأزمة.

وأكد أن الفلبين ملتزمة بالعمل بلا كلل لضمان العودة الآمنة لمواطنينا ومعالجة القضايا الأساسية التي تؤدي إلى مثل هذه الحوادث.

وأضاف روموالديز: “إننا نحمل البحارة وعائلاتهم في قلوبنا وعقولنا، ونقف معهم متضامنين خلال هذه الفترة الصعبة للغاية”.

ويوم الإثنين بثت مليشيا الحوثي، لقطات فيديو للاستيلاء على سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية، في البحر الأحمر، ونقلها إلى أحد موانئ مدينة الحديدة.