السبت 13 أبريل 2024 10:00 مـ 4 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تجاهل ”بن مبارك” لقضية المعلمين في حضرموت يثير امتعاضاً واسعاً عاجل: الإعلان عن ساعة الصفر للرد الإيراني على اسرائيل واستنفار شامل في مدن الاحتلال عام يمر على جريمة تصفية الشيخ الباني: لا عدالة حتى الآن وفاة الفنانة المصرية شيرين سيف النصر مكالمة هاتفية مثيرة بين قيادي حوثي بصنعاء وشيخ يمني بمارب يدعوه للعودة إلى حضن الحوثي وهكذا جاءه الرد المفاجئ ”فيديو” تعرض مواطنين للمرض ونقلهم إلى مستشفيات عدن بعد مضغهم القات الهرري... إليك الحقيقة أول تعليق بريطاني على استيلاء إيران على سفينة شحن إسرائيلية في مضيق هرمز شاهد فيديو الحريق الهائل الذي التهم عدة محلات بصنعاء القديمة حادث تصادم مروع على خط صنعاء - الحديدة يودي بحياة مواطن وإصابة 14 آخرين بجروح خطيرة ”شاهد” صحفي يكشف الأمر الصادم..الحوثيون هم من اضرم النار في ”سوق الحلقة” من جوار قبر مؤسس الجماعة.. الحوثي: ”الحرب الأمريكية فقاعة غير مضرة” ”الخطة الإيرانية” تُنفذ في البيضاء: تصفية قيادات حوثية فاشلة!

ماذا لو وجدت روسيا وأمريكا أرض وجزر ومياه اليمن مكانا مناسبا للمواجهة؟

عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

كان اليمن يشهد انقلابا من ميلشيات محلية على الدولة، استدعت إرثها الإمامي المتخلف ورقصت على صراعات وخلافات اليمنيين ، لكنها سلمت زمام الأمور لحليفها الإقليمي إيران، وذهبت بقواتها تستعرضها على الحدود السعودية وهددت الأمن القومي للخليج، فحولت الحرب من وضعها المحلي إلى الإقليمي ، وهنا تعقد الوضع أكثر، فماذا لو انتقلت الحرب في اليمن من حالتها الإقليمية إلى الدولية، ووجدت روسيا وأمريكا أرض وجزر ومياه اليمن مكانا مناسبا للمواجهة، خاصة بعد أن أعلنت روسيا عقيدتها العسكرية الجديدة المتضمنة العودة إلى مياه البحر الأحمر .
كان "أبعاد" قد نشر في مارس 2020 دراسة توقع فيها عودة روسيا إلى اليمن اطلع على نسختها الانجليزية اكثر من 11 الف ومائتين باحث ، وعلى نسختها العربية أكثر من عشرة ألف قاريء وباحث .

موضوعات متعلقة