المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 03:15 صـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الأرجنتين تُحافظ على صدارة تصنيف الفيفا بعد تتويجها بكوبا أميركا، بينما تُحقق إسبانيا قفزة كبيرة! ”مطاردة مثيرة في شبوة: القبائل اليمنية تسقط قاتلًا إفريقيًا قبل هروبه لمناطق الحوثي” ”صفقة غامضة في زمن الأزمات!”...عمارة ضخمة في عدن معروضة للبيع بملايين الدولارات تثير جدلا واسعا تلاعب أم أزمة حقيقية؟ بنك في عدن يرفض تسليم الودائع للمواطنين! عقب طرده من قبل قوات الانتقالي.. عودة قائد بارز الى ابين حوثيون يزرعون الموت في اليمن.. لغم يقتل رجلاً ويحول جسده إلى أشلاء في تركيا.. ”طبخة” لإجراء تعديلات بمجلس القيادة الرئاسي بحضور قيادات بارزة ”محسوبة على الشرعية” وطرح بديل يثير الغضب ضربة قوية لتجارة الحوثيين: ضبط صيد حوثي كبير في حضرموت! الموت يتربص اليمنيين من السماء: صواعق رعدية تُخطف أرواح 3 أشخاص خلال 3 أيام اخرهم في صنعاء! صرخات امراة مختطفة تتحوّل إلى موت تحت التعذيب.. الحوثيون يواصلون إرهاب الشعب اليمني!” إنقاذ بطولي من الموت المحتم! خفر السواحل ينتشلون شخصين من براثن الغرق في موسم نجم البلدة. عبدالملك الحوثي يترجى ويتوسل السعودية لإنقاذه

الكشف عن السبب الحقيقي لعودة المجلس الرئاسي من زيارته الخارجية إلى ‘‘الرياض’’ بدلًا عن عدن

كشف باحث سياسي يمني عن أسباب زيارة عودة المجلس الرئاسي اليمني من جولته الخارجية، إلى العاصمة السعودية الرياض، بدلًا عن العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وتوقع رئيس مركز البلاد للدراسات حسين الصوفي، وجود "أطراف دولية لا تزال لديها حسابات خارج المصلحة اليمنية، وتسعى لفرض أجندة معينة، أو تعمل على خلط الأوراق وتشويش المرحلة السياسية الحالية، وهو ما يمكن فهمه بعودة المجلس إلى الرياض".

وأضاف الصوفي، في تصريحات لـ"العربي الجديد": "وأعتقد أن بقاءهم في الرياض مؤقت وقصير جداً".

وأكد الباحث اليمني أن "الجولة الرئاسية كانت ضرورية، وباعتقادي أنها أعادت طرح القضية اليمنية بحجمها وصورتها الحقيقية، ونفضت الغبار الذي سببه الجمود السياسي خلال الفترة الماضية، وحظيت باهتمام جيد، ولو من ناحية البروتوكولات. ومن باب أولى، ناقشت ملفات محورية مع الأشقاء العرب، في ظل الأنانية الدولية الانتقائية".

وأضاف أن "أهميتها تأتي من أهمية الظرف الحالي الذي يمر به اليمن، ذات الموقع الاستراتيجي، بالنسبة للمنطقة عموماً، وآثار الفوضى الإيرانية وانعكاساتها على العرب".

واستطرد الصوفي، قائلًا: "لعل ما انعكس من تصريحات للقادة العرب في المؤتمرات الصحافية مؤشر على وجود دبلوماسية نشطة لحصد ثمرة هذه الزيارات".

يأتي ذلك في ظل تكهنات حول أسباب عودة المجلس الرئاسي إلى العاصمة السعودية الرياض، بدلًا من مدينة عدن، عقب جولة خارجية شملت كلًا من الكويت والبحرين ومصر وقطر.