المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:27 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

بالصور.. اختيار 11 امرأة سعودية ضمن قائم أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023

سيدات أعمال سعوديات
سيدات أعمال سعوديات

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، عن قائمتها السنوية لـ"أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023، التي تضم أكثر القيادات النسائية إبداعاً وتأثيراً من خلال قيادتهن بعضاً من أكبر الشركات في المنطقة، وكان لبعضها بصماتها على المستوى الدولي.

وذكرت المجلة الأمريكية أن قائمة أقوى سيدات الأعمال في المنطقة لهذا العام تضم 100 مشاركة، مع 104 امرأة من 27 قطاعاً مختلفاً و27 جنسية.

هيمنة قطاع البنوك
وأشارت إلى أن قطاع البنوك والخدمات المالية يهيمن هذا العام على القائمة بـ 23 مشاركة، يليه 11 شركة رائدة في مجال الأعمال المتنوعة، و8 من قطاع الاستثمار، و6 من قطاع التجزئة، و5 من قطاع الرعاية الصحية.

11 سعودية ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023:

- لبنى العليان

جاءت لبنى العليان هذا العام في المرتبة الـ3، وهي رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب"، والرئيس التنفيذي لشركة العليان، ومن أولى سيدات الأعمال السعوديات والخليج، وهي أول امرأة سعودية يتم انتخابها عضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي.

وقد احتلت لبنى العليان المرتبة السابعة في قائمة فوربس لأقوى النساء في مجال التمويل لعام 2017، والمرتبة 11 ضمن قائمة "فوربس" لـ"أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط" لعام 2022.

كما تعد العليان أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة سعودية مدرجة في البورصة في عام 2004. وهي أيضاً رئيسة مجلس الأعمال السعودي السويد.

- سارة السحيمي

وفي المرتبة السابعة في القائمة، أتت سارة السحيمي وتعتبر أول امرأة في إدارة السوق المالية السعودية "تداول"، وسبق أن حصلت على المرتبة الرابعة في قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017 في قائمة "فوربس".

وتتمتع السحيمي بخبرة 20 عاماً في صناعة الخدمات المالية، وتم تعيينها رئيساً لأعمال الاستشارات المالية لشركة لازارد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سبتمبر 2022.

كما أنها تشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية.

- إنجي أحمد الغزاوي وهيفاء عثمان بن أحمد

احتلت كل من إنجي أحمد الغزاوي وهيفاء عثمان بن أحمد المرتبة الـ23، حيث إنجي الغزواي منصب الرئيس الأول للعمليات بنك الرياض، بينما وهيفاء عثمان بن أحمد الرئيس الأول لإثراء تجربة العميل ببنك الرياض.

تتمتع الغزاوي بخبرة تزيد عن 28 عاماً في المجال وعمل مع بنك الرياض لمدة 18 عاماً. تشمل مناصبها السابقة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات، ونائب الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات، ورئيس الخدمات المصرفية للشركات. فيما يتمتع بن أحمد بأكثر من 17 عاماً من الخبرة في المجال، وكانت سابقاً نائب الرئيس الأول لبطل العملاء.

- جمانا الراشد

صنفت الأستاذة جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام لتحتل المرتبة 25 بين أكثر من 100 شخصية مؤثرة في عالم الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط.

ومنذ توليها منصبها قامت بإطلاق عدد من المشروعات؛ من بينها "مانجا العربية"، وإضافة كثير من المنصات الإلكترونية الأخرى للمجموعة.

وتشغل الراشد أيضاً عضو في مجلس إدارة شركة "أرقام للاستثمار"، وهي رئيس مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ورئيس مجلس إدارة شركة "ثمانية" للنشر والتوزيع.

- رانيا نشار

وفي المرتبة 47 من القائمة، جاءت رانيا نشار، حيث عُينت مستشاراً لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في ديسمبر 2020، كما أعلن الصندوق في يونيو 2021 تعيينها رئيسة للإدارة العامة للالتزام والحوكمة في الصندوق، وكانت سابقاً الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية منذ 2017 حتى استقالتها في ديسمبر 2020، وكانت بذلك أول سعودية ترأس قطاعاً بنكياً في السعودية.

