المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:31 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

إرتفاع أسعار الذهب 3 بالمئة بسبب «أحداث غزة» وتوقعات الفائدة

الذهب
الذهب

قفزت أسعار الذهب أكثر من 3 بالمئة، مساء الجمعة، مسجلا أفضل أسبوع لها في 7 أشهر، حيث دفع الصراع المتزايد في الشرق الأوسط المستثمرين إلى البحث عن أصول الملاذ الآمن.

كما حصل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا على دعم إضافي من التوقعات بأن أسعار الفائدة الأميركية ربما تكون قد بلغت ذروتها.

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 3.3 بالمئة إلى 1931.7 دولارًا للأونصة ليحقق مكاسب في يوم واحد بنحو 57 دولارا، وبالمثل ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 3.1 بالمئة إلى 1941.50 دولار.

وعلى مدار الأسبوع سجلت الأسعار قفزة بـ 5.2 بالمئة منهية سلسلة خسائر استمرت أسبوعية، ولتسجل أكبر مكاسب أسبوعية منذ مارس الماضي.

وواصل المستثمرون متابعة تطورات الصراع في الشرق الأوسط الذي أثار قلق الأسواق منذ بداية الأسبوع. وأدى تزايد حدة التوترات، إلى ارتفاع التدفقات إلى الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة مثل الذهب.

وقال كبير محللي السوق في أواندا" إدوارد مويا" : "يفر المستثمرون إلى الملاذات الآمنة مع تزايد مخاطر التوترات في الشرق الأوسط".

"إذا أصبح الوضع الجيوسياسي أكثر كآبة، فهناك فرصة جيدة لأن ترتفع أسعار الذهب إلى مستويات 2000 دولار هذا العام. لقد تمكن الذهب في يوم واحد من الوصول من منتصف 1800 دولار إلى منتصف 1900 دولار، و2000 دولار مجرد جزء صغير من ذلك"، بحسب مويا.

أظهرت بيانات الجمعة القراءة الأولية لثقة المستهلك الأميركي انخفاضا حادا في أكتوبر. من ناحية أخرى، قالت وزارة العمل الأميركية، إن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت في سبتمبر وسط ارتفاع تكاليف الإيجار والبنزين، لكن التضخم الأساسي يتباطأ.

وبصرف النظر عن الصراع، قال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز، إنه "على الرغم من تقرير التضخم (الأميركي) الذي صدر أمس والذي جاء أكثر سخونة من المتوقع، هناك حاليا توقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة في اجتماع نوفمبر، وهو ما يدعم أيضا أسعار الذهب نحو الارتفاع".

وترجح الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 69 بالمئة تقريبًا لإبقاء الفيدرالي معدلات الفائدة دون تغيير هذا العام، وفقًا لأداة CME Fedwatch.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 4 بالمئة إلى 22.72 دولارًا للأونصة، لتسجل أول مكاسب أسبوعية في ثلاثة أسابيع.

وارتفع البلاتين بنسبة 1.4 بالمئة إلى 880.42 دولارًا، في حين انخفض البلاديوم بنسبة 0.3 بالمئة إلى 1141.24 دولارًا.