المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 05:56 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تعزيزات عسكرية حوثية شرقي صنعاء بعد إحراق وتدمير منازل المواطنين بمديرية نهم هكذا احتفل اليمنيون بنفوق الرئيس الإيراني ومرافقيه رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح

أكثر من مجرد ”فيتامين سي”.. فوائد أكل البرتقال

فوائد البرتقال
فوائد البرتقال

مع حلول فصل الشتاء تملئ الاسواق اليمنية فاكهة البرتقال كأحد الفواكه ذات الأهمية الخاصة والبالغة للجسم فى قتل الفيروسات والبكتيريا الضارة عن طريق تقوية المناعة ضد الأمراض دون ضرر على الجسم .

ويعد البرتقال من الفواكه المميزة والمحبوبة، فهو الفاكهة الشهيرة بمحتواها العالي من فيتامين ج الضروري لوقاية الجسم من أمراض الشتاء، تعرف على عدة فوائد صحية للبرتقال في هذا المقال.

فوائد البرتقال الصحية

1- غني بفيتامين C: يُعتبر البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين C، الذي يساهم في تعزيز جهاز المناعة وتحسين صحة البشرة.

2- مصدر للألياف: يحتوي البرتقال على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، ما يسهم في تحسين عملية الهضم ودعم صحة الأمعاء.

3. مضاد للأكسدة: يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تقلل من تأثير الجذور الحرة في الجسم وتحمي من الأمراض المزمنة.

توقيت توافر البرتقال وانتشاره

ويمتاز البرتقال بتوافره على مدار السنة، مما يسهم في استهلاكه كفاكهة صحية طوال الفصول.

منخفض التكلفة بفضل انتشاره وإنتاجه الوفير، يظل البرتقال متاحًا بأسعار معقولة، مما يجعله متاحًا لشرائح واسعة من المجتمع.

وتناول البرتقال بشكل عام يعتبر جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي ومتوازن، ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك بعض الأضرار المحتملة عند الإكثار من تناول البرتقال، وهذه تشمل:

1- زيادة مستوى السكر في الدم: يحتوي البرتقال على سكر طبيعي، وبالتالي يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة منه إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وخاصة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في تنظيم مستوى السكر.

2- حساسية البرتقال: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه البرتقال أو مكوناته، مثل الحمض الستريك أو الفلافونويدات. قد تظهر أعراض مثل طفح جلدي أو حكة أو احمرار في الجلد.

3- تآكل الأسنان: يحتوي البرتقال على حمض الستريك، والذي قد يؤدي إلى تآكل المينا في الأسنان عند تناوله بشكل مفرط. من المهم شطف الفم أو تنظيف الأسنان بعد تناول البرتقال للحفاظ على صحة الأسنان.

4- تفاعلات دوائية: يجب أن يتوخى الحذر عند تناول البرتقال مع بعض الأدوية، حيث أنه قد يتداخل مع امتصاص بعض الأدوية أو يؤثر على فعاليتها. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كان هناك أي استفسارات بخصوص تفاعلات البرتقال مع الأدوية المستخدمة.