المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 09:13 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أول رد لقوات الأمن الخاصة في مارب بشأن احتجاز عائدين من صنعاء وزير جنوبي حوثي يكشف عن ذل يتعرضون له من قبل زعيم مليشيا الحوثيين ” تجهيزات الشرعية مرعبة شاهدت أسلحة ثقيلة عمر أمي ماشفتها”..اعلامي يتحدث عن تجهيزات كبيرة للشرعية لمواجهة الحوثيين مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟

قرار مفاجئ للمركزي الأمريكي يجبر بنوك خليجية وعربية على خطوة غير متوقعة

المركزي الأمريكي
المركزي الأمريكي

أعلنت العديد من البنوك الخليجية والعربية وعلى رأسها مصرف دولة الإمارات المركزي وكذلك المركزي السعودي رفع سعر الفائدة 0.25%.

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى له منذ حوالي 15 عاما.

ورفع الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأربعاء، سعر الفائدة بمقدار 0.25% مواصلاً رحلة الارتفاعات المتتالية التى بدأت العام الماضي والتى تضمنت 7 تحركات متشددة في السياسات النقدية منها 4 اجتماعات تم رفع سعر الفائدة الأمريكية فيها بنحو 0.75% قبل أن تهبط نسبة الرفع إلى 0.50% في أخر اجتماعات العام .

وقفزت أسعار الفائدة الأمريكية عند أعلى مستوى لها منذ سبتمبر/ أيلول 2007، عند نطاق 4.50% - 4.75%، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم.

ورحب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول الأربعاء بالتراجع الأخير في بيانات التضخم لكنه قال إنه ليس كافيا لإعادة معدل أسعار المستهلكين إلى هدفه البالغ 2%.

وقال باول في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة بالبنك المركزي "سنحتاج إلى مزيد من الأدلة بشكل كبير" على أن التضخم ينحسر لنكون واثقين من أنه يتحرك مرة أخرى نحو الهدف (البالغ 2%)".

وتابع باول أنه غير متأكد تماما من التوقيت الذي سيتوقف عنده البنك المركزي عن رفع أسعار الفائدة بينما يمضي قدما في جهوده لتهدئة التضخم.

وأضاف "هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به"، وأن مجلس الاحتياطي لم يقرر متى سيوقف رفع أسعار الفائدة.

وأردف أن المجلس قد يتجاوز معدل الفائدة الأقصى على الأموال الاتحادية الذي حدده في توقعاته لشهر ديسمبر كانون الأول والبالغ 5.1 في المئة.

موقف البنوك الخليجية والعربية من سعر الفائدة:

المركزي السعودي
قال البنك المركزي السعودي اليوم الأربعاء إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس في أعقاب تحرك مماثل لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

وأضاف البنك المركزي السعودي في بيان إنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) 25 نقطة أساس إلى 5.25% و4.75% على التوالي.

المركزي الإماراتي
قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس – من 4.4% إلى 4.65%، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 2 فبراير/ شباط 2023.

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ25 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 1 فبراير/ شباط 2023.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في دولة الإمارات.

المركزي البحريني
رفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء بعد إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على الخطوة نفسها.

وذكر المصرف المركزي في بيان أن سعر الفائدة على الودائع لأسبوع ارتفع إلى 5.5% من 5.25%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5.25% من 5%.

وقال إن سعر الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع ارتفع إلى 6.25% وارتفع سعر الإقراض إلى 6.75%.

قطر المركزي
قال مصرف قطر المركزي اليوم الأربعاء إنه قرر الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

وسيبقي مصرف قطر المركزي على سعر فائدة الإيداع وفائدة الإقراض وإعادة الشراء عند 5% و5.5% و5.25% على التوالي.

تونس المركزي
أبقى البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8% وحذر الحكومة من استخدام التمويل الداخلي لتغطية عجز الميزانية.

ورفع البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي في ديسمبر/ كانون الأول 75 نقطة أساس إلى8% لمكافحة التضخم المرتفع. وكانت هذه ثالث زيادة في سعر الفائدة العام الماضي.