تم تعيين نشار في منصبها الحالي في فبراير 2021. لديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة في الصناعة المصرفية. وهي عضو في مجلس إدارة stc، ومجموعة تداول السعودية، والمركز الوطني لقياس الأداء، وهيئة الفضاء السعودية، والاتحاد السعودي للبولو. خلال رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، ترأست نشار مجلس سيدات الأعمال B20 وتحالف إمباور G20. شغلت سابقًا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية.

- ريم عثمان

وأتت ريم عثمان الرئيس التنفيذي مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، في المرتبة 52 بين أكثر من 100 شخصية مؤثرة في عالم الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط.

وأصبح المستشفى السعودي الألماني في دبي تحت قيادتها من أهمِّ المستشفيات في منطقة الشرق الأوسط، وحصل على عدد من الجوائز، ما يثبت الموقف المتقدِّم لمجموعة السعودي الألماني في سوق الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة.

كما تشغل عثمان عضوية مجلس إدارة شركة أرامكو فينتشرز، وعضوية مجلس إدارة لجنة الاستثمار في "نيوم". وفي يونيو 2022، أصبحت الرويلي أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة البنك المركزي السعودي.

وقد نالت عدداً من الجوائز والألقاب، كان آخرها لقب "سفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل" من "مؤسسة المرأة العربية".

- شيلا الرويلي

وأتت شيلا الرويلي الرئيس التنفيذي لشركة وصاية العالمية للاستثمار، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لـ"أرامكو السعودية"، في المرتبة الـ60 ضمن قائمة أقورى سيدات الأعمال 2023 في الشرق الأوسط.

وجاءت ضمن قائمة هارت إنيرجي 2021 لأفضل 25 امرأة مؤثرة في مجال الطاقة.

وتشغل عضوية مجلس إدارة شركة حصانة الاستثمارية والبنك الأهلي السعودي وأرامكو السعودية لإدارة الاستثمار.

- بسمة الميمان

بسمة الميمان

صُنفت بسمة عبد العزيز الميمان، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة "UNWTO" في المرتبة الـ79 ضمن أقوى ١٠٠ امرأة عربية لعام 2023.

و تُعد أول مواطنة خليجية تتولى منصباً قيادياً في منظمة السياحة العالمية، وأول امرأة تقود دول مجلس التعاون الخليجي في منظمة السياحة العالمية.

وتحت إدارتها تم افتتاح أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط "الرياض، المملكة العربية السعودية".

اعترف بها البنك الدولي كواحدة من أصغر الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020. في مايو 2021، افتتحت منظمة السياحة العالمية مكتبها الإقليمي الأول للشرق الأوسط في الرياض، المملكة العربية السعودية.

في نفس العام، أنشأت الميمان أكاديمية السياحة العالمية في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

كانت أيضاً عضواً في مجلس إدارة مبادرة السياحة المستدامة والقضاء على الفقر "ST-EP" التابعة لمنظمة السياحة العالمية وعضو مؤسس في لجنة البرنامج والميزانية التابعة للمجلس التنفيذي للشرق الأوسط.

- أمل دخان

أمل دخان

في المرتبة 86، حلّت أمل دخان الرئيس التنفيذي للشبكة العالمية لريادة الأعمال في السعودية، وهي مستثمرة وشريك عام في مسرِّعة Global 500 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعدُّ دخان من أوائل المدربين في مجال الابتكار وريادة الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أدارت عدداً من مسرِّعات الأعمال للشركات الناشئة والكبيرة في السعودية وخارجها.

- أضوى الدخيل

وفي المرتبة 95 لأكثر 100 سيدة أعمال لعام 2023، حلّت أضوى الدخيل المؤسس والرئيس التنفيذي لك للأعمال والاستثمار.

أسست الدخيل شركة فلك للأعمال والاستثمار في عام 2018. وهي مسرعة أعمال، ومساحة عمل مشتركة، وشبكة للمستثمرين الأفراد، وشركة استثمارية إلى جانب أكاديمية فلك.

معايير الاختيار
وتعتمد فوربس على معايير عدة للاختيار في قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط 2023 وهي: التأثير في المنطقة والأسواق التي تعمل بها المرأة، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، ومبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة، إلى جانب المنصب وحجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول تحت الإدارة، بالإضافة إلى عدد الموظفين والخبرة المهنية وفترة تولي المنصب الحالي.