المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 06:41 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
خبير عسكري سعودي يعلق على خطاب القيادي الحوثي: ”المشاط يقول عين الصواب والعقل والمنطق”! بتصريح ناري.. نائب رئيس الانتقالي بن بريك: غرقنا في الفساد الذي غرقت فيه الشرعية الوفد الحوثي يصل طهران لتشييع ووداع جثمان الرئيس الإيراني.. شاهد كيف تم استقبالهم؟ الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه بوحدة اليمن وجامعة الدول العربية تبعث تهنئة للرئيس العليمي الخارجية الأمريكية تهنئ حكومة وشعب اليمن بناسبة عيد الوحدة اليمنية عاجل: سلسلة ضربات أمريكية ودوي انفجارات عنيفة تهز مدينة يمنية وإعلان حوثي بشأنها طارق صالح يحتفل بعيد الوحدة اليمنية بفتح طريق كسر الحصار عن تعز ويزف بشرى سارة لصنعاء موقف إماراتي صريح بشأن الوحدة اليمنية في ذكراها الـ34 عرض عسكري مهيب.. مارب تحتفي بذكرى الوحدة بحضور عدد من قادة الجيش حكم بسجن مواطن يمني 10 سنوات بتهمة الاعتداء على موظف حكومي خلافات حادة بين فرعي ‘‘طيران اليمنية’’ في صنعاء وعدن تهدد بتعطيل موسم الحج موقف شجاع.. رئيس هيئة الأركان ‘‘بن عزيز’’ يتعهد بردع مشاريع الفوضى والتقسيم ويوجه رسالة باسم الجيش لمجلس القيادة

”العليمي” يحذر من التداعيات الوخيمة للممارسات الحوثية

رشاد العليمي
رشاد العليمي


حذر رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي، اليوم الإثنين، من تداعيات الممارسات الحوثية على النظام البيئي اليمني، في إشارة الى التهجير القسري للسكان الذي تسبب باهمال الأراضي الزراعية، و احداث إخلال في الامن الغذائي، و اللجوء الى الاحتطاب الجائر للأشجار.
وأشاد العليمي، في كلمة أمام النسخة الثانية لقمة مبادرة الشرق الاوسط الاخضر التي انطلقت أعمالها في مدينة شرم الشيخ المصرية، بالمبادرة التي تتبناها المملكة العربية السعودية؛ وفقا لوكالة " سبأ ".
وقال إن هذه المبادرة النوعية من شأنها تعزيز فرص التعاون البيئي مع كافة الجهات المعنية حول العالم لمصلحة نماء المنطقة والمساهمة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وأكد أن مبادرة الشرق الاوسط الاخضر، ستمثل "اسهاما فاعلا من السعودية للتخفيف من حرارة كوكبنا والتقليل من الاثار السلبية للتغيرات المناخية".
و أعتبر بانها تمثل "منصة للتعاون الإقليمي لتعزيز الحفاظ على الغطاء النباتي ودعم الجهود الدولية والاقليمية الهادفة إلى خلق فرص تعاون بيئية تتعدى الحدود وتعزز فرص السلام والتنمية بين شعوب المعمورة".
وأعرب العليمي عن أمله في أن تساعد المبادرة السعودية على الصعيد الوطني بإعادة تأهيل نظم التنوع الحيوي، والنباتي للأراضي والغطاء الأخضر الذي تعرض للتدهور جراء الحرب التي تشنها جماعة الحوثي المدعومة من النظام الإيراني،"محرقة بذلك الأرض والنسل من خلال زراعة مئات الالاف من الألغام البرية، والبحرية، وقطع الأشجار، وتهجير السكان، ما شكل ضغطا إضافيا على التنوع الحيوي بصورة عامة، والنباتي بشكل خاص".
وتعهد بالعمل مع السعودية من أجل إنجاح هذه المبادرة المهمة لتكون نموذجا للتعاون والعمل البيئي والانساني.
وأعلن ‏ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استضافة المملكة لمقر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.
وقال إن المملكة أطلقت مبادرة السعودية الخضراء لخفض الانبعاثات بأكثر من 278 مليون طن مكافئ ثاني إكسيد الكربون بحلول 2030 .