المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 09:58 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عضو بمجلس الحرب الإسرائيلي يتهم نتنياهو بـ”بيع الأوهام” حول النصر في غزة السجن المؤبد لمشهورة مواقع التواصل الاجتماعي ”ام اللول” تطور خطير.. إيران تعترف رسميا بتزويد الحوثيين بصواريخ باليستية متطورة ووكالة إيرانية تنشر الصور! (شاهد) ”غدر” إيراني يشعل اليمن من جديد والبحر الأحمر ! مليشيات الحوثي تبث مشاهد لما قالت إنها عملية إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مارب ”فيديو” اليوتيوبر الشهير ”جو حطاب” يوجه رسالة لليمنيين بعد زيارته للبلاد انتشار أمني بعدن وترقب قرارات مصيرية من المجلس الانتقالي ضربة قاتلة للحوثيين ستؤدي الى نهايتهم بأسرع وقت جماعة الحوثي تتبنى عملية إسقاط لطائرة مسيرة اسقطتها قوات الجيش في مارب أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو”

دراسة حديثة تسلط الضوء على تأثيرات الأزمة في اليمن على كبار السن

كبار السن في اليمن
كبار السن في اليمن


سلطت دراسة حديثة الضوء على تأثير أزمة الغذاء والوقود والتمويل العالمية في 10 دول مختلفة بينها اليمن على كبار السن الذين غالبا ما يتم تجاهلهم، على الرغم من احتياجاتهم الخاصة للغاية.
وقالت الدراسة التي أجرتها منظمة HelpAge بالشراكة مع منظمة Life Makers Meeting Place Organization (LMMPO) ، فإن المحرك الرئيسي للأزمة الحالية هو الصراع المسلح في اليمن، الذي أدى إلى انتشار الفقر والمجاعة.
وأوضحت المنظمة المختصة في مساعدة كبار السن للمطالبة بحقوقهم أن 1.65 مليون من كبار السن في اليمن معرضون لخطر المجاعة والتعرض لأمراض مثل الكوليرا وكوفيد19 ويحتاجون بشكل عاجل إلى المساعدة الإنسانية.
ويعيش اليمن في أعقاب أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وسبق أن وصف برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أزمة الغذاء والوقود والتمويل في اليمن بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويقدر أن ثلثي اليمنيين يعانون من الجوع كل يوم.
ومن المحتمل أن يعاني ما يقرب من 17 مليون شخص في البلاد من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويتلقى 10.5 مليون فقط من 23.5 مليون يمني حاليًا بعض المساعدات الإنسانية.
وتقول الدراسة إنه “كلما طال الصراع، ازداد حجم الأزمات الحالية وحجمها، تفاقمت أوضاع الناس، وخاصة الفقراء منهم” .
ويعد اليمن من أكبر المستوردين العالميين للقمح من روسيا وأوكرانيا، وأدى اندلاع الحرب في أوكرانيا العام الماضي إلى اضطرابات في الصادرات، مما أثر بشكل كبير على الاقتصاد. وأصبحت المساعدات الدولية أكثر ندرة، حيث تركزت بشكل أكبر على الأزمات الإنسانية الناشئة الجديدة، بما في ذلك أوكرانيا.
ويفيد: بالإضافة إلى ذلك، يتعرض الفقراء لمزيد من الفقر بسبب انخفاض التمويل الحكومي، وعدم وجود مصدر للدخل، ومحدودية الوصول إلى الحماية الاجتماعية بما في ذلك المعاشات التقاعدية.
وأكدت أن كبار السن يتأثرون بشكل خاص بارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، واضطر معظمهم إلى تقليل مشترياتهم من الطعام، والحد من تناولهم الغذائي اليومي وتقليل حجم وجباتهم.
تقوم العديد من النساء الأكبر سناً أيضًا بالحد من تناول الطعام حتى يتمكن أطفالهن وأحفادهم من تناول المزيد بدلاً من ذلك. يصومون يومًا ما وفي اليوم التالي يأكلون وجبة واحدة فقط في المتوسط (على عكس الرجال الأكبر سنًا الذين يتناولون وجبتين في اليوم).
وتقول الدراسة إن بعض المسنات تلجأ للتسول من أجل الحصول على المال في الشوارع لأنهن لا يستطعن شراء الطعام.
ويختار كبار السن التخلي عن زياراتهم للعيادة الصحية بسبب الارتفاع الهائل في تكاليف الوقود والزيادة المقابلة في تكاليف النقل. لقد لجأوا إلى شراء أدوية منخفضة التكلفة وذات جودة رديئة، وبعضهم يغرق أيضًا في الديون.