المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 08:25 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع احذر منها ان كنت مقيم في السعودية ...عقوبة تأخر المستقدم للسعودية في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم بالوقت المحدد ”هل تحول الحوثيون إلى داعش المذهب الزيدي؟ قيادي حوثي يوضح” فضيحة مدوية لرئيس الحوثيين ”مهدي المشاط” يفجرها عضو قيادي باللجنة الثورية: هذه قصتنا معه! (فيديو) الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد) ”منتقدا أداء السلطات السياسية في اليمن”...البيض : الوضع كارثي في اليمن ويتجاوز الحدود السياسية والإنسانية الكشف عن تفاصيل صفقة تجري خلف الكواليس بين حزب الله وإسرائيل.. ما هو الثمن؟ الحوثيون يعتدون على مصلى العيد في إب ويحولونه لمنزل لأحد أقاربهم كلمة تاريخية قوية لرئيس البرلمان ”البركاني” عن الدعم الأمريكي لإسرائيل وما ترتكبه من إبادة جماعية في غزة (فيديو) خمسة ملايين ريال ولم ترَ النور: قصة معلمة يمنية في سجون الحوثيين ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

صحتك تهمنا..طرق للحفاظ على سلامك النفسي عند التعامل مع الآخرين

فتاة تشعر بحالة من التعب
فتاة تشعر بحالة من التعب

تتأثر نفسية الإنسان بمن حوله من أشخاص فإذا كان محاط بأشخاص إيجابيين شعر بالسعادة والسلام النفسي أما إذا كان محاط بأشخاص سلبيين على الأغلب أنه سيشعر بالتعاسة والحزن وبينما لا يمكننا اختيار الأشخاص الذين نعمل معهم، فبالتأكيد يظل بإمكاننا حماية سلامتنا النفسية والحفاظ على توازننا في مواجهة انتقاداتهم وسلوكياتهم السامة.

وتعديل السلوك قد نجد البعض من الشخصيات السامة في العمل يستخدم كلمات سلبية موجهة لنا، منها ما يكون متعمدا ومقصودا للتقليل مما نقوم به من عمل مميز، واحباطنا بالكلمات السامة التي تؤثر فينا وتشعرنا بالنقص والتقصير في أعمالنا.

وقد نجد في بعض الأحيان من يصفنا بصفات ليست فينا والتشويه وإبداء آرائهم في شكل اللبس والجسم والأداء بشكل عام، لذا يمكن إتباع بعض النصائح للتعامل مع هذه الشخصيات السامة دون التأثير على آداءنا.

اعترف بقيمتك الذاتية

قبل أي شيء، تذكر أنك تستحق الاحترام والتقدير. لا تدع الانتقادات السامة تؤثر على تصورك عن نفسك. استمر في تذكير نفسك بقدراتك وإنجازاتك واحترامك الذاتي.

تعرف على الحقائق

قد يحاول الأشخاص السامون نشر أفكار سلبية وانتقادات غير مبررة. ابحث عن الحقائق والأدلة وتأكد من صحة المعلومات. قد تجد أن الانتقادات ليست مبررة أو أساسها ضعيف.

حافظ على حدودك

قم بوضع حدود صارمة مع الشخصيات السامة. لا تسمح لهم بالتأثير بشكل سلبي على حياتك المهنية أو الشخصية. احترم نفسك وعيش وفقًا للقيم والمعايير التي تحددها لنفسك.

ابحث عن الدعم الإيجابي

ابحث عن شبكة دعم إيجابية تشمل أشخاصًا يدعمونك ويقدرونك. التواصل مع الأصدقاء المقربين والعائلة والزملاء الذين يؤمنون بك وبقدراتك يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على سلامتك النفسية.

احرص على الرعاية الذاتية

قم برعاية نفسك بشكل جيد. امنح نفسك الوقت الكافي للراحة والاسترخاء، ومارس النشاطات التي تستمتع بها. اهتم بصحتك العقلية والجسدية من خلال ممارسة التمارين الرياضية اليومية والتغذية المتوازنة.

تطوير مهارات التواصل

حاول تعلم مهارات التواصل الفعالة للتعامل مع الانتقادات السامة بشكل بنّاء. قم بالاستماع بعناية والتعبير عن أفكارك ومشاعرك بشكل واضح ومتوازن. قد يساعد التواصل الفعال في تقليل التوتر وتحسين العلاقات المهنية.