المشهد اليمني
الإثنين 27 مايو 2024 03:13 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: هذه الخطوة مقدمة إنجاح اتفاق بين الأطراف اليمنية كادت تنتهي بمجزرة مروعة.. فوضى وإطلاق نار في جلسة محاكمة قتلة رجل الأعمال ‘‘الرشيدي’’ عقب عرض مقاطع فيديو توثق الجريمة وفاة مريض بالربو جراء انقطاع الكهرباء في عدن مسؤول حوثي يسطو على ‘‘مصلى العيد’’ في إب ويشرع في البناء عليه سرقة محتويات مسجد وسط مدينة ‘‘المخا’’ بعد أيام من سرقة ‘‘نعش الموتى’’ (فيديو) أول رد من الحكومة الشرعية على ‘‘مبادرة الحوثيين’’ بإطلاق سراح 113 أسيرًا من سجون المليشيات اتلاف 8 حاويات عصائر قادمة من مصر في الجمارك بعدن ‘‘زيارة إلى اليمن’’: بوحٌ سينمائي مطلوب الأرصاد تحذر من موجة حر قاسية تضرب أجزاء واسعة من اليمن خلال الساعات القادمة.. ستصل إلى 45 درجة مئوية!! المرجع الشيعي ‘‘مقتدى الصدر’’ يتوعد بإثارة الفوضى في موسم الحج: سندخل من باب الإمام علي!! مليشيا الحوثي: سنطلق القاضي ‘‘عبدالوهاب قطران’’ بشرط واحد ‏من المنفى إلى المنفيّ !

قيادي حوثي يعتقل شيخين من قبيلة أرحب لارغامهم على التحكيم قبليا مقابل خمس أموالهم


أقدم القيادي الحوثي - السلالي "أبو طالب" على إعتقال شيخين من قبيلة أرحب في إدارة أمن أرحب لاجبارههم على تحكيمه قبليا لحل الخلاف بينهم على قطعة أرض مقابل 20 % لأبو طالب ورفيقه .
وقالت مصادر قبلية للمشهد اليمني اليوم الثلاثاء أن المليشيا الحوثية ترفض الألتزام بالنظام والقانون وألامتثال لأوامر القضاء لإطلاق شيخين معتقلين في إدارة أمن مديرية أرحب بالمخالفة للقانون وبأوامر أشخاص لاعلاقة لهم ولاسلطة قانونية لهم تمكنهم من حجز المواطنين وحبسهم لأجبار المعتقلين على دفع أتاوات ومبالغ مالية غير لازمه للقادي الحوثي علي عبدالله ابو طالب ورفيقه محمد علي شاجع .
وأضافت المصادر أن "ابو طالب" أثار حفيظة رجال قبيلة أرحب بعد محاولته فرض الخمس بالقوة على اعرق القبل اليمنية بعد إحتجاز الشيخين القبليين علي صالح زبيري وأحمد صالح مانع الزبيري في حجز المديريه بطريقة غير قانونية والتي تعتبر جريمة جنائية حدد القانون عقوبتها بثلاث سنوات حبس بنص القانون .
وأكدت المصادر أن رجال قبيلة أرحب عبروا عن استغرابهم كيف استطاع القيادي الحوثي توظيف الأجهزة الأمنية والجهة المخولة بتطبيق النظام وسيادة القانون والتي وظفها لخدمته الشخصية لأرتكاب وتنفيذ أعمال جرمها القانون من أجل الجباية إلى لصالحه والتي تعد من أبشع صور الفساد .
واستطاعت قيادات سلالية إستغلال سلطاتها في نهب اليمنيين أموالهم من خلال إجبارهم التحكيم قبليا بعد أن ألغوا صلاحيات شيخ القبيلة لصالح أفراد السلالة واستخدام القوة لإجبار رجال القبائل على تحكيمهم دون المشايخ والذين يتمتعوا بالحكمة مقارنة بهولاء السلاليين الذين يفتقروا للعرف والقانون .