المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:02 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

إيران تهدد بمعاقبة لاعبي المنتخب المشاركين بمونديال قطر بعد الامتناع عن ترديد النشيد الوطني والهتاف ”الموت للديكتاتور”


كشفت شبكة "CNN" الأمريكية، أن الحرس الثوري الإيراني هدد بمعاقبة لاعبي المنتخب المشاركين بمونديال قطر، والذين أظهروا دعماً للاحتجاجات الشعبية المستمرة في البلاد.

ونقلت "CNN"، اليوم الثلاثاء، عن مصدر معني بأمن المباريات في كأس العالم، أن الحرس الثوري حذّر اللاعبين الإيرانيين ومدرب المنتخب كارلوس كيروش من الاختلاط خارج الفريق أو لقاء أجانب.

كما كشف المصدر أن "عائلات لاعبي المنتخب الإيراني تعرضت للتهديد بالسجن والتعذيب، إذا لم يحسن اللاعبون التصرف خلال المباريات".

وكان لاعبو المنتخب الإيراني امتنعوا عن ترديد النشيد الوطني في مباراتهم الأولى بمونديال قطر أمام إنجلترا؛ تضامناً مع المتظاهرين الإيرانيين الذين يشاركون في الاحتجاجات منذ سبتمبر الماضي، إثر موت الشابة مهسا أميني بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق الإيرانية.

كما قام لاعبون من المنتخب بالهتاف "الموت للديكتاتور"، في إشارة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، عقب انتهاء المباراة التي أقيمت يوم الـ21 من الشهر الجاري، وشوهدت جماهير على المدرجات تحمل شعارات ولافتات معارضة للنظام في طهران.

وخلال مباراة منتخب إيران مع ويلز يوم 25 نوفمبر الجاري، شوهد بعض اللاعبين يرددون النشيد فيما يبدو امتثالاً للتهديدات، لكن التزم آخرون بموقفهم المعارض.

كما سبق أن أعلن قائد المنتخب الإيراني لكرة القدم، إحسان حاج صفي قائد، خلال مؤتمر صحفي على هامش كأس العالم، دعمه للاحتجاجات الجارية في بلاده، وقال إن عليه ورفاقه أن يكونوا "صوت الشعب".

وطالب حاج صفي بالتغيير في بلاده وأرسل تعازيه إلى أسر ضحايا الاحتجاجات قبل المباراة الافتتاحية لبلاده أمام إنجلترا.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب إيران (3 نقاط) سيواجه نظيره الأمريكي (نقطتان)، مساء اليوم، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة المونديالية الثانية.