المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 09:20 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”غدر” إيراني يشعل اليمن من جديد والبحر الأحمر ! مليشيات الحوثي تبث مشاهد لما قالت إنها عملية إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مارب ”فيديو” اليوتيوبر الشهير ”جو حطاب” يوجه رسالة لليمنيين بعد زيارته للبلاد انتشار أمني بعدن وترقب قرارات مصيرية من المجلس الانتقالي ضربة قاتلة للحوثيين ستؤدي الى نهايتهم بأسرع وقت عاجل: جماعة الحوثي تتبنى عملية إسقاط لطائرة مسيرة اسقطتها قوات الجيش في مارب أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو” قيادي حوثي يضرب جماعته من الداخل وينشر فساد القيادات العليا وهكذا انتقموا منه بعد اكتشاف أمره بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط مصر تعلن زيادة سعر الخبز بنسبة 300%

ما نوع العسل الذي لا يرفع السكر في الدم؟!.. استشاري سعودي يجيب

عسل
عسل

علق استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور السعودي خالد النمر، على سؤال "هل يوجد نوع من العسل لا يرفع السكر في الدم؟".

وقال النمر، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": لا يوجد نوع من العسل لا يرفع السكر في الدم وإن قال لك تجار العسل غير ذلك، ببساطة لأن محتويات العسل هي:سكر فركتوز ٣٨ %، سكر جلوكوز ٣١%، ماء ١٧%، مالتوز ٧%، والباقي معادن وفيتامينات وإنزيمات وسكريات ثلاثية".

إلى ذلك، دحض الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، معتقدات شائعة عن عسل النحل، بشأن فوائده العلاجية وعدم تأثيره على سكر الدم.

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك أشخاصًا يقبلون على تناول عسل النحل دون الانتباه للكمية المستهلكة منه، لاعتقادهم أن سكرياته ليس لها أضرار على الجسم، مؤكدًا: "هذا غير صحيح".

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن تأثير عسل النحل على البنكرياس لا يختلف كثيرًا عن تأثير السكر العادي، مشيرًا إلى أن الاثنين يتسببان في ارتفاع الجلوكوز بالدم، لاحتوائهما على الكربوهيدرات البسيطة.

وأكد أن تناول عسل النحل لأغراض علاجية من العادات الخاطئة التي يجب التوقف عن فعلها، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب عند ظهور أي أعراض مرضية، لمعرفة السبب، ومن ثم الحصول على العلاج المناسب.

وبحسب موقع "WebMD"، يحصل الجسم عند تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل على:

- 64 سعرة حراري.

- 17 جرامًا من السكر.

- 17 جرامًا من الكربوهيدرات.

ويتميز عسل النحل باحتوائه أيضًا على البوتاسيوم والكالسيوم والزنك وفيتامين سي ومضادات الأكسدة والبروتين، على عكس السكر العادي، الذي يعتبر خاليًا تمامًا من القيمة الغذائية.

ومع ذلك، لا يختلف المؤشر الجلايسيمي لعسل النحل عن السكر الأبيض، حيث يبلغ الأول 58 درجة، بينما يصل الثاني إلى 60، مما يعني أن الاثنين يرفعان الجلوكوز بالدم.

وارتفاع سكر الدم ليس الضرر الوحيد الذي ينتج عن الإفراط في عسل النحل، بل له آثار جانبية أخرى، حددها موقع "Healthshots" في المشكلات التالية:

- زيادة الوزن.

- انخفاض ضغط الدم.

- الإمساك.

- الانتفاخ.

- الإسهال.

- تسوس الأسنان.

موضوعات متعلقة