المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:08 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

الشيكل الإسرائيلي يقترب من مستويات ما قبل الحرب

الشيكل الإسرائيلي
الشيكل الإسرائيلي

صعد سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، اليوم الأحد الموافق 19/11/2023، مقابل الدولار الأميركي في نهاية تعاملات الجمعة وبداية التعاملات المحلية، إلى مستويات تقترب من مستويات ما قبل الحرب في قطاع غزة، والتي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي، وذلك بدفعة من عدة عوامل محلية وخارجية.

كما بلغ سعر بيع الشيكل في التعاملات المحلية 3.72 لكل دولار واحد، الأحد، صعودا من قاع عام 2012 المسجل في الأسبوع الثالث للحرب والبالغ 4.07 شيكل مقابل الدولار.

وبحسب محللين في بورصة تل أبيب، يرجع ارتفاع الشيكل إلى عدة عوامل رئيسة تراكمت منذ مطلع نوفمبر، أبرزها تلقي الشيكل دفعة من بنك إسرائيل المركزي، الذي ضخ في السوق قرابة 8.2 مليارات دولار؛ للحفاظ على استقرار سوق الصرف.

فضلا عن تصاعد الحديث عن قرب التوصل إلى هدنة إنسانية؛ ما دفع معنويات الأسواق إلى الارتفاع، ونتيجة إيجابا على الشيكل.

بالإضافة إلى الدعم المالي الأميركي لإسرائيل، إذ تعهدت واشنطن بتحويل 14.2 مليار دولار للمساعدة على تمويل الحرب القائمة، وفقا للمحللين.

وقبل 15 يومًا، أظهرت تقديرات إسرائيلية أولية أن الحرب على قطاع غزة ستكلف ميزانية الدولة 200 مليار شيكل (51 مليار دولار).

كما توقع بنك "جيه بي مورغان تشيس"، في تقرير، أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر الـ3 الأخيرة من العام الجاري، بما يلغي جميع المكاسب التي حققها منذ بداية 2023.