المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 07:29 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024 ثورة واجتماع ضد الحوثيين في صنعاء عقب مقتل نجل شيخ قبلي بارز رحيل كبير سدنة بيت الله وحامل مفتاح الكعبة المشرفة فتاة تفجر اشتباكات مسلحة بين الانتقالي وقوات قبلية والأخيرة تستولي على أطقم المجلس وعيدروس يدخل على الخط بالفيديو.. الفنانة السورية ”كندة علوش” تعلن إصابتها بمرض خطير طفل يقتل بنت جاره بسكين وسط شارع في العيد.. والكشف عن دوافع الجريمة صدمة عالمية ...رئيس دولة يتوقع حرب كبرى في أوروبا خلال 3 أشهر وضحايا بالملايين وإسقاط بوتين وروسيا لن تكون بشكلها الحالي نجاح باهر لحج هذا العام: وزير الأوقاف يُثني على جهود قيادات الوزارة ويُؤكد على ضرورة الاستمرار في التطوير نهاية الحوثيين ..المستشفيات بصنعاء تستعين بثلاجات الدجاج لتخزين جثث الحوثيين والمليشيا ترفض تسليم الجثث لذويها الحوثيون يسيطرون على المساعدات الإنسانية في اليمن ويحرمون المحتاجين: دراسة دولية تكشف عن ”نظام مقصود” لتحويل المسار لصالح المليشيا جماعة الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في ”ميناء حيفا” بإسرائيل وسفينة في البحر الأبيض المتوسط ”نحن نجري وراءها وهي تهرب منا”...عبدالملك الحوثي يزعم هروب حاملة الطائرات الأمريكية ”آيزنهاور”

كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ أثناء القيادة؟.. إليك 5 نصائح يغفلها كثير من الناس

إطار سيارة بعد انفجاره
إطار سيارة بعد انفجاره

يتعرض قائدو المركبات إلى مواقف طارئة أثناء القيادة منها انفجار الإطار بشكل مفاجئ، مما يؤدي إلى تعرض حياة السائق للخطر، لذا يجب اتباع بعض التعليمات للحفاظ على السلامة العامة.

التصرف الصحيح عند انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ

الإدارة العامة للمرور في السعودية بدورها ذكرت عبر حسابها في منصة «اكس» تويتر سابقًا، إن التصرف الصحيح لحظة انفجار الإطار المفاجئ أثناء القيادة يتمثل فيما يلي:

1- القبض على عجلة القيادة بإحكام السيطرة على اتجاه المركبة.

2- في تلك الحالة يجب رفع القدم عن دواسة الوقود.

3- تشغيل إشارة الطوارئ.

4- عدم الضغط على المكابح.

5- التأكد من خلو الطريق عن اليمين، والاتجاه للمسار الأيمن بالتدريج.

وبشكل تفصيلي أوضح، وجه مختصون بعض النصائح الهامة في كيفية التعامل مع السيارة عند انفجار أحد إطاراتها متبوعاً ببعض النصائح والإرشادات في كيفية التقليل أو الحد من مثل هذه الحوادث.

إطار السيارة انفجر...ماذا أفعل؟
• كن هادئاً
حاول المحافظة على هدوئك قدر الإمكان وعدم الجزع أو الإرتباك في توجيه السيارة، هذا الهدوء يعطيك مجال أكبر من التركيز والتحكم في الموقف الصعب الذي تمر به.

• لا تستخدم مكابح السيارة
لا تستخدم مكابح السيارة على الإطلاق خلال الدقائق الأولى لإنفجار الإطار والسيارة في أعلى مستوياتها من السرعة، بل حاول التركيز قدر المستطاع على التحكم في اتجاه السيارة حتى لا تخرج عن مسارها واجعل عملية التباطؤ في سرعة السيارة تتم بصورة تلقائية وتدريجية.

• القيادة في اتجاه مستقيم
حاول التحكم في اتجاه السيارة وبشكل مستقيم وعدم التسرع في تحريك عجلة القيادة في محاولة لأيقافها على الجانب الأيمن الآن.

• استخدم المكابح عند انخفاض السرعة
إبدأ في استخدام مكابح السيارة وبشكل متقطع وخفيف عند انخفاض سرعة السيارة، هذا يعطيك مجال أكبر في التحكم في السيارة وأنت ترى سرعتها تنخفض تدريجياً حتى تتمكن من الوقوف تماماً.

• أمّن مكان وقوفك
توخي الحذر بعد وقوف السيارة وركنها على الجانب الأيمن خاصة في المنعطفات وفي فترة الليل، باستخدام مثلث التنبيه قبل مكان وقوف السيارة بمسافة جيدة وكذلك تشغيل أضواء التنبيه بالسيارة وفي هذا الإجراء بعض الحماية من استخدام بعض السائقين الجانب الأيمن من الطريق للإجتياز وما يمكن أن ينتج عن مثل هذا السلوك من كوارث إضافية.

كن حذراً لتتجنب هذا الحادث:
وكما نعلم، فدرهم وقاية في مثل هذه الحالات خير من قنطار علاج، وحيث أنه لا يمكننا منع حدوث مثل هذا الإنفجار، فإنه يمكننا اتباع بعض الخطوات الإحترازية التي من شأنها أن تقلل من نسب حدوث مثل هذا النوع من الحوادث أو التقليل من أضرارها في حال حدوثها، وفيما يلي بعض هذه الإحتياطات:

1. الفحص الدوري للإطارات وصيانتها
الفحص الدوري للإطارات والتأكد من خلوها من العيوب والمحافظة على ضغط هواء مناسب داخل الإطارات وتعديلها يساهم في إطالة العمر الإفتراضي للإطار بالإضافة إلى توفير ظروف قيادة مريحة وآمنة.

2. تجنب القيادة بسرعات عالية
من أخطر العوامل التي يجب تجنبها هي القيادة بسرعات عالية وحدوث أي خلل أو تأثر أحد الإطارات مع هذه السرعة العالية يجعل من الصعب جداً التحكم في آداء السيارة وحدوث ما لايحمد عقباه.

3. تجنب القيادة لمسافات طويلة في الجو الحار
من المفاهيم الشائعة أن زيادة كمية الهواء داخل الإطار هي أحد مسببات انفجاره والحقيقة أن زيادة ضغط الهواء داخل الإطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة وظروف القيادة على بعض الطرق هي السبب الرئيسي وراء هذا الإنفجار لهذا ينصح بعدم القيادة ولفترات طويلة عند ارتفاع درجات الحرارة.

4. تجنب تحميل السيارة بالأوزان الزائدة
للسيارة حمولة محددة يحددها مصنّع السيارة والتحميل الزائد عن الوزن المسموح به يعني تعريض الإطارات لضغط إضافي قد لاتتحمله لذلك احرص على معرفة الوزن المسموح به لسيارتك لتبقى في الجانب الآمن.