الأربعاء 17 أبريل 2024 08:32 صـ 8 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”إعصار الشرق الأوسط الجديد”: خبير عسكري سعودي يكشف عن خيارين امام ايران أحلاهما مر وقرب نهاية المليشيات بالشرق الاوسط الإبادة مستمرة.. 14 ألفا و500 طفل شهيد و 10 آلاف امرأة شهيدة و 19 ألف طفل يتيم في غزة خلال 6 أشهر... اللواء الثاني زرانيق يسقط طائرة حوثية استطلاعية ويُفشل مخطط عدواني جنوبي الحديدة قيادي حوثي يثير غضب اليمنيين وينشر تصميم يهين الكعبة المشرفة.. ونداء للسعودية من هم الذين لا يدخلون النار؟.. انقذ نفسك قبل فوات الأوان تحديث جديد على واتساب يثير غضب المستخدمين ”خدع المسلمين وصلى بهم في الأقصى” ... قصة يهودي يمني تنكر كمسلم وعمل مع الموساد و اقتنصته المخابرات المصرية واعدمته ”لماذا ترد إسرائيل في عمق الأراضي الإيرانية؟”..كاتب صحفي يكشف نقاط القوة لدى اسرائيل مقارنة بإيران هل يملك الحوثيون صواريخ فرط صوتية وماذا يعني ذلك وكيف تداولت ”الصحافة الاسرائيلية” الموضوع؟ باريس سان جيرمان يرد ريمونتادا برشلونة التاريخية ويتأهل لنصف نهائى دورى الأبطال مقتل 3 عناصر في حزب الله بينهم قياديان في غارة جنوب لبنان مسؤول يمني يحذر من مؤامرة إسرائيلية - إيرانية تستهدف بلد عربي مهم

رغم غياب اليمن عن بطولات كأس العالم .. تعرف على يمنيون لمع نجمهم في مونديال 2022

تمكن عدد من اليمنييون من اقتحام النجومية في مونديال 2022, وسجلوا حضوراً لافتاً ربما أكثر من أي شعب عربي آخر , رغم غياب اليمن عن بطولات كأس العالم منذ نشأتها .
وفي مونديال كأس العالم 2022 الذي تستضيفه دولة قطر كأول دولة عربية وأول دولة في الشرق الأوسط تنجح في تنظيم هذه البطولة الأكبر على الإطلاق , استطاع نخب وأسماء يمنية, من وضع بصماتهم مشاركين في هذا الحدث العالمي الكبير .
نذكر في هذا التقرير نبذة عن بعض اليمنيين الذي لمع نجمهم في مونديال 2022:


الصحفي بشير سنان
في الصحافة الرياضية حقق اليمني بشير سنان “عضو لجنة التسويق والاستثمار في الاتحاد الأسيوي” نجاحاً غير مسبوقاً في تاريخ كرة كرة القدم بالنسبة لصحفي يمني، بشير الذي يقيم في قطر منذ سنوات يمثل صحفيي اليمن بمهنية عالية سواء بثقافته الكروية أو بأفكاره الإبداعية التي يجسدها حالياً بمنصة “ون تو” التي شكل لها فريق من عدة دول عربية لمواكبة مونديال 2022.

بلقيس احمد فتحي
كما حجزت اليمن مقعداً فنياً مهماً في مونديال 2022، فالفنانة المتألقة بلقيس فتحي كانت واحدة من ضمن فنانين قلائل استعانت بهم دولة قطر للمشاركة في الأغنية الرسمية الخاصة بالمونديال.

معلق قناة بي ان سبورت الرائع حسن العيدروس
نجم آخر يمثل اليمن في مونديال 2022، ويحلق في سماوات الدوحة هو المعلق الرياضي المحترف حسن العيدروس، الذي ذاع صيته ووصل صوته الى أرجاء المعمورة من خلال تعليقه على مباريات كرة القدم كمعلق في قنوات “بي إن سبورت” منذ أكثر من عام، وسيواصل إبداعاته في التعليق على من مباريات المونديال الذي يحظى بمتابعة ومشاهدة مئات الملايين حول العالم.

ملك البرع الشعبي ملاطف حميدي
المبدع ملاطف الحميدي “بعوده وطاسته” يمثل الفنون الشعبية اليمنية في مونديال قطر، وقد أثار تفاعلاً مع الفن الذي يقدمه وأصبح حديثاً لوسائل التواصل الاجتماعي وقنوات وصحف ومواقع إلكترونية عربية كثيرة.
بروحه المرحة وشعره المجعد تمكن ملاطف من لفت الأنظار العربية لواحدة من أدوات العزف “الطبل”، التي ستعرف مع الوقت بأخواتها من أدوات الفنون الشعبية اليمنية.

كمبيوتر المونديال اليافعي
حالة أخرى فريدة من نوعها في اليمن والمنطقة تمثلت بشخص عبدالرقيب اليافعي الذي أطلق على نفسه لقب “جوجل كرة القدم” فتسابقت الكثير من القنوات لاستضافته في استوديوهاتها.
شغف اليافعي بكرة القدم وبساطته مثل مفاجأة كبيرة لعشاق كرة القدم ومتابعي بطولة 2022 خاصة وأنه قدم الى الدوحة من بلد طحنته الحرب منذ سنوات إضافة إلى كونه بلد لا يمتلك أي رصيد يذكر في كافة بطولات كأس العالم.

الأخوان الكابتن عمار العنسي والكابتن عمر العنسي
حضور يمني آخر سجله لاعبا المنتخب الوطني للتايكواندو الشقيقان “عمار وعمرو العنسي”، اللذين وصلا الجمعة إلى العاصمة القطرية الدوحة على متن دراجتين هوائيتين.
الأخوان العنسي قطعا بدراجتيهما مسافة أكثر من 2100 كم في رحلة استمرت 39 يوماً، انطلاقاً من مدينة مأرب ومروراً بالمملكة العربية السعودية، حرصاً منهما على حضور الحدث التاريخي الذي يقام لأول مرة في المنطقة.

الفنان التشكيلي يعقوب هبشان
فنان يمني آخر لم يكتفي فقط بالتفاعل مع مونديال 2022، بل ذهب لما هو أبعد من ذلك حيث قرر صناعة نسخته الخاصة من كأس العالم لكرة القدم الذي تتنافس عليه أفضل منتخبات العالم في العاصمة القطرية الدوحة.
إنه الفنان التشكيلي والنحات اليمني يعقوب هبشان الذي أبدعت أنامله في نحت كأس العالم من جذوع الأشجار التي تحبها أنامله معبراً عن حب وعشق اليمنيين لكرة القدم.

( عن كثب )