المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 06:43 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وقفة مع الشيخ السّلامي حول مفهوم الموالاة قتلت أمل صرف المرتبات.. مليشيات الحوثي تلوح بالانسحاب من خارطة الطريق السعودية تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله الكشف عن مكان إطلاق الصواريخ الحوثية نحو البحر العربي.. وانفجارات تهز محافظتين

الاحتلال الإسرائيلي ينزف دم الاقتصاد.. والشيكل يخسر 6% بسبب طوفان الأقصى

الاحتلال وفصائل المقاومة تعبيرية
الاحتلال وفصائل المقاومة تعبيرية

تعرض الاحتلال الإسرائيلي إلى خسائر اقتصادية ضخمة جراء الحرب التي يشنها ضد قطاع غزة عقب عملية طوفان الأقصى التي شنتها فصائل المقاومة وحركة حماس على مستوطنات غلاف غزة؛ وهو ما دفع المؤسسات الدولية الاقتصادية إلى تصنيف الشيكل الإسرائيلي بمستوى سلبي، ووصلت خسائر الشيكل إلى 6% هذا الشهر.

ودخل الشيكل الإسرائيلي قائمة أسوأ العملات أداءً حول العالم هذا الشهر؛ مع ما يقوم به البنك المركزي للاحتلال من إجراءات وحزم نقدية وصلت قيمتها إلى 45 مليار دولار، وهي سياسة نقدية أطلقتها إسرائيل بعد أيام من تعرضها لأقوى هجوم عسكري منذ عقود؛ عبر حركة المقاومة حماس.

وبالرغم من كون تدخل بنك الاحتلال الإسرائيلي في السياسة النقدية لدعم العملة، قد ساهم في كبح موجة من التقلبات التي دفعت الشيكل للهبوط هذا الأسبوع إلى مستويات لم تشهدها منذ 8 سنوات مضت.

وبحسب تقرير لـ «ويلز فارغو»، فإنه من المرجح أن تؤدي الحرب الدائرة الآن في قطاع غزة إلى هبوط الشيكل إلى مستوى 4.15 مقابل الدولار، وهو أضعف مستوى منذ عام 2009.

وتم تداول الشيكل الإسرائيلي اليوم الجمعة عند أدنى مستوى له منذ عام 2015 عند نحو 4.05 لكل دولار، كما وضعت مؤسسة «موديز إنفستورز سيرفيس» التصنيف الائتماني للاحتلال الإسرائيلي تحت المراجعة السلبية.