المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 03:25 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها” ”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا! ”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية

الشيكل الإسرائيلي يقترب من مستويات ما قبل الحرب

الشيكل الإسرائيلي
الشيكل الإسرائيلي

صعد سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، اليوم الأحد الموافق 19/11/2023، مقابل الدولار الأميركي في نهاية تعاملات الجمعة وبداية التعاملات المحلية، إلى مستويات تقترب من مستويات ما قبل الحرب في قطاع غزة، والتي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي، وذلك بدفعة من عدة عوامل محلية وخارجية.

كما بلغ سعر بيع الشيكل في التعاملات المحلية 3.72 لكل دولار واحد، الأحد، صعودا من قاع عام 2012 المسجل في الأسبوع الثالث للحرب والبالغ 4.07 شيكل مقابل الدولار.

وبحسب محللين في بورصة تل أبيب، يرجع ارتفاع الشيكل إلى عدة عوامل رئيسة تراكمت منذ مطلع نوفمبر، أبرزها تلقي الشيكل دفعة من بنك إسرائيل المركزي، الذي ضخ في السوق قرابة 8.2 مليارات دولار؛ للحفاظ على استقرار سوق الصرف.

فضلا عن تصاعد الحديث عن قرب التوصل إلى هدنة إنسانية؛ ما دفع معنويات الأسواق إلى الارتفاع، ونتيجة إيجابا على الشيكل.

بالإضافة إلى الدعم المالي الأميركي لإسرائيل، إذ تعهدت واشنطن بتحويل 14.2 مليار دولار للمساعدة على تمويل الحرب القائمة، وفقا للمحللين.

وقبل 15 يومًا، أظهرت تقديرات إسرائيلية أولية أن الحرب على قطاع غزة ستكلف ميزانية الدولة 200 مليار شيكل (51 مليار دولار).

كما توقع بنك "جيه بي مورغان تشيس"، في تقرير، أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر الـ3 الأخيرة من العام الجاري، بما يلغي جميع المكاسب التي حققها منذ بداية 2023.