المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:47 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

قرار مفاجئ للمركزي الأمريكي يجبر بنوك خليجية وعربية على خطوة غير متوقعة

المركزي الأمريكي
المركزي الأمريكي

أعلنت العديد من البنوك الخليجية والعربية وعلى رأسها مصرف دولة الإمارات المركزي وكذلك المركزي السعودي رفع سعر الفائدة 0.25%.

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى له منذ حوالي 15 عاما.

ورفع الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأربعاء، سعر الفائدة بمقدار 0.25% مواصلاً رحلة الارتفاعات المتتالية التى بدأت العام الماضي والتى تضمنت 7 تحركات متشددة في السياسات النقدية منها 4 اجتماعات تم رفع سعر الفائدة الأمريكية فيها بنحو 0.75% قبل أن تهبط نسبة الرفع إلى 0.50% في أخر اجتماعات العام .

وقفزت أسعار الفائدة الأمريكية عند أعلى مستوى لها منذ سبتمبر/ أيلول 2007، عند نطاق 4.50% - 4.75%، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم.

ورحب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول الأربعاء بالتراجع الأخير في بيانات التضخم لكنه قال إنه ليس كافيا لإعادة معدل أسعار المستهلكين إلى هدفه البالغ 2%.

وقال باول في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة بالبنك المركزي "سنحتاج إلى مزيد من الأدلة بشكل كبير" على أن التضخم ينحسر لنكون واثقين من أنه يتحرك مرة أخرى نحو الهدف (البالغ 2%)".

وتابع باول أنه غير متأكد تماما من التوقيت الذي سيتوقف عنده البنك المركزي عن رفع أسعار الفائدة بينما يمضي قدما في جهوده لتهدئة التضخم.

وأضاف "هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به"، وأن مجلس الاحتياطي لم يقرر متى سيوقف رفع أسعار الفائدة.

وأردف أن المجلس قد يتجاوز معدل الفائدة الأقصى على الأموال الاتحادية الذي حدده في توقعاته لشهر ديسمبر كانون الأول والبالغ 5.1 في المئة.

موقف البنوك الخليجية والعربية من سعر الفائدة:

المركزي السعودي
قال البنك المركزي السعودي اليوم الأربعاء إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس في أعقاب تحرك مماثل لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

وأضاف البنك المركزي السعودي في بيان إنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) 25 نقطة أساس إلى 5.25% و4.75% على التوالي.

المركزي الإماراتي
قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس – من 4.4% إلى 4.65%، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 2 فبراير/ شباط 2023.

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ25 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 1 فبراير/ شباط 2023.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في دولة الإمارات.

المركزي البحريني
رفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء بعد إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على الخطوة نفسها.

وذكر المصرف المركزي في بيان أن سعر الفائدة على الودائع لأسبوع ارتفع إلى 5.5% من 5.25%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5.25% من 5%.

وقال إن سعر الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع ارتفع إلى 6.25% وارتفع سعر الإقراض إلى 6.75%.

قطر المركزي
قال مصرف قطر المركزي اليوم الأربعاء إنه قرر الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

وسيبقي مصرف قطر المركزي على سعر فائدة الإيداع وفائدة الإقراض وإعادة الشراء عند 5% و5.5% و5.25% على التوالي.

تونس المركزي
أبقى البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8% وحذر الحكومة من استخدام التمويل الداخلي لتغطية عجز الميزانية.

ورفع البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي في ديسمبر/ كانون الأول 75 نقطة أساس إلى8% لمكافحة التضخم المرتفع. وكانت هذه ثالث زيادة في سعر الفائدة العام الماضي